التصنيفات: صحة مترجم

لماذا يُعمّرُ الشعب الياباني طويلا؟ -الجزء الأول-

ترجمة : ابراهيم رشاد ابو الهنا  – الموقع المميز

تتمتع اليابان بأعلى متوسط عمر متوقع في العالم. وهذا يعني أن الناس في اليابان يعيشون حقاً عمراً طويلاً. فمتوسط عمر الرجال مثلا يساوي 79عاماً بينما تعيش النساء أطول قليلاً بمعدل 86 عاماً. فما هي يا ترى الأسباب التي تجعل من الشعب الياباني يعمر طويلاً؟
بعد الحرب العالمية الثانية، كانت اليابان تعتبر من أدنى شعوب العالم في نسبة متوسط العمر المتوقع، مما يوحي بأن عامل الوراثة ليس هو السبب الذي من شأنه أن يجعلهم يعمرون طويلاً. (الرجل في الصورة أعلاه قد بلغ 113). ولا يكمن السبب كذلك في أن الياباني يقوم بزيارة الأطباء ما يزيد عن اثنتي عشرة مرة في العام الواحد. إن الجواب على السؤال هو شيء آخرتماماً، وهو شيء يمكنك القيام به من أجل زيادة متوسط العمر المتوقع الخاص بك والتمتع بصحة أكثر.

بداية، أنا لست خبيراً في الأنظمة الغذائية، ولكن أستطيع أن أخبركم بأن الأشياء التي يتناولها الشعب الياباني صحية أكثر من تلك الأشياء التي يتناولها الأميركيون، على الرغم من أنها لا تشكل نظامهم الغذائي بشكل عام. يمكن تقسيم هذا الموضوع إلى عدة محاور.
فإذا كنت تريد أن تعمر طويلاً، وتتجنب أمراض القلب، وتتمتع بصحة جيدة، فربما يكون إتباعك للنظام الغذائي الياباني مناسباً لك. وهذا النظام بشكل عام يقدم طريقة غذائية صحية للأسباب التالية:

• السمك مقابل اللحوم الحمراء
لا يعتبر الشعب الياباني إجمالاً من آكلي اللحوم الحمراء. مقارنة بالأسماك فإن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول الذي يجعلك مع تقدم العمر عرضة للإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وأشياء أخرى. في اليابان، يعتبر السمك الغذاء الأساسي، الذي ليس من شأنه فقط تخفيض مستوى الكوليسترول، ولكنه يضمن لك الحصول على زيت السمك الصحي . الآن، رب قائل يقول: وماذا عن الأشياء السيئة التي يمكن أن تأتي مع الأسماك (كالزئبق) مثلا؟ ومع صحة هذا القول، إلا أنك في نهاية المطاف ستجد نفسك تتناول شيئاً يمنحك الكثير من المتعة.

• القليل من الحليب والزبدة والألبان
اليابانيون بالمجمل لا يستسيغوا تناول اللاكتوز. وحقيقة الأمر، أن الذين يلجأون لشرب الحليب بعد بلوغهم سن النضج ما هم إلا اسثناء، وحقيقة أنه لا يجدر بالإنسان أن يتناول الألبان طوال حياته. وعلى الرغم من أن الحليب خالي الدسم يعتبر صحياً جدا،ً إلا أن معظم الناس لا يتناولوا من هذا النوع من أكثر من1٪ و 2٪. إن كمية الدهون والكوليسترول التي يحتويها الحليب هو أمر مذهل جدا ًويؤدي تناوله إلى الموت البطيء. لا يأبه الشعب اليابان كثيرا ًبتناول الألبان ومشتقاتها سواء كانوا ممن يستسيغون شرب اللاكتوز أم لا، مما يجنبهم التعرض للمزيد من الكولسترول.

• الأرز
يكاد الأرز يؤكل مع كل شيء تقريباً حيث يحتوي على نسبة عالية من المغذيات ( في اليابان هناك سلالات خاصة من الأرز تم تطويرها للحصول على مزيد من المواد المغذية اكثر من تلك التي يحتويها الأرز العادي). كما أن الأرز يعتبر قليل الدهون ويساعد على الشعور بالشبع ، ولكي تتم الإستفادة المثلى من هذا يستحسن منك القيام بخلط الأرز العادي ببعض أنواع الأرز البني أيضاً. في العادة، كثير من الناس لا يستسيغون هذ الشيء، ولكنه سيساعدك في الحصول على المزيد من مزايا الحبوب الكاملة.

