التصنيفات: صحة مترجم

ما الذي نبحث عنه في مؤسّسي الشركات و روّاد الأعمال ؟

المصدر :paulgraham.com

  • العزيمة والاصرار

لقد اتضح لنا بفعل التجربة ان الاصرار هو الخاصية الاساسية في مؤسس لشركة ناشئة في البداية عندما اسسنا حاضنة الاعمال Y Combinator, كان الاعتقاد السائد لدينا ان الذكاء هو العامل الرئيسي و اتضح فيما بعد ان حاجة الذكاء الشديد ماهو الا خرافة, بالطبع يجب توفر حد ادنى للذكاء ولكن الاصرار عامل اكثر اهمية.أي مؤسس سيتعرض لعقبات جمة لذا فمن الضروري ان لا يكون مؤسس الشركة الناشئة ممن تحبط معنوياتهم بسرعة بيل كليريكو و ريتش ابرمان مثالان جيدان فقد اسسا معا شركة
https://www.wepay.com/     wepay, بما انها شركة تهتم بالعمليات الماليّة فهما يحتاجان لمفاوضة كبار المصارف والبنوك والمؤسسات المالية باختلاف انواعها. وكلنا ندرك حجم البيروقراطية في هذه المؤسسات. عندما تؤسس شركة ناشئة تعتمد في وجودها على عقود مع مؤسسات بيروقراطية تجد انهم يحاولون تجاهلك تماما ولكن عندما يتصل بك بيل كليريكو عليك ان تنفذ مايطلبه منك في الحال لانه لن يستسلم حتى تفعل.

  • المرونة

عالم الشركات الناشئة فيه كثير من الضبابية وعدم اليقين لذا فعليك ان تتحلى بقابلية تغيير احلامك على الطائر تماشيا مع التغيرات السريعة
وكمثال من واقع تجربتي في تدريب اصحاب الشركات الناشئة هو دانيال جروس مؤسس موقع  https://www.greplin.com/ : greplin
عندما ترشح من اجل الحصول على تمويل اخبرناه ان فكرته سيئة لكنه عدلها مرتين وفي المرة الثالثة لم يكن لديه من الوقت الا ايام قليلة قبل انتهاء المهلة الا انه تمكن من الاتيان بفكرة موقعه الحالي التي نالت الكثير من الاعجاب.

  • القدرة على التخيّل

الذكاء مهم بالطبع لكن اهم من الذكاء هناك القدرة على التخيل الابداعي ليس مهما جدا لتكون ناجحا في عالم الشركات الناشئة ان يكون لديك القدرة على حل المشاكل العويصة في ظرف قياسي ولكن ان كنت ممن يستطيعون الاتيان بافكار جديدة وثورية فذلك ما هو مطلوب
في عالم الشركات الناشئة,  معظم الافكار في بدايتها تبدو للوهلة الاولى سيئة جدا لانه ببساطة ان كانت  الفكرة تبدو جيدة للجميع فانه حتما ستجد من سبقك الى تنفيذها لذلك يجب ان تتحلى بنوع خاص من الذكاء الذي يتيح لك الاتيان بافكار مجنونة.
http://www.airbnb.com/ : airbnb  مثال جيد على ذلك عندما قمنا بتمويل هذا المشروع كنا نظن انها فكرة مجنونة, من يتخيل انه يمكنك ايجاد عدد ضخم من الاشخاص يريدون الاقامة في منازل الاخرين لقد مولناهم فقط بسبب اعجابنا بشخصية المؤسسين خاصة عندما وجدناهم يمولون شركتهم في البداية عن طريق بيع علب السيريال.

  • التمرّد

مؤسس الشركة الناجح لا يتورع عن كسر القواعد التقليدية للوصول الى هدفه

  • الصداقة

لقد تبين لنا عن طريق التجربة انه من الصعب جدا تحقيق النجاح في عالم الاعمال الناشئة بمؤسس واحد فقط اغلب النحاحات الكبيرة تمت بمؤسسين او ثلاثة لذلك من الضروري ان تجمعهم صداقة متينة يجب ان يكون بينهم اعجاب متبادل وصادق وان يكون نمط العمل بينهم متوازن ومتكامل.

ترجمة : عبد اللّه بن عوالي من الجزائر – فريق مترجم

التعليقات مغلقة

نشر