التصنيفات: صحة مترجم

ويندوز 8 على الحاسوب اللوحي : 8 أسباب تجعلك تريد ويندوز على حاسوبك اللوحي المحمول

النجاح الذي حصلت عليه الكمبيوترات اللوحية أدّى إلى إحدى أكبر التغيرات في طريقة استخدامنا لكمبيوتراتنا الشخصية. هذه الآلات الرقيقة تسمح لنا بالدخول لإيمايلاتنا , الإبحار عبر الويب , لعب الألعاب و العمل على التطبيقات بكل سرعة و سهولة. لقد غيرت توقعاتنا عما تستطيع الحواسيب فعله و ما بإمكانها إنجازه.

مع الحاسوب اللوحي , ليس عليك بعد الآن انتظار نظام التشغيل حتى يبدأ بالعمل فهو يدخل و يخرج من وضعية النوم العميق في رمشة بصر كما أن طول مدة البطارية هي أكبر بكثير مما عهدناها في الحواسيب المحمولة ( لابتوب ) في الماضي.

رغم كل نجاحاته , إلا أن ويندوز 7 لم يصمم قاعديا للحواسيب اللوحية . لكن مع ويندوز 8 فإن مايكروسوفت وضعت الحواسيب اللوحية على الواجهة متجسدة في نظام تشغيل ملائم جدا لهذا النوع من الآلات. هناك نظاما تشغيل للوحيات : أنظمة تشغيل آبل التي توجد على آيباد , و أندرويد غوغل . لكلا النظامين مساوئه التي استطاع ويندوز 8 تجاوزها بكل سهولة، الشيء الذي جعل منه قدوة و رمزا في أنظمة تشغيل اللوحيات في المستقبل.

سوف نتأمل في أهم ثمانية أسباب تجعلك تريد ويندوز 8 يشتغل على حاسوبك المحمول اللوحي.

1- الواجهة :

احدى أهم محاسن ويندوز 8 بالنسبة لمالك كمبيوتر لوحي هي واجهته ” براند نيو مترو ” التي تلائم بامتياز واجهة الشاشة اللمسية للوحيات. ميترو يجعل من استعمال ويندوز 8 على اللوحي متعة حقيقية .هو خفيف، يستجيب بسرعة، وواضح. لكن الأهم من كل هذا فهو سهل جدا للاستعمال : كل تطبيقاتك، ألعابك، مواقعك المميزة و إعداداتك على حاسوبك بإمكانها أن تصبح أسرع و أخف للولوج من خلال واجهة ميترو.

المربعات الكبيرة على الشاشة ليست فقط سهلة لاختيارها بأصابعك، عديد التطبيقات ستدعم التحديث الحي لقاعدة بيانات المربعات لإعطائك معلومات أكثر عنها بمجرد تحريك أصبعك عليها كما أن الخط المميز لميترو يجعل منه سهل القراءة حتى على الشاشات الصغيرة.

إنه قابل للتعديل أيضا، فبإمكانك تغيير حجم المربعات كما بإمكانك تحريكها بشكل يجعلك تدخل لمفضلاتك بكل سلاسة. ستحصل على واجهة ميترو لويندوز 8 تماما كما تريدها أنت أن تكون.

بإمكان التطبيقات أن تعمل جنبا إلى جنب بكل تناسق/ مثلا عند البحث عن كلمة في “بينغ ” ثم تريد الدخول لتطبيق جديد فنتيجة البحث ستأتيك مباشرة أين أنت دون داع لتغيير تطبيقك.

لواجهة ويندوز 8 الجديدة ” ميترو ” على حواسيب اللوح من الجودة ما يجعلها كفيلة بأن تكون أكبر نجاحات ويندوز 8 على الإطلاق.

2- التوافق :

لا تشغل أجهزة ” آبل ” سوى البرامج المصممة خصيصا لنظام التشغيل المنصب على الجهاز، الشيء الذي يحد من فعاليتها بينما يستطيع ويندوز 8 أن يجد توافقا بين تلك الأنظمة السابقة من ويندوز لتشتغل عليه. واجهة ميترو ممتازة لتشغيل تطبيقات محددة للوح على ويندوز إلا أنه لا يزال هناك كم كبير من التطبيقات لنسخ سابقة من أنظمة التشغيل. هذا يعني أنه بإمكانك تشغيل كل برامجك السابقة من نسخ سابقة لويندوز و لكن من دون الخاصية اللمسية للوحيات و مع ذلك و إن يكن فهذا يعطيك أفضلية كبيرة على مستخدمي أيباد الذين عليهم أن ينتظروا صدور نسخ محدثة من برامجهم تتوافق مع نظام تشغيل أجهزتهم ثم الانتظار مجددا حتى توافق آبل عليها.

مع ويندوز 8 , ليس عليك انتظار صدور نسخة لبرنامج تدعم خاصية اللمس على الحاسوب اللوحي مادام ذاك البرنامج اشتغل في السابق على ويندوز فما على حاسوبك اللوحي إلا أن يكون قويا كفاية لتحمله، ستكون قادرا على تشغيل ويندوز 8 مانحا إياك خيارا هائلا للبرامج الموجودة سابقا. فحتى البرامج و الألعاب القديمة من ويندوز 95 و 98 تشتغل بصفة طبيعية بفضل نظام التوافق الرائع من ويندوز 8.

