التصنيفات: صحة مترجم

من أين تأتي عبقريّة أينشتاين ؟

أظهرت دراسة أميريكية مرتكزة على صور حديثة لتشريح دماغ البرت آينشتاين أن القشرة المخية لآينشتاين تظهر بعض الخصوصيات .

بالرغم من مرور خمسون عاماً على وفاته ما زال يعتر آلبرت آينشتاين أكبر عباقرة القرن العشرين .من ناحية أخرى و بسبب قدراته المعرفية اللا محدودة أخذ الفيزيائي الألماني بعد موته شرف أن يأخذ دماغه و يشرح إلى 240 كتلة ليوضع تحت الشراثح النسيجية. تحت إشراف عائلته تم تصوير هذه الكتل من كل الزوايا. و الهدف هو :كشف سر ذكاء هذا العالم.

اليوم و بكل حماس الإنثربولوجي “دام فالك”في جامعة فلوريدا و زملائه أعلنوا أنهم نجحوا في إكتشاف شيء مهم في هذه “الآثار الثمينة .
المحفوظة في المتحف الوطني الأميريكي للصحة و الطب.

و هذه الصور وضعت  بالتوازي مع ورقة الإنطلاق الموضوعة من قبل الدكتور توماس هارفي للبحث في أماكن الدماغ التي تأتي منها هذه العينات المحضرة و المصورة في وقتها.

بفضل هذه العناصر فالك و فريديريك لوبير من مدرسة روبرت وود جونسون الطبية و اديان نوا مديرة المتحف الوطني للطب تمكنوا و للمرة الأولى من معاينة القشرة المخية للعبقري ، فلقد قارنوها بحوالي 85 دماغ بشري ، على ضوء النتائج المقدمة من خلال التصوير الوظيفي .
الإستنتاج: بعض المناطق في دماغ آينشتاين تظهر خصائص إستثنائية أنها منطفة معقدة جداً في دماغ الإنسان و أما تلك الموجودة في دماغ آينشتاين فهي إستثنائية ، علق دان فولك بالإستناد إلى السنجابية في المخ.

التشريح موحد :

بالرغم من أن حجم و شكل دماغ آينشتاين مختلفان إلا أنها متماثلان. طبيعيان , فإن الفص الجبهي لقشرة الدماغ و الحسية الجسدية و الجداري القذالي و الصدعي فإنهم غريبين .

لمزيد من التفاصيل وجد الفريق أن دفاع العبقري أظهر طيات أكثر تعقيداً من بعض المناطق و تحديداً في القشرة المخية و القشرة الجبهية.
هذه الطيات قد تكون قدمت الأسس العصبية لبعض من مهاراته البصرية ، المكانية و الرياضية على سبيل المثال علق دان فالك.

“لقد ولد بعقل ممتاز و لقد حصل على أنواع من الإختبارات التي مكنته من تطوير القدرات التي كان يمتلكها .اردف دان فالك من جهتها, ساندرا ويتسون عالمة أخرى درست دماغ آينشتاين شددت :
القضية لا تعود إلى كبر أو صغر دماغ آينشتاين بل إلى نموذجه المختلف.
بل أن تشريحه فريد نسبة لكل الصور و الرسومات للأدمغة البشرية المحددة حتى الان…

تدقيق: هنادي العنيس

التعليقات مغلقة

نشر