التصنيفات: صحة مترجم

موقع الغود ريدز (Goodreads)

ماذا يخطر في بالك عندما تقرأ كلمه مكتبة (متجر بيع الكتب) هل تتخيل غرفة كبيرة مفتوحة؟ هل هي مُضاءه و فيها رفوف متباعدة وكل شيء يوجد في مكانه الصحيح؟ أم تتخيل متجر قاتم مُغبر مليء بأحجام كثيرة و غريبة من المعارف والمعلومات المنسية والمخبأه بطريقة فوضوية في جميع أرجاء الغرفة؟ أو قد يخطر في بالك موقع الأمازون، حيث ستجد عملياً أي كتاب يمكن أن تفكر فيه فقط بالقيام ببضع نقرات متباعدة؟
البحث في المكتبة عن كتاب محدد هو شيء، بينما السير في المكتبة دون أن يكون لديك أي فكره عما تريده هو شيء آخر. إذا كنت محظوظاً، ستجد موظفي المكتبة يحبون القراءة ويمكنهم مساعدتك في إيجاد شيء يطابق اهتماماتك. إما إن لم تكن محظوظاً، قد تجد نفسك تتجول في الممرات صعوداً ونزولاً، بحيث تكون مشترياتك مقتصره على القيمة الفنية لأغلفة الكتب. إذا كان لديك مجموعة كتب ضخمة، قد تشتري مصادفة كتاب أنت تملكه فعلاً. إنّه لشيءٌ مُحبط أن تعود للمنزل بكتاب جديد لتكتشف فيما بعد بأنك ليس فقط سبق لك وأن قرأته من قبل، بل إنه فعلاً يوجد أمامك على الرّف.
هل هنالك طريقة ما للاستفادة من التكنولوجيا حولنا لجعل عملية البحث وتنظيم الكتب ومشاركة أفكارك عنها أسهل؟ الجواب هو نعم. هناك شبكة اجتماعية موجهة بالكامل وتحديداً للمثقفين وعشاق الأدب.

تسمى بغود ريدز (قراءات جيدة) حيث يتيح للأعضاء إكتشاف عالم الكتب، ومناقشة الأدب مع بعضهم البعض، وامكانية التواصل مع المؤلفين وحتى مشاركة بعض أعمالهم مع أعضاء آخرين في المجتمع.
أسس كل من أوتيس وإليزابيث تشاندلر موقع الـ Goodreads في ديسمبر عام 2006 [المصدر: Goodreads]. لقد حلموا بموقع حيث يستطيع عشاق الكتب أن يصبحوا أصدقاء مع آخرين يشاركونهم حبهم للقراءة. وأضافة إلى تقييم الكتب بناء على أفكار الناس الغريبين عن بعضهم البعض، فإن أعضاء الغودريدز يستطيعون مشاهدة ما يستمتع اصدقائهم بقرأته. وكما نوادي الكتب الثقافية، فإن الغودريدز يوفّر ويسهّل المناقشات بين الأعضاء.

إستخدام الغودريدز: أول خطوة هي عمل صفحة شخصية أو حساب على الموقع. كل ما تحتاجه للانضمام إلى الغودريدز هو عنوان بريدك الالكتروني. وعندما تقوم بالتسجيل، فإنك ستحظى بفرصة أضافة اصدقائك لحسابك الشخصي تلقائياً عن طريق الدخول بحساب عضويتك الخاص بمواقع الغوغل والفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. وهذا سيوفر عليك الوقت، حيث لن تضطر الى البحث عن كل اصدقائك يدوياً.
اذا قمت بإضافة أصدقائك على حسابك بإستخدام هذه الخدمة، فإن الغودريدز سيطلب منك أن تُقيّم بعضاً من عناوين الكتب. الأمر الذي يساعد الموقع على تحديد توافقك مع اصدقائك. على سبيل المثال، إذا كنت تستمتع بقراءة روايات الشغف العاطفية لكن صديقك يفضل الخيال العلمي، فإنك لن تحتاج إلى أن تعطي انتباهاً إلى ما يقرأه صديقك هذا.

