ما ستعرفه من خلال هذا الموضوع

  • يتعرف إلى مفهوم المهارة لغة واصطالحا.
  • يوضح مفهوم مهارات القراءة الفعالة.
  • يعدد الخطوات العشر نحو قراءة فعالة .
  • يميز بين الاعتبارات الدراسية وغير الدراسية .
  • يستخلص الخطوات العشر نحو قراءة فعالة .
  • يستنتج مشتتات التركيز الخارجية والداخلية .
  • يبين أهمية المكان المناسب للقراءة .
  • يبتعد عن أمور ينبغي تجنبها أثناء عملية القراءة .
  • يستشعر فضل العوامل المساعدة على الفهم والاستيعاب .
  • يفرق بين أنواع القراءات .
  • يقدر قيمة الطريقة الجوزية للحفظ .

ما المقصود بالمهارة لغة واصطالحاً

المهارة لغة : تمهرت بهذا الأمر أي صرت به حاذقِا .

المهارة اصطالحاً : القيام بالعمل بسرعة ودقة واتقان .

المهارة = السرعة × الدقة × الشكل × المالئمة .

Skill = Speed * Accuracy * Form * Adaptability

ويعرفها البعض بأنها المقدرة المكتسبة لتحقيق أهداف محددة سلفا بأقصى درجة ممكنة من الثقة وبحد أدنى من الإنفاق في الزمن والطاقة.

مفهوم القراءة

عملية عقلية نفسية تشمل تفسير الرموز أو الكلمات التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه وتتطلب الربط بين الخبرة الشخصية ومعاني الرموز .

القراءة تتكون من عمليتين متصلتين هما الإنموذج جودمان

  • الأداء الديناميكي : أي الاستجابات الفسيولوجية كما هو مكتوب.
  • عملية عقلية : يتم من خاللها تفسير المعنى وتشمل التفكير والاستنتاج والتحليل
    والتفسير وابدأ الرأي والإبداع .

مهارات القراءة الفعالة : بمثابة الطرق الفعالة لاستخدام وقتك وعقلك والاستفادة منهما بأقصى حد ممكن .

لماذا يجب أن تنمي مهارات القراءة لديك

  • القراءة تنمي ثقتي بنفسي.
  • القراءة تجعلني أكثر كفاءة في إنجاز أعمالي.
  • القراءة تجعل قراراتي أكثر فاعلية.
  • القراءة تزيد من فرص ترقيتي في مجال عملي.
  • تساعدني في مواجهة الأزمات والضغوط.
  • القراءة تجعلني أكثر ثباتا
  • القراءة تزيد من فهمي وتوسع من مداركي للامور .
  • القراءة تجعلني عضوا فعالاً .
  • القراءة تجعلني لبقا في محادثة الآخرين.
  • القراءة تجعلني أكثر دقة وذكاء وبديهة.
  • القراءة تجعلني أواكب كل جديد من التدفق الهائل للمعلومات وتجدد ما بحوذتنا من تقادم من معارف و معلومات .

اعتبارات تنظيم القراءة ومتطلباتها

اعتبارات غير دراسية فيما بتعلق بالقراءة .

  • اعتبارات شخصية (النواحي الفسيولوجية والنفسية).
  • اعتبارات اجتماعية (البيئة وظروف العمل).

اعتبارات دراسية فيما بتعلق بالقراءة .

  • طبيعة المادة الدراسية ومستوى الصعوبة.
  • التقويم والاستيعاب

اعتبارات شخصية (النواحي الفسيولوجية والنفسية)

فيما يخص الاتزان الجسمي لابد من مراعاة التالي :
  • فترة النوم الكافية .
  • الغذاء.
  • التمارين البدنية.
  • سالمة الحواس.
فيما يتعلق بالاتزان النفسي لابد من مراعاة التالي ::
  • التخلص من التوتر والإجهاد.
  • الحاجة للستجمام .
  • المحافظة على التوازن الإنفعالي )الطاقة الانفعالية).
  • المعتقدات والقيم.

اعتبارات اجتماعية (البيئة وظروف العمل)

عند تنظيم الوقت ووضع الجدول المناسب البد من الأخذ بعين الإعتبار الإلتزامات الآتية :

  • التزامات العمل.
  • التزامات حياتية.
  • التزامات عائلية.
  • التزامات خارج نطاق العائلة.

الخطوات العشر نحو قراءة فعالة

  • حدد هدفك
  • كن متفائال
  • لا تعول كثيرا على الإرادة
  • كن ايجابيا
  • اجعل القراءة متعة
  • كن مرنا
  • اتصف بالمثابرة والصبر
  • لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد
  • استخدم نظام شخصي مناسب للمكافأة
  • لا تقاوم الجوع
  • استخدم الأسلوب السري للقلم

مهارة التركيز

التركيز عبارة عن حصر التفكير في موضوع معين بل هو التفكير.

