التصنيفات: مقالات علمية

هل يمتلك الرجل الالي مشاعر

نتسائل احياناً امكانية امتلاك الرجال الالية للمشاعر حيث ظننا لفترة طويلة ان المشاعر حكر فقط على المخلوقات ولكن الابحاث بينت نتائج مختلفة تماماً.

طوّر الباحثون في جامعة هيرتفوردشير Hertfordshire نموذجاً أوّلياً لرجل آلي اجتماعي يساعد كبار السن في العيش باستقلالية والاعتماد على ذاتهم، وذلك من خلال العمل بشراكة مع أقاربهم أو القائمين على رعايتهم.

يستخدم الروبوت نوع من الخدمة الفنية تدعى كير-و-بوت 3، وتعمل ضمن بيئة المنزل الذكي.

قاد الدكتور فارشيد أمير عبدالله حيان، وهو محاضر مسؤول في أنظمة التكيّف في الجامعة، فريقاً من تسع مؤسسات شريكة عبر خمس دول أوروبية كجزء من المشروع المسمّى “المرافقة” (المرافقون الربوتيون المقبولون لسنوات الشيخوخة).

نجح فريق المشروع على مدار السنوات الثلاثة الماضية بتنفيذ مجموعة واسعة من الدراسات في مختبر الروبوت الخاص بالجامعة. وقد تضمنت هذه الدراسات تحديد نشاطية وحالة الأشخاص ضمن بيئة المنزل الذكي، بالإضافة إلى التركيز على قدرة الروبوتات في التذكر واستدعاء الذكريات.

تُوِّجَت التطورات بثلاثة سيناريوهات تفاعلية تم تقييمها في وقت لاحق من خلال إشراك كبار السن والأوصياء الرسميين وغير الرسميين على رعايتهم، في كل من فرنسا وهولندا والمملكة المتحدة.

أظهرت النتائج أن الرجل الآلي الاجتماعي قادر على منع العزلة والشعور بالوحدة، من خلال توفير أنشطة محفّزة وفي ذات الوقت احترام الذاتية والاستقلالية. تلقى المشروع “نتائج ممتازة” بعد مراجعته النهائية في بروكسل.

قال الدكتور أمير عبدالله حيان: “لقد أثبت المشروع جدوى الحصول على رفقة تكنولوجية، فيما ألقى الضوء على مناظير مهمة مثل التعاطف والمشاعر والذكاء الاجتماعي، بالإضافة إلى الأخلاق ومعيارها التقني المحيط للمعيشة المستقلة.”

التعليقات مغلقة

نشر