و خلال المرحلة الأولى من التسجيل، بإمكانك إنشاء رفوف مكتبتك الافتراضية. ترتب الرفوف الافتراضية بشكل: (كتب مقروءة، كتب تُقرأ حالياً، كتب للقراءة مستقبلاً). بإمكان أصدقاءك رؤية كتبك في الرفوف الافتراضية، ومعرفة رآيك في الكتاب الذي قد أنهيته بالفعل. وبإمكانك تقييم الكتب بمقياس من واحد إلى خمس نجوم.
يتيح موقع الغود ريدز للمستخدمين إنشاء رفوفهم المُخصصة أيضاَ. هل ترغب برف افتراضي يدرج فقط كتب من النوع الخيالي؟ إنه لأمر سهل على موقع الجود ريدز، أو ربما أنت أب وترغب بمشاركة الكتب المفضلة لأبنائك وذلك عن طريق إحداث رف خاص بهم. ومن السهل عمل ذلك إن محرك البحث الخاص بغود ريدرز مرتبط بموقع أمازون ولأضافة عنوان لرفك الخاص، تستطيع البحث عنه بإستخدام محرك البحث المزود في شريط الموقع. وسيقوم الغودريدز بأخذ النتائج إما من قاعدة بياناته الخاصة أو من قائمة موقع الأمازون.

لكن في حال لم يكن الكتاب الذي تريده موجوداً على الموقع؟ فإنك تستطيع إضافة أي عنوان يدوياً لرفك الخاص. ويقدم الغود ريدز إستمارة (نموذج) على الانترنت إملأ ببساطة النموذج وسيظهر العنوان على رفوفك تستطيع أيضاً تحميل صورة للغلاف.

وبإمكانك تجسيد ملفك الشخصي من خلال تحميل صورتك الشخصية وبإمكانك أيضاً ادراج كُتّابك (المؤلفين) المفضلين والمقولات (الاقتباسات) المُفضلة إذا قمت بنشر أي عمل من أعمالك الخاصة. بإمكانك إضافة روابط لتلك الأعمال على ملفك الشخصي وبإمكانك أيضاً إنشاء مناسبات”فعاليات” ودعوة الأعضاء الآخرين لحضورها وبإمكانك أيضاً الانضمام للمجموعات الاجتماعيه على الغود ريدز. وهي عبارة عن مجموعة من الناشرين لنوادي الكتب الافتراضية ويوجد هنالك أيضاً خَيَار يتيح لك ترك تعليق على صفحة صديقك.

الغود ريدز بالنسبة للأطفال: في الوقت الذي يكون فيه موقع الغودريدز منفذاً للأشخاص الذين يحبون القراءه بالفعل. فإنه قد يكون أكثر أهميه بالنسبة للأطفال الصغار الذين بدأوا للتو في اكتشاف الأدب ومن خلال قاعدة البيانات الواسعة لموقع الغود ريدز.
أصبح بإمكان الوالدين إيجاد الآلاف من الكتب للقراء الصغار حيث من السهل تقييم الكتب بشكل فردي وترك التعليقات هنالك العديد من المجموعات على موقع الغود ريدز موجهه لفئة القُراء الصغار ولكن يتوجب على الوالدين العلم بأن محرك بحث موقع الغود ريدز يسحب نتائج من قاعدة بيانات ضخمة للكتب. وقد يكون بعض منها ليس مناسباً للقُراء الصغار فاشراف البالغين أمر مهم.
تماماً مثل أي شبكة تواصل اجتماعية، بإمكان الأعضاء مشاركة معلومات عن أنفسهم. وبالنهاية، هي أحد الطرق لتكوين صداقات جديدة وإيجاد أشخاص بإهتمامات متماثلة. ولكن قد يرغب الوالدين بالحد من نسبة المعلومات التي يمكن للآخرين معرفتها حول أطفالهم على موقع الغود ريدز. يمكن للأطفال إيجاد الآلاف من الكتب المناسبة لفئتهم العمرية بإمكانك أن تجد كل شيء بدءاً من الكتب المصورة لأولئك الذين لم يبلغوا بعد بشكل كافي لقراءة الكتب الكلاسيكية.
الكثير من أعضاء موقع الغود ريدز قاموا بإستعراض (مراجعة) الكتب للأطفال وفي بعض الحالات قد يكتب أحد الوالدين رأيه (مراجعته) حول الكتاب وفي حالات أخرى، قد يكتب البالغ رأيه بخصوص كتاب قد قرأه منذ سنوات مضت خلال مرحلة الطفولة حتى هنالك آراء “مراجعات” قد كُتبت من خلال القُراء الصغار أنفسهم، وإعطاء وجهة نظرهم الفريدة عن القصة وفي حين أن موقع الغود ريدز هو للبالغين أكثر من أن يكون للأطفال. بإمكان الوالدين استخدام المجتمع لأيجاد قصص جديدة لترفيه أطفالهم وتشجيعهم على حب القراءة في وقت مبكر فوائد موقع الغود ريدز: إذا كنت تستخدم موقع الغود ريدز لإمكانياته الكاملة، فإنك ستجد مجتمع قوي من عشاق الكتب وقائمة تقريباً لا حصر لها من التوصيات.

