التصنيفات: صحة مترجم

نظام المكافأة في الدماغ يفسرالإفراط في تناول الطعام

تشير دراسة جديدة إلى أن أدمغة الأشخاص البُدّن (الذين يعانون من السمنة المفرطة) تُنتج إشارات تشجع على الأكل حتى و إن لم لم يكن الجسم بحاجة للغذاء.

على الرغم من أن السمنة هي نتيجة تناول كميات كبيرة من الطاقة، فليس واضحاً حالياً لماذا بعض الأشخاص ميالون للإفراط في الأكل وزيادة الوزن.

أراد بعض الباحثين في جامعة توركو في فنلندا دراسة الاتصالات المتواجدة بين الخلايا العصبية في الدماغ لمعرفة ما إذا كانت هناك صلة بين نشاط الدماغ والسمنة. تم استعمال تقنيات تصويرية مختلفة لمقارنة نشاط دماغ الأشخاص البدن والنحفاء في مواقف مختلفة.

استُخدم التصوير بالرنين المغناطيسي لمراقبة نشاط الدماغ استجابة لرؤية صور مأكولات. وجد الفريق الفنلندي أن أنظمة المكافأة لدى الأفراد البدن كانت أكثر نشاطاً و ردّت بقوة أكثر لصور الأطعمة، سواء للمأكولات العالية السكر الفاتحة للشهية أو للأطعمة الصحية. وكانت الردود في المناطق المعاكسة من قشرة الدماغ، المسؤولة عن التعبير عن الشخصية، التحكم بالقرار واتخاذ القرارات، منخفضة أيضاً. وبعكس ذلك، كان لدى الأفراد الأصحاء اختلافا كبيراً في نشاط الدماغ بين الطعام الصحي والأطعمة الفاتحة للشهية، و أظهروا نشاطاً عادياً في قشرة الدماغ في الفص الجبهي الأمامي.

وقد بينت الدراسة كذلك أن للأفراد البدن ارتفاع في أيض الجلوكوز في المناطق المسؤولة عن المكافأة في الدماغ مقارنةً بالأفراد النحفاء. بالإضافة إلى الرنين المغناطيسي الوظيفي، تم أيضاً استخدام التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني لقياس هذا التأثير عند الأشخاص المشاركين خلال ظروف لا تكون فيها أجسادهم جائعة فعلياً.

والأكثر من ذلك، أظهر الأفراد البدن استجابة أكبر في الدماغ عند رؤية صور الاطعمة ونشاطا أقل في المناطق المتحكمة بالشهية والمشجعة على الشبع.

وحسب ما قالت البروفسور لوري نومنما، الأستاذة المساعدة في جامعة توركو، فإن هذه النتيجة تشير إلى أن دماغ الأشخاص البدن قد يولد باستمرار إشارات تشجع على الأكل حتى ولو لم يكن الجسم يحتاج إلى استهلاك المزيد من الطاقة.
“هذا يسلط الضوء على دور الدماغ في السمنة وزيادة الوزن. فقد تؤثر هذه النتائج بشكلٍ كبير على النموذج الحالي للبدانة، لكن أيضاً على صنع العلاجات الدوائية والنفسية للبدانة” تضيف الأستاذة نومنما.

تم ربط الخلل في نشاط الدماغ بالبدانة في الدراسات السابقة وقد اثبتت دراسات التصوير الوظيفي أن المكونات الفرعية لدائرة المكافأة في المخ تساهم بمعالجة صور الأطعمة ويمكن ربط حدوث اختلال وظيفي في هذه الدائرة بالسمنة والإدمان على المخدرات.

مع ذلك، ينبغي القيام بالمزيد من الدراسات لتحديد العوامل التي تؤثر على الإفراط في الأكل.
…………………………………………………………………………………………………………………
المصدر : http://www.elements-science.co.uk/2012/03/brain-reward-explains-overeating/
ترجمة : هند لطيفة عبدو _ الموقع المميز

http://www.elements-science.co.uk/2012/03/brain-reward-explains-overeating/~~V

التعليقات مغلقة

نشر