هل ازالة الفلاشة تؤدي الى تعطلها

لا شك أن معظمنا قمنا بنزع وحدة تخزين البيانات من الكمبيوتر دون اختيار وضع الأمان ثم استقبلنا رسالة تحذيرية تخبرنا بأن لا نفعل ذلك، ولكن عند إعادة استخدامها مجددًا نلاحظ أن جميع الملفات على ما يرام ولم تتعرض للخطر؛ فعندها يبدأ بالسؤال هل استخدام وضع الأمان قبل النزع له فائدة؟

أظهر بحث أن نزع وحدة تخزين البيانات دون اختيار وضع الأمان له تأثير؛ فانتظارك لثلاثين ثانية إضافية لإخراجها بالوضع الآمن يمكنه أن يساعدك في حفظ البيانات والبرامج الخاصة بك بشكل صحيح وآمن. لكن التأثير الأخطر سيكون على نظام التشغيل الخاص بك والمَنفذ.

وضح فيليب ريماركر أن أنظمة التشغيل قد تم برمجتها لتتعامل مع محركات الأقراص الصلبة الخارجية مثل وحدات التخزين كأنها ثابتة مكانها فهذه المحركات تتوقع أن تبقى الملفات قابلة للوصول بأي وقت، مما يغير طريقة تفاعلها مع محرك وحدة التخزين، وهذا يعني إذا كان هناك برنامج على جهازك للقراءة فقط بدون تخزين معلومات جديدة فلن يفسد شيئًا من الملفات الموجودة على وحدة التخزين إذا أزلتها بشكل مفاجئ ولكنك تعرض كمبيوترك للخطر يقول ريماركر: «قد تشمل الأعراض: فقدان البيانات، وعطب أنظمة الملفات، وتحطم البرامج، أو اعادة تشغيل البرامج.»

إذا كنت قد غيرت أو حمّلتَ معلومات جديدة للمحرك بغض النظر عن الفترة الزمنية فإن الأمر سيبدو أكثر خطورة؛ ويعزى ذلك لأنظمة التشغيل التي تتصف بالفعاليّة لذلك لا يمكنها التوقف عن فعل ما كانت تفعله وتخزن المعلومات التي طلبتها بسهولة فبدلًا من ذلك فإنها قد برمجت لتقوم بما يعرف ب التخزين المؤقت للكتابة.

وفسّرت رايتشل أرندت هذا قائلةً: «لدواعي الكفاءة فإن المحركات لا تقوم بنسخ الملفات التي تقوم بنقلها للقرص إلا عندما يتوافر مجموعة من الملفات لتنقلها، يعد إخراج القرص طريقة لإخبار الكمبيوتر أن الوقت قد حان للنسخ بغض النظر عن إذا كانت فعّالة، فعندما تزيل وحدة تخزين البيانات دون سابق إنذار فإن الكمبيوتر قد لا يكون أنهى النسخ على القرص. وهذا قد يؤدي إلى فقدان الملفات التي قمت بحفظها قبل ساعات إلى الأبد.»

كيف يمكن لأجهزة الإزالة بأمان أن تقود عملية الإصلاح لهذه المشكلة؟ فكما وضّح ريماركر فإن الأمر يقوم بعدة أمور منها: المساعدة في التخلص من كل عمليات النسخ الفعالة، وتنبيه جميع البرامج أن القرص على وشك الإزالة لتتخذ الإجراءات المناسبة، ويقوم بتنبيه المستخدم عندما تفشل البرامج لاتخاذ الاحتياطات المطلوبة.

يمكن الملاحظة بأن أنظمة التشغيل الحديثة تتحسن بشكل مستمر وعلى استعداد تام في حال إزالتنا لوحدات التخزين بأن تنسخ وتقرأ الملفات بأسرع وقت ممكن. قدمت شركة ويندوز خاصية جديدة تعرف ب “الحل الأمثل للإزالة السريعة” التي تمكنك من التأكد أن الملفات قد تم نسخها بدلًا من النسخ المؤقت وهي الطريقة الأكثر فعاليّة.

لا يمكنك التأكد من انتهاء الكمبيوتر من وحدة تخزين البيانات مما يجعل سحبها مخاطرة كبيرة. وأضافت ريماركر:«يمكنك إزالة أي وحدة في أي وقت ولكنك ستولي الأمر لقدرة البرامج على التعامل مع الاختفاء المفاجئ للقرص.»

في النهاية, يمكنك الاستمرار في إزالة وحدة تخزين البيانات USB الخاصة بك دون انتظارك لثلاثين ثانية إضافية لتكون بوضع الأمان ولكن تذكر أنك ربما تفقد معلومات ثمينة في المرات القادمة مثل: ملفات قانونية أو غيرها.

التعليقات مغلقة

نشر