التصنيفات: صحة مترجم

لماذا تضع الولايات المتحدة أكثر من نصف أسطولها البحري حول السواحل الصينية ؟

مقدمة

لا تتوقف اسرائيل عن تهديدها لضرب إيران، و الاتحاد الأوروبي لا يتقوف عن الرفع من عقوباته على الإقتصاد الإيراني و القادة الإيرانيين. الكل يتحدّث عن الشرق الأوسط، عن الربيع العربي الخ … في الجهة الأخرى، أكثر من 50 في المئة من الأسطول البحري لأقوى جيش في العالم يتواجد في المحيط الهادي … حول السواحل الصينيّة.

في إعلان سابق، قرّرت إدارة أوباما رفع هذا العدد إلى 60 في المئة من الأسطول الأمريكي قبل العام 2020.

ما الغرض من الإحاطة بالصين بحراً ؟ فُرص اندلاع حرب ما بين البلدين جدّ ضعيفة نظراً لاعتماد كل واحدة على الأخرى. الصين أكبر مصنّع للشركات الأمريكية و أكبر مصدّر للسوق الأمريكية، فالولايات المتحدة تحتاج إلى الصين. من الجهة الأخرى، الولايات المتحدة أكبر زبون للصين، فالصين اذا أيضاً في حاجة ماسّة إلى الولايات المتحدة.

في هذا السياق، ما فائدة تواجد هذا الحجم من البواخر الحربية على مقربةٍ من السواحل الصينية ؟

اللعبة الإستراتيجية الحربيّة البحريّة في أوقات السلم

الإجابة على هذا السؤال تكشف ماهية اللعبة الاستراتيجية العسكرية أثناء أوقات السلم، و هي نشطة و مهمة للغاية، لا يتكلّم عنها الإعلام كثيراً، لكنها تحدد نفوذ الدول على الخارطة.

سأتولّى البحث في هذا المجال و قراءة مقالات لأعرضها على الترجمة عبر فريق مشروع مترجم إلى اللغة العربية ليفهم المتلقّي العربي هذا الموضوع المهم، و ليضع العالم العربي في سياق اللعبة العالمية، أي في سياقٍ أوسع ممّا يتطرّق له إعلامنا و محلّلونا.

حينما تتواجد باخرة حربيّة في نقطة ما من المحيط، فإن هناك حيّز حول هذه الباخرة، يمثّل مداها. و المهم فيما يخصّ هذا الحيّز الوهمي حول الباخرة هو أنه ان مرت باخرة أخرى، لدولة أخرى، حتى و ان كانت باخرة غير حربية، فإن ذلك يعتبر بمثابة إعلان حرب.

هذه الخاصية تعني أنه ان تواجدت باخرة كبيرة، كحاملة طائرات، و هي ذات حيز ضخم، فإنه من الممكن غلق مضيق كامل بباخرة واحدة، و بالتالي منع مرور بواخر هكذا، فقط بتحريك باخرة حربية.

هذا الأمر يعني أن الدولة التي تضع بواخرها على ممر مهم، يمكن ان تشكّل بذلك ورقة ضغط تستخدمها ضد الدول التي تحتاج لذلك الممر.

و هذا أحد الأسباب التي تضع من أجله الولايات المتحدة بواخرها حول الصين.

في الأيام المقبلة سوف نتعمّق في هذا الموضوع أكثر، و إن كانت لكم استفسارات حول الموضوع، يمكنكم طرح الأسئلة هنا عبر التعليق.

يمكنكم من خلال هذه الصفحة مناقشة الموضوع و الإدلاء بآرائكم و تحاليلكم، فهذه صفحة نقاش و ليست مقالاً.

راسم فلازي

Comments

التعليقات مغلقة

نشر