ما السبب الذي يؤدي إلى انقطاع التركيز

المشتتات وهي نوعان
المشتتات الخارجية
  • مكان الدراسة
  • أدوات الدراسة
  • كمية الإنارة
  • الضوضاء
  • الموسيقى أو النشيد

اهمية تخصيص مكان مناسب و دائم للقراءة

  • اعلم أن المكان المناسب للقراءة هو المكان الهادئ المريح المرتب الخالي من الملهيات عن التركيز.
  • أبعد طاولة القراءة عن باب ونافذة الغرفة إلا إذا احتجت الى التهوية فالهدوء أهم عنصر من عناصر التركيز.
  • أن لا تكون الغرفة شديدة البرودة ولا شديدة الحرارة.
  • اجعل مصدر الضوء عن يسارك إذا كنت تقرأ كتاب باللغة العربية أما إذا كنت تقرأ كتاب باللغة الإنجليزية فاجعل مصدر الضوء على اليمين.
  • الأفضل أن يكون وقت القراءة ومكانها ثابت وحاول أن تقرأ إلى طاولة القراءة الخاصة بك فقط وأن تغلق الباب عند قرأتك ألن هذا يساعد على التركيز.
  • قم بتجهيز ما تحتاج إليه قبل قرأتك من القلم والأوراق والأدوات المكتبية المساعدة على القراءة الفعالة ، فالترتيب مهم والفوضى تسبب القلق
  • .

امور ينبغي تجنبها اثناء عملية القراءة

  • أبعد كل غرض يلهيك عن التركيز من فوق طاولة القراءة كأن تكون كتب أخرى غير الكتاب الذي تقرأ منه .
  • لا تجعل طاولة القراءة مواجهة لسرير النوم بل اجعله خلف ظهرك.
  • لا تقرأ وانت مستلقي على السرير لأنها مدعاة لتسرب النعاس إليك.
  • ابتعد عن جلسة الاتكاء أو الإسترخاء واجلس الجلسة الصحيحة المعروفة وتجنب القراءة حتى ساعة متأخرة من الليل ولتعود نفسك النوم أقصاه الحادية العشر ليال.
  • لا تقرأ وأنت مرهق لأن جهدك سيكون ضائعا ومحصلة القراءة ستكون ضعيفة.
  • احذر من الجوع والتخمة فالجوع يحرم من التركيز والتخمة تصنع غشاوة على العقل يقول لقمان الحكيم لولده : (يا بني إذا امتألت المعدة، نامت الفكرة، وخرست الحكمة، وقعدت الأعضاء عن العبارة).
مشتتات التركيز الداخلية
  • خطط مقدما
  • ابتعد عن أحالم اليقظة
  • ابتعد عن المشكالت الشخصية
  • عالج القلق الناتج عن القراءة
  • حدد أهدافك بواقعية
  • استعمل قائمة تذكر- لمعالجة نسيان المواعيد الشخصية
العوامل المساعدة على الفهم والإستيعاب
  • التنظيم والتسلسل
  • الممارسة الموزعة
  • الإستعداد والتهيئة المعنى
  • الدافعية التركيز
  • التغذية الراجعة

الدافعية : يقصد بها تلك الطاقة أو القوة الداخلية التي تحرك سلوك الفرد الكائن الحي وتواصله إلى أن تنتهي به إلى غاية معينة والدافعية شرطا من شروط التعلم لحدوث الفهم والإستيعاب.

الممارسة الموزعة :عبارة عن وجود فترات راحة تتخلل عملية التعلم والممارسة الموزعة نتائجها أفضل في تثبيت موضوعات التعلم من الممارسة المركزة التي تؤدي إلى التعب والملل .

تعريف الممارسة : عبارة عن التكرار المعزز لإلستجابات والممارسة تختلف عن التكرار فالتكرار اعادة الشيء دون تغير ملحوظ فالإستجابات .

التغذية الراجعة : يقصد بها معرفة المتعلم لنتائج تعلمه (وتفيد في حذف الأخطاء وتحسين الأداء) .

فمعرفة النتائج بحد ذاتها تعد دافعا للقارئ على التركيز ومن ثم الفهم والإستيعاب والإستمرارية قي التعلم.

