التصنيفات: صحة مترجم

نظريّة أينشتاين على المحك

إستطاع علماء فرنسيون في الفترة المنصرمة  قياس سرعة النيترونات (و هي جزيئات صغيرة داخل المادة) و قد وجدوا انها تتخطى سرعة الضوء، الأمر الّذي ينافي ما قاله أحد أكبر علماء الفيزياء في العالم ألبرت أينشتاين، فهو يقول أن لا شيء يمكن أن يتخطى سرعة الضوء فهي سرعة لا نستطيع بلوغها.
كما أكدّ الفيزيائيون في كل من CNRS وCERS أنهم قاموا بدراسة غير عادية تعيد النظر في نظرية النسبية العالم أينشتاين المجراة سنة 1905.
لكن بعض العلماء أبقوا على حذرهم حيال هذا التقدّم التكنولوجي و إقترحوا  على زملائهم الباحثين اعادة التجارب الى حين تأكيد او نفي النّتيجة.
ان الدراسة كانت قد تمت بين فرنسا و ايطاليا و تحديدا بين CERN (المركز الوروبي للأ بحاث النووية) في جنيف و بين مختبر تحت الأرض (GAM SASSO). و قد أظهرت أن تحرّك النترينو بسرعة 300006 كم/ثان مقابل 6 كم/ثان لسرعة الضوء.
في معنى اخر في سباق المسافات الطويلة اي مسافة 730 كم، تستطيع جزيئات النيترونات عبور خطّ النهاية و هي متقدمة عنه بمسافة 20 متر حسب CNRS.
و في النهاية علينا أن لا ننسى أن قسم كبير من أدب الخيال العلمي مبني على الفكرة الآتية : إذا إستطعنا التحرّك بشكل أسرع من  الضوء فسيكون يإمكاننا السفر عبر الزمن.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترجمة : رشيحة غزل من لبنان ـ الموقع المميز
المصدر : www.rss-info.fr

التعليقات مغلقة

نشر