بإستطاعتك أيضاً مشاركة المناقشات حول الروايات والكُتّاب (المؤلفين) المفضلين لديك ومن خلال ايجادك لأشخاص يشاركونك اهتماماتك. ستكون قادراً عل اكتشاف كتاب لم يسبق لك أبداً اكتشافه ويمكنك أيضاً قراءة ومناقشة الكتب الأكثر مبيعاً قبل أن تحظى (تكسب) اهتماماً واسعاً فائدة أخرى لموقع الغود ريدز. إنه يتيح لك تنظيم مجموعتك الشخصية من الكتب.
يمكنك استخدام الغود ريدز لمتابعه ما تملكه من الكتب والبحث عن الثغرات (الفجوات) داخل مجموعتك وقد تكتشف بأن الكاتب المفضل لديك لديه كتاب لم يسبق لك شراءه من قبل أو قد يقدم (يعرض) لك صديق سلسلة جديدة من الروايات التي لم تشاهدها من قبل في حين أن الموقع يُدعى “غود ريدز”، يمكنك من خلاله أيضاً تحذير الناس من الكتب التي لم تعجبك.

ليست جميع الكتب جيدة للقراءة، حيث أنه من المفيد أن يكون هنالك مجتمع يُمكنه أن يقودك بعيداً عن الكتب “الكريهة”. وإذا أردت، بإمكانك إنشاء رف للكتب التي تدعوا للسرور والمتعة، والقصص التي تعتقد بإنها ممتعة للقراءة حتى و إن لم تكن مؤهلة لتُصنف ضمن الأدب الجيد.
ولأن بإمكان المؤلفيّن إنشاء صفحات شخصية خاصة على موقع الغود ريدز، فقد تحصل على فرصة للتحدث عن “القصص” مع بعض مؤلفيها. تخَيل مناقشه دوافع الشخصية، ونقاط المؤامرة (الحبكة)، والإعدادات والسرعة مع الشخص الذي قام بوضع الكلمات على الورق. وربما تجد المؤلف يُخطط بعيداً لنقلة غير متوقعة في سلسله مؤلفة من ثلاثة كتب مسبقاً. أو قد تكتشف بأن أحد أفضل لحظاتك في الكتاب كانت حادثة سعيدة.
إذا كنت مؤلف، يمكنك استخدام الغود ريدز لمساعدة الناس على العثور على عملك الخاص ما إذا كنت قد نشرت العشرات من الروايات في حياتك المهنية، أو كانت غير منشورة وبدأت للتو، يمكنك استخدام الغود ريدز لتقديم نفسك للقراء المحتملين. ومن خلال تعزيز مجتمع قارئ، ستقوي الروابط (العلاقات) بين عملك وبين الأشخاص الذين قاموا بقراءته.
لعل أكبر فائدة لموقع الغود ريدز هي بأنه ستكون لديك الفرصة للتواصل مع أشخاص يحبون الكتب مثلك تماماً. ستجد الرفقة الافتراضية والمحادثة عبر موقع الغود ريدز وقد تكتشف جوهرة أدبية غير متوقعة عبر هذا الموقع.

المصدر

التعليقات مغلقة

نشر