الإرشادات العملية لتحسين مستوى الفهم والاستيعاب
  • تصفح المادة الدراسية وهي قراءة تصفح وليست قراءة فاحصة.
  • قراءة المادة العلمية قراءة استيعابية تحليلية نقدية من خلال الإرشادات التالية :
  • تحديد الأهداف والأسئلة.
  • استخالص الأفكار الأساسية من المادة العلمية
  • استخالص التفاصيل المهمة كتدوين المالحظات
  • استخدام القراءة المتفحصة السابرة
  • استخدام التسميع الذاتي (دون النظر إلى الكتاب)
  • استخدام القراءة الناقدة (بطريقة المقارنة والموضوعية)
  • المراجعة المنتظمة ( اعادة كل ما درسه الفرد للتأكد من مستوى قدرته وتذكره بشكل مترابط).
  • مبدأ الدمج ( السجل العصبي ) عن طريق التسميع وكتابة الأفكار .
  • ربط الخبرات الجديدة بخبرات سابقة أهمها (التسلسل المنطقي – التسلسل السيكولوجي)
  • فهم المصطلحات والمفاهيم الجديدة
  • مبدأ التخيل( التصور الذهني )

أغراض القراءة وأنواعها

إن الهدف من القراءة هو الذي يحدد نوعها لذا وقبل الشروع في القراءة عليك أن تسأل نفسك لماذا أقرأ أي ما هو الهدف الذي أود أن أحققه إن اجابتك على هذا السؤال هي التي تحدد نوع القراءة التي تختار.

  • القراءة المتفحصة (الباحثة) : التركيز على الأمور الدقيقة
  • القراءة التصفحية : التركيز على المعنى العام أو الفكرة العامة للكتاب أو النص
  • القراءة السريعة : الاهتمام بالخبر العام أو المعنى العام بدون التفاصيل الدقيقة
  • القراءة الدراسية: تعتمد الفهم والاستيعاب لجميع جوانب النص والوقوف على التفاصيل الدقيقة فيه. وهي (تشمل جميع أنواع القراءات) .
  • طريقة الخطوات الخمس

    (sq3r) تستخدم هذه الطريقة لقراءة المادة العلمية ألنها منظمة بشكل منطقي وتعرف

    هذه الطريقة بـ (sq3r) اختصار:
    S=survey
    Q=Question
    R=read
    R=recite
    R= review

    • استعرض تصفح كل شيء من الصفحة الأولى إلى الفهارس، واسأل نفسك، لماذا أقرأ هذا الكتاب وماذا سيضيف لي
    • انظر بشكل سريع لمحتويات الكتاب لبرمجة عقلك للتعامل مع هذا الكتاب.
    • اقرأ من أجل الفهم والاستيعاب.
    • بعد المعاينة أعد استعراض ما قرأت وحاول زيادة الاستيعاب.
    • اعمل على تصميم خريطة ذهنية (إعادة فورية) لتذكر النقاط الرئيسة لما قرأت.
    • هذه الخطوات ستجعلك دوما في حالة استعداد جيد للقيام بمهامك بكل ثقة.

    بعض عوائق القراءة الفاعلة وطرق علاجها

    • عدم وضوح الغرض من القراءة .
    • مستوى صعوبة المادة العلمية .
    • تحريك الشفتين (النطق) أثناء القراءة لا ينصح به والأفضل القراءة الصامتة.
    • تحريك الأصبع على السطور .
    • تحريك الرأس مع خط السطر شمالا ويمينا وهو ناتج عن التشتت وعدم التركيز .
    • الحركة الارتدادية للعينين أثناء القراءة .
    • المصطلحات الفنية والكلمات الصعبة أو الجديدة .
    • قراءة الكلمات فرديا بدلاً من قراءتها في مجموعات .

    تدوين الملاحظات

    القواعد التي يجب مراعاتها عند تدوين الملاحظات

    • الانتقاء .
    • التكثيف .
    • التنظيم .
    • الحفظ في ملفات .

    اساليب تدوين الملاحظات

  • الأسلوب الخطي .
  • أسلوب الخرائط العقلية .
  • أسلوب الكلمات المفتاحية .
  • أسلوب المخطط العام .
  • أسلوب كورنل .
  • أسلوب برنستون .
  • التلخيص

    أهم العوامل المؤثرة في عمل الملخصات :

    • هدف التلخيص .
    • نوع المادة .
    • الفترة الزمنية المتاحة .
    • كمية المعلومات .

    ما هي الطريقة الجوزية للحفظ :

    • تكلم العلامة إبن الجوزي عن إلطريقة الامثل للحفظ فبين انها تكون في نقاط عدة أهمها .
    • أن يقبل على الحفظ في وقت همته العالية أما إذا رأى نفسه مشغول القلب والفكر ترك الحفظ.
    • أن يحفظ قدر ما يستطيع فإن القليل يثبت والكثير ينسي بعضه بعضا .
    • أن يغتنم أوقات الحفظ وهي : وقت الصباح الباكر ومنتصف الليل .
    • لا ينبغي أن يحفظ على شاطئ النهر ولا بحضرة خضرة لئال يشتغل القلب والنظر بجمال الطبيعة عن الحفظ.
    • ينبغي أن يريح نفسه من الحفظ بين الحين والآخر ليكون ذلك كالبناء الذي يراح ليستقر.
    شارك الموضوع
    المقالة السابقةEL117 Effective Academic Writing Unit 1-part 1-5
    المقالة التاليةمن هو ذو القرنين وقصة يأجوج ومأجوج