3- مشروع موحد ( نظام تشغيل موحد لكل الأجهزة ) :

أحد أفضل الأسباب التي تجعلك تستخدم ويندوز 8 على جهازك اللوحي هو توفره على تجربة موحدة بين هاتفك المحمول و حاسوبيك اللوحي و المكتبي. لم يسبق لأي تجربة من قبل أن جمعت بين مختلف هذه الآلات في نظام موحد. سوف لن يكون هناك أي إشكال لأي برنامج مقدم من ويندوز, فإن كان حاسوبك اللوحي قوي بما فيه كفاية فستحصل على كل عروض و وسائل و تطبيقات أي نسخة ويندوز 8 لحواسيب المكتب لتشغلها على اللوحي الخاص بك – على جهاز صغير كفاية حتى لتضعه في حقيبة الجيب.

4- متجر ويندوز :

أتريد مكانا أين يكون بسهولة استطاعتك إيجاد , شراء و تحميل تطبيقات لجهازك اللوحي ؟ إذًاً ما عليك سوى زيارة متجر ويندوز. لقد صمم لجعله خفيفا و سهلا بقدر الإمكان لاكتشاف و شراء تطبيقات مخصصة للويندوز 8. الواجهة البسيطة و المريحة للمتجر تجعل بحثك عن تطبيقات معينة شيئا سهلا من خلال البحث المباشر أو عن طريق استعمال فروع البحث كالألعاب و الموسيقى.

في أول صفحة من متجر ويندوز ستوجه تلقائيا نحو التطبيقات الأحدث و الأكثر شعبية و استخداما. متجر ويندوز يتذكر أيضا كل ما بحثت عنه أو حملته سابقا مانحا إياك اقتراحات شخصية للتطبيقات. أخيرا فإن متجر ويندوز يوفر لك أيضا إمكانية البحث عبر محركات كغوغل و بينغ جاعلا من التطبيقات على جهازك أسهل من أي وقت مضى.

5- الحماية :

لم يوفق غوغل تماما في مهمة حماية سوق الأندرويد فقد سجلت حوادث أين كانت التطبيقات تحتوي على فيروسات هالكة . مايكروسوفت ستستعمل وسائل أكثر أمنا لحماية كل ما يوجد بمتجر ويندوز , فلن توضع أي تطبيقات للتحميل حتى يتم فحصها مسبقا بشكل دقيق ما يجعل المستخدم مطمئنا. للعلم أيضا فإن أقوى و أشهر برامج مكافحة الفيروسات في العالم ستشتغل بشكل عادي على ويندوز 8 بنسخها المحدثة و حتى الحالية.

6- متصفح الإنترنت ” إنترنت إكسبلورر 10 “

عندما سيصدر متصفح الانترنت 10 من مايكروسوفت فسيكون موجها حصريا لمستخدمي ويندوز 7 و 8. رؤية مايكروسوفت للانترنت تعني أنك ستحتاج أحدث البرامج و الأجهزة لتجرب الجيل الجديد من الويب. سيتوافق انترنت اكسبلورر 10 مع واجهة ميترو بشكل سيجعل منه أخف و أسهل متصفح ويب للحواسيب اللوحية. أن كنت تريد تجريب ” رؤية مايكروسوفت ” للانترنت , تأكد من تنصيب ويندوز 8 على جهازك.

7 – تحمل جل أنواع المعالجات :

الأجهزة اللوحية لويندوز 8 بإمكانها العمل على معالجات ” أي.أر.أم ” , إنتل , و ” أي.أم.دي ” , هذه الخيارات رائعة فعلا. صممت معالجات “أي.أر.أم ” خصيصا للحواسيب المحمولة كاللوحيات , موفرة قدرة معالجة هائلة باستهلاك طاقة صغير – ما يعني أنه بإمكانك إنجاز مهام معقدة بدون استنزاف بطاريتك. على الجانب الآخر , فخاصية تحمل معالجات ” أي.أم.دي ” و ” إنتل ” تعني أنه بإمكانك استخدام ويندوز 8 على حاسبك المكتبي أو المحمول ( لابتوب ) , و مستقبلا , حتى لوحيات أقوى.

8 – تبني أهم المصنعين في العالم لويندوز 8 :

عندما ستصدر لوحيات ويندوز 8 , تأكد أن أهم شركات التصنيع في العالم ستبدأ بإنتاجها لتحصل على أفضل حاسوب لوحي بإمكانك كسبه. على عكس أبل التي صممت أيباد 2 لوحدها , فهذا يعني أنه ستتوفر لديك خيارات عديدة لجهازك اللوحي لويندوز 8 . عندما عرض ويندوز 8 في ملتقى للصناع عام 2011 , عرضت ” سامسونغ ” جهازها اللوحي الخاص بويندوز 8 وبدا رائعا . في أكتوبر 2011 أكدت ” إيتش بي ” إنتاجها لحاسوب لوحي للويندوز 8.

زيادة على هذا , و كما صدر في هذه المجلة (مجلة مايكروسوفت) في الصفحة 86 , فإن نوكيا أعلنت أيضا إصدارها لجهاز لوحي للويندوز 8 هذا الصيف , ما يؤكد هذا تصريح لرئيسها التنفيذي ” ستيفن إيلوب ” بأن نوكيا تعمل جديا لإطاحة آيباد من على العرش : ” هناك فرصة جيدة لنا من خلال جهازنا اللوحي الجديد … بلا نقاش , هذا سيمخض تغييرا كبيرا في ديناميكية سوق اللوحيات “.

المصدر : مجلة ” ويندوز : المجلة الرسمية ” , طبعة المملكة المتحدة , مارس 2012 ,عنوان المقال : ثورة ويندوز. ص 32 و 33.
ترجمة : فريق عمل ” مترجم “.

التعليقات مغلقة

نشر