• الكثير من فول الصويا
التوفو وبراعم الفول تعتبر من المصادر الغنية بالبروتينات والتيمن شأنه أن تخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم واللذان يعتبران المسببان الرئيسيان في قتل الكثير من الأميركيين. منتجات الصويا حقيقة تعتبر منتجات صحية، وبديل مثالي للحوم، والحليب، وغيرها من الأطعمة غير الصحية.

• الشاي
يشرب الشعب الياباني كميات وفيرة من الشاي، بينما يشرب الأميركيين كميات هائلة من القهوة. وبما أن الاعتدال مطلوب في كل شيء فانني أشعر أن كوباً واحداً من الشاي سيكون أفضل لك من مثيله من القهوة وخاصة اذا كان الحديث عن كميات هائلة من القهوة. الشاي الأخضر / الشاي الصيني الأسود غني بالمواد المضادة للاكسدة (وجيد لمكافحة مسببات السرطان)، ويساعد كذلك على تجزأة الزيوت في الجهاز الهضمي ويبقي الأمعاء آمنة.

• الأعشاب البحرية
تعتبر الأعشاب البحرية من المواد الغنية باليود وغيرها من المواد المغذية الأخرى والتي لا يتعذر الحصول علي قدر كبير منها من مصادر غذائية أخرى. وتعتبر الاعشاب البحرية صحية بشكل لا يمكن تصوره .وهي من المتوقع أيضاً أن لها دور كبير في مكافحة أنواع كثيرة من السرطانات.

• المزيد من الخضروات
تشكل الخضروات جزءا ًكبيرا ًفي كل وجبة كن وجباتنا، فهي ليست مجرد نزوة ،” حسناً، أنني أود أن أضيف بعض الخضار إلى شريحة اللحم على عشائي هذه الليلة “. أو ما شابه ذلك. كل واحد منا يعلم أن الخضروات صحية ومفيدة. فلا داعي للخوض بالتفاصيل!.

• أطباق صغيرة الحجم
هنا الخدعة. إذا كنت تعمل على انقاص وزنك فتخلص من أطباق الطعام الكبيرة الخاصة بك. الأطباق الصغيرة تجعل الشخص يتناول وجبات أصغر، مما يؤدي إلى تناول طعام أقل. لذا فإن العديد من الدراسات بهذا الصدد أوجدت معامل ارتباط مدهش بين حجم الطبق وكمية الطعام التي يتناولها الشخص. اليابانيون يميلون إلى تقديم الطعام بأطباق أصغر، مما يعني أنهم لا يسرفون في تناول الطعام وبالتالي يتجنبوا السمنة. وهذا بطبيعة الحال يقلل من فرصة تعرضهم بالنوبات القلبية وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وأمراض أخرى.

• السعرات الحرارية
وفقا ًلجريج أونيل، مدير الأكاديمية الوطنية الأمريكية لفئة المسنين، فإن الشعب الياباني يأكل ثلث السعرات الحرارية التي يتناولها الأميركيون. الآن، اليابانيون بالمجمل يميلوا إلى أن يكونوا أصغر حجماً، وهذا فيه بعض المنطق، بينما يتجه الأمريكيون بالمقابل لتناول الكثير من السعرات الحرارية. إذن، كل ما ينبغي عليك القيام به عندما تقدم على تناول أياً من الوجبات السريعة أن تنظر في كمية السعرات الحرارية التي قد تحتويها تلك الوجبة. أحياناً ،تكون النسب غير معقولة.

ما الذي يمكنك القيام به؟
تناول الأكل الصحي ليس من الأمور السهلة دائماً. نحن اعتدنا على ما نتناوله من طعام، وعملية التحول إلى نمط غذائي جديد ليس بالأمر السهل. ولكن من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها هو تقليل كمية تناولك اللحوم الحمراء، حيث أنها تسبب الكثير من المشاكل التي يمكنك تفاديها بيسر. أنت لست مجبراً بالطبع عن التوقف عن تناول اللحوم الحمراء دفعة واحدة، ولكنك إذا تمكنت من التقليل من كمية هذه اللحوم، فإن جسمك حتما سيكون ممتنا ًلك. أما بالنسبة لمدمني شرب القهوة فعليكم بالتحول إلى شرب الشاي. هناك سبب وجيه يدفع الأطباء لإجبار كبار السن عن الإمتناع عن الإسراف في شرب القهوة. طبعاً،( أنا أعلم أن الشاي أيضاً يحتوي على مادة الكافيين ولكن ليس بنفس القدر الذي تحويه القهوة ، وهو حتماً لن يلقي بك إلى التهلكة )، والشاي عموماً أكثر صحة، فلذلك اشربه كل يوم!

المصدر

تدقيق : هنادي العنيس الموقع المميز

التعليقات مغلقة

نشر