التصنيفات: مترجم

مواقع التراث العالمي

شاركها

  • Facebook
  • Twitter
  • Google +

مواقع التراث العالمي
هي مَواقِع أو معَالِمٌ أو صرُوحٌ تَقُومُ لَجْنةُ التّراثِ العالمِي فِي اليُونسكُو بتَرشِيحِها ليتمَّ إدراجُها ضِمن بَرنامَج مَواقعِ التُّراثِ العَالمية وقد تكُون هذه المعَالم طبيعيَّة أو مِن صِناعَة الإنسان، وانطَلَقَ هَذا العمَل الدُّولِي عَبر اتِّفاقيّة حِمَايَةِ التُّراثِ العَالمي الثّقافي والطّبيعي التي أقرَّها المُؤتمرُ العام لليونِسكو في دورتِه السّابعة عشرَة في باريس سنَة (1972م) وصادقت على هذه الاتفاقية ما لا يقلُّ عَن (180) دولة.

مَوقعُ التّراث الثّقافي (Cultural Heritage Site) عرَّفهُ مِيثاقُ الإيكوموس لتفسير وتقديم المواقع التّراثية: بأنه «مكانٌ أو ناحِيةٌ أو منظرٌ طبيعي أو مستوطنة أو موقع أثري أو مجمَّع معمَارِي أو بناءٌ واضحُ المعالمِ في أغلب الأحيَانِ ومحمي بصفته الهامَّة التَّاريخيّة والثقافيَّة».

وعرَّفت الإتفاقيَّة الدُّوليَّة لحمَاية التُّراث العالمي الثّقافي والطّبيعي في مادَّتِها الأولى والثانية معنى التّراث الثّقافي والتّراث الطّبيعي لأغراض الإتفاقيَّة بأنّهما الآثار والمجمَّعاتُ والمواقِعُ والمَعالمُ الطَّبيعيَّة والتَّشكيلاَت الجيولوجيّة والفيزيوغرافيّة والمناطق الطَّبيعية التِي لهَا جميعًا قيمة عالمية استثنائيةً سواء من وجهة نظرِ التَّاريخِ أو الفنِّ أو العلمِ أو من ناحية جماليَّة.

إنَّ الهَدفَ من وَضْع موقِع ما ثقافي أو طبيعي في قائمة التُّراثِ العالمي هو تصنيف وتسميَة المواقع ذاتِ القيمة الاستثنائيَّة المُمَيّزَةِ والفَرِيدَةِ وحمايتُها والمحافظة عليها ضمن مواصفات معيَّنةٍ سَواء كَانتْ هذه المَنَاطِق طبِيعيَّةً أو ثقَافِيَّةً، وتَحصُل هذه المواقِع على مساعداتٍ ضِمْنَ شُروطٍ معيَّنةٍ. وَمُعظمُ المَواقعِ المسجَّلةِ هي موَاقع ثقافيّة وقليلٌ منها مواقع طبيعيَّة وعدد قليلٌ مواقع تَدْخُلُ ضِمنَ التَّصنِيفَيْنِ.

وتمنحُ اليونسكو كلَّ موقعٍ مِن مواقِعِ التّراثِ العَالمِي رَقمًا خَاصًا. وتُعْتَبر إيطَاليَا هِي المُتَصَدِّرة في عدد المواقِع التُّراثيَّةِ. إنَّ تَسجيلَ مَوقِع مَا على قائِمَةِ التُّراثِ العَالَمِي لَا يَعْنِي فِقدَانَ الدَّولَةِ للملكيَّةِ فِي هذَا المَوقِعِ بَلْ إِنَّ هذا المَوقِع يَحصُل على اهتِمام دُولي للتَّأكِيدِ على الحفَاظِ عليه للأجيَالِ القَادِمَة، وبهذا تَصبِحُ المَسؤُوليَّةُ دُوليَّةً وليس فقَط محليَّةً.

هذا وسَاهم بوَضع اتّفاقيّة حمايَة التُّراثِ الثّقافي معَ اليُونسكُو المَجلس الدُّولِي للمَعَالمِ والمواقِع الأثريَّة بيْنَمَا اقترَحَتْ دُول ومنظَّماتٌ أَن يتمَّ إضافَةُ مَوادَّ تُسَاهم في الحفاظِ على الطَّبيعَة واتَّفقَتْ جَمِيع الأطْراف على نَصٍ واحدٍ للإتفاقيّة والتي اعتَمدَها المُؤتمَرُ المَذْكورُ أعْلَاهُ.

إعداد: أشرف ضباعين

تدقيق: راقي زريبي

التعليقات مغلقة

نشر