التصنيفات: صحة مترجم

مستخلص الشاي الأخضر يزيدُ من قوّة دماغك: خاصّةً بما يتعلّق بالذاكرة, كما تشير دراسةٌ جديدة

التاريخ:7 ابريل, 2014

المصدر: جامعة بازل

قيل أنَّ للشاي الأخضر تأثيرات ايجابيةٍ وهميةٍ على الصحة. الّا أنَّ باحثين في جامعة بازل (Basel University) قددمّوا مؤخراً  أوّلَ برهانٍ على أنَّ مستخلص الشاي الأخضر يحسَنُ الوظائف المعرفية, وبالتحديد الذاكرة النشطة. تقترح الاكتشافات التي ظهرت في سويسرا احتمالَ وجود علاجات سريريةٍ واعدةٍ فيما يختصُّ بعلاج التدهور المعرفي في الاضطرابات النفسية كمرضِ ” العته” أو الجنون (Dementia). وقد نُشِرَت نتائجُ هذه الدراسة في مجلة Psychopharmacology  .

في الماضي, تمت دراسةُ أهمِ مكوناتِ الشاي الأخضرِ بدقةٍ كبيرةٍ فيما يختصُ بأبحاثِ السرطان. أمّا مؤخراً فقد باتَ العلماءُ يتساءلون عن التأثير الإيجابي لهذا المشروب على الدماغ البشري,. استطاعت دراساتٌ مختلفةٌ ربطَ الشاي الأخضر بالتأثيرات المفيدة على الأداء المعرفي. على أيّةِ حال, لاتزالُ التقنية العصبية الكامنة التي يستخدمها الشاي الأخضر لإحداثِ هذه التحسينات في الادراك المعرفي مجهولةً.

ذاكرةٌ أفضل

في دراسةٍ جديدة وجد فريقُ الباحثين بقيادةِ البروفيسور كريستوف بيجلينجير (Christoph Beglinger) من مشفى جامعة بازل والبروفيسور ستيفان بورغوارت (Stefan Borgwardt) من عيادات جامعة الطب النفسي , أنَّ مُستخلصَ الشاي الأخضر يزيدُ من فعالية الاتصالات الدماغية, وهو التأثير الطارئ الذي يحدثُ في جزءٍ من الدماغ على حسابِ باقي الأجزاء. هذا التأثيرُ على الاتصالات قادَ الى تحسّنٍ في الأداء المعرفي الحقيقي: حيث تمت دراسةُ الخاضعين للتجربة من ناحية المهمات التي تتطلبُ استخدام الذاكرة بعدَ تناولهم لمستخلصِ الشاي الأخضر.

خلالَ الدراسة, تناول المتطوعون وهم ذكورٌ أصحَاءُ مشروباتٍ غير كحولية تحتوي على بضع غراماتٍ من مستخلص الشاي الأخضر قبل البدءِ بحلَِ بعض المهام المتعلقة بالذاكرة. ثم قامَ العلماءُ بتحليل النشاط الدماغي لهؤلاء الأشخاص باستخدام تقنية التصوير المغناطيسي (MRI). أظهرت صور الرنين المغناطيسي تزايداً في الاتصالات بين القشرة الأماميّة والداخلية للدماغ, هذه النتائجُ العصبية تزامنت بشكلٍ ايجابيٍ مع تحسَنِ أداء المشاركين في الدراسة. ” تظهر النتائج التي حصلنا عليها أنَّ الشاي الأخضر قد يزيدُ من التشابكِ المرن قصيرِ المدى للدماغ,” يقولُ بورغوارت.

آثارٌ سريرية

اقترحت نتائجُ البحثِ آثاراً واعدةً في المعالجة السريرية : حيث يمكن ان يساعدَ التأثير المتمثلُ في زيادة الاتصالات بينَ القشرة الداخلية والأمامية للدماغ خلالَ المهام المتعلقة بالذاكرة في تقيّيمِ فعّاليةِ الشاي الأخضر في معالجة التدهور المعرفي في الأمراض النفسيّة والعصبية كمرض ” العته” او الجنون.

———————————————————————–

ترجمة: عبد الرحمن المشعل

رابط النص الأصلي

التعليقات مغلقة

نشر