التصنيفات: صحة مترجم

نصائح لإتخاذ القرارات مع مطلع العام

ترجمة : Fatimah Momammed  – الموقع المميز


إنه ذلك الوقت مجددا ً و عام جديد آخر يقبل، فإذا كنت قد قرات أية مدونات مشهورة في الفترة الأخيرة ستلاحظ أن الجميع يتحدث عن “زمن تحديد الأهداف”. ويمكنك زيارة أي مكتبة لتتذكر ما تعرفه مسبقا ًوهو أنه يمكنك أن تكون أفضل وناجح ومعافى وغني إذا قمت بتحديد أهدافك و العمل عليها.


فلماذا اذن يفشل الناس(و قد تكون أنت منهم) في تحقيق قرارات السنة الجديدة؟ وهناك الكثير من الناس لا يستطيعون حتى اتخاذ هذه القرارت. قد يكون لهذه الفكرة صيت سيئ، فدعونا نبدأ بكلمة قرارات نفسها وهي مشتقة من كلمة (قرر). عندما نقوم بإتخاذ قرارات للسنة الجديدة فأننا نحل انفسنا من أشياء للبدء في شيء جديد.


عندما تبدأ بالقدرة على التحمل:فتكون مفتاح التغيير الدائم لإنتاجك الشخصي.
ماذا تعني كلمة (قرار) بالنسبة لك؟ بالنسبة لي، عندما أقرر عمل شيء فإنني أتخذ قراراً حاسم و أحدد نيتي لتحقيق الهدف وانهاء المشروع وشحن المنتج. و لكي أحقق أي هدف يجب انا انظر حولي واتخلص من كل تلك الأشياء و المهام التي لا تفيدني في تحقيق هدفي.
يمكنك اتخاذ قرار بسهولة وكل ما عليك فعله هو التنقل بين قائمة قرارتك ومراجعة المطالبات ادناه ثم اختيار قرار او اثنين مما تريد تحقيقه. وليس من السهل دائماً الانتقال من التفكير في الانجاز في الاهداف الكبيرة والجريئة المغرم بوضعها العديد من أصحاب الاعمال.
ان الحياة فقط تزداد انشغالاً بالنسبة للعديد من أصحاب الأعمال. وفي نفس الوقت، تزداد الرهانات ارتفاعاً. ولهذا اصبح من المهم ادارة قراراتك بصورة جيدة فى خلال السنة. وهناك طريقة واحدة لفعل ذلك وهي تقليل الاحتكاك للتنفيذ. بمعنى اخر، اجعل أهدافك سهلة لتحقيقها واحتفل بإنجازاتك أكثر من السابق وحدد أهدافك مرة أخرى لتكون في الاتجاه الصحيح للتنفيذ.


اذا ما هو السر؟ فعلى العكس من مقولة شركة “Nike” المشهورة وهي “ماعليك سوى الجلوس وفعل الأمر”، يعتبر المغزى هو أن التغيير الدائم يقع من خلال مفهومين وهما التركيز والتكرار. على سبيل المثال اتخاذ قرار” ادارة المخزون المادي بطريقة افضل” أو “سوف أقوم بالتنظيم”. فإن كلا القرارين لا يمكن فعلهما أي أنه لا يوجد هدف واضح هناك تريد الوصول اليه.


فماذا يجب عليك فعله؟ البدء بالتركيز على النية وراء قرارك. على سبيل المثال قرار”ادارة المخزون” ، حدد من سبع إلى عشرة اسباب تؤدي إلى رغبتك في اتخاذ هذا الهدف. فيمكن أن تكون رغبتك في تحقيق أهداف العملاء أحد هذه الاسباب وقد تكون رغبتك فى ادارة التدفق النقدى سبب آخر لإتخاذ هدفك. والآن، عندما تفكر جدياً في قرار السنة الجديدة(ربما مرة في الأسبوع أو مرة فى الشهر) وهو ادارة المخزون بطريقة أفضل سيكون لديك بنود أكثر موضوعية و التي تمكنك من ملاحظة تقدمك مع مرور الوقت.
انجاز المزيد من المهام والنوم بطريقة أفضل في الليل .
ان كفاءة وضع القرار هو ما يقودنا إلى الفكرة التالية من ادارة الأهداف بكفاءة. وتعتبر تكرارية التحسين مهمة للدراسة والفهم والعمل بها خلال السنة. من أكثر المفاهيم الشائعة لسوء الترابط هو أن الناس تفترض بمجرد تحقيق الهدف المرجو، أنه سيحين الوقت لتعيين هدف آخر واتخاذ القرار التالي.
ما أعرفه عن كيفية عمل ذلك هو كلما قاربت من تحقيق الهدف، فعليك بالفعل البدء فى التكرار واعادة تحديد تركيزك على الشيء المقبل. وهذا لا يعني أنك لم تكن راضياً ابدًا، بالعكس فهذا يوضح تركيزك واستجابتك لديناميكية السوق والتغيرات الاجتماعية والتغيير في طريقة معاملة العملاء.


قد حان هذا الوقت من العام مجددا ً فاستخدمه لصالحك وركز على الأشياء التي تراها بحاجة إلى انتباهك. وكما تعلم بما أنك صاحب عمل أهمية اختيار الأشياء التي تحتاج إلى الإصلاح . ولهذا اختر مجالات فرصك وحدد هدفك واستخدام التركيز والتكرار لانجاز المزيد من المهام.
فيما يلى بعض الطرق عن كيفية استخدام المفهومين : التركيز والتكرار
• لا تركز على “كتابة كتاب”
– أكتب قصة واحدة عن ذكرى لك.
• لا تركز على “الحصول على جسم جميل”
– قُم بالجرى لمسافة 5 كيلومتر للتدريب.
• لا تركز على “التخلص من الديون”
– ادفع 5% زيادة عما تدفع فى المرة القادمة.
• لا تركز على “التنظيم”
– قُم بالمراجعة وتنظيف رف واحد من الدرج او الدولاب.
• لا تركز على “ادارة وقتك بشكل افضل”
– درب نفسك على العمل فى مجموعات وكل مجموعة تستمر لمدة 15 دقيقة
• لا تركز على “ان تصبح شخصا مثاليا”
– قم بجدولة الحدث التالى للتطوع وقضاء نصف يوم فى مساعدة الناس.
• لا تركز على “معرفة المزيد”
– قابل شخصاً تحترمه لشرب القهوة أو تناول الغذاء سويا ًخمس مرات فى السنة.

المصدر

تدقيق : هنادي العنيس

التعليقات مغلقة

نشر