التصنيفات: صحة مترجم

منفذ كهربائي “ذكي” لقياس ومتابعة إستهلاكنا للطاقة (Prise électrique intelligente)

المصدر: futura-sciences.com

بعد أن أصبح الحفاظ على الطاقة قضية عالمية ملحة، قدمت شركة سوني نموذج منفذ كهربائي ذكي قادر على قياس استهلاك الكهرباء للجهاز الموصول به . و يشكل هذا الإختراع حلاً لتقييم إتسهلاك الكهرباء في الأماكن العامة أو لتحسين إدارة إستهلاك الطاقة في منازلنا.

و قد عرض العملاق الياباني للأجهزة الإلكترونية سوني Sony هذا النوع الجديد من مآخذ التيار الكهربائي التي بإمكانها التعرف على الجهاز و حساب استهلاكه. و تشكل هذه التكنولوجيا وسيلة مفيدة لمعرفة مدى الاستخدام الفردي للكهرباء في الأماكن عامة المجهزة .

ففي حين يرتفع إستخدام أجهزة الكمبيوتر، الستريوهات الشخصية، والهواتف المحمولة في المقاهي ومحطات السكك الحديد والمطارات والقطارات والأماكن العامة الأخرى، تزداد الحاجة إلى محطات الشحن لهذه الأجهزة .كما يزيد اعتماد السيارات الكهربائية من الحاجة لمثل هذه البنى الأساسية المجهزة. لكن مديري هذه المواقع العامة ليسوا بالضرورة على استعداد لتوفير الطاقة مجانا .

نظام سوني، الذي لا يزال في مرحلة النموذج الأولي، يحدد الجهاز المستخدم أو مستخدمه من خلال رقاقة تسمى بال- “غير متصلة “   يتم إدراجها في الكابل كهربائي أو في الجهاز نفسه. فيتعرف الجهاز على هذه الرقاقة ثم يتم إرسال المعلومات التي يحتسبها إلى نظام مركزي بإمكانه قراءة كمية الكهرباء المستهلكة، وتاريخ الاستخدام.

منفذ كهربائي لمتابعة استهلاكك للطاقة:

و بغض النظر عن قدرته على معرفة الإستهلاك الكهربائي الخاص في الأماكن العامة، يقدم هذا الجهاز فوائد أخرى للإستخدام المنزلي. فسيساعد مثلاً سكان المنازل على تحليل أفضل للاستخدام والاستهلاك الكهربائي لكل من معداتهم، و من المفترض أن يشجع ذلك على إدخار الطاقة.

و في أنظمة الطاقة المستقبلية، سيسمح هذا الاختراع الذي يحتوي على نظام تعرف على الأجهزة المتصلة به، على إدارة أولويات استخدام هذه الأجهزة في الأوقات التي تبلغ فيها الاستهلاكات العامة ذروتها. فعندما يتجاوز هذا الإستهلاك حداً معيناً، تقطع هذه التكنولوجيا التيار تلقائيا عن الأجهزة المشغلة دون فائدة أو ضرورة  (التلفزيون أو الكمبيوتر في حالة السكون على سبيل المثال) .

إن النقص في الطاقة الكهربائية الناتج عن توقف ٥٤ مفاعلاً نووياً في اليابان شجعت الشركات اليابانية ابتكار أساليب جديدة لاستخدام الكهرباء بكفاءة و إقتصادية أكبر .

سوني Sony

ترجمة: ميريام فيّاض

© Moutarjam

التعليقات مغلقة

نشر