التصنيفات: صحة مترجم

لماذا تسقط القطط على أرجلها غالباً ؟

القطط قد تتسلل، وقد تسقط ولكن بغض النظر عمّا تفعله يجب أن تنصاع لقوانين الفيزياء .وقد حاول العلماء مراراً وتكراراً معرفة كيف تتمكن من القيام بذلك .

حاول الفيزيائيين تحليل ما يحدث للقطة التي تسقط سقوطاً حراً . ومن المعروف جيداً أن القطط تسقط عادةً على أرجلها و إن كانت وضعيتها رأساً على عقب. تم إجراء العديد من التجارب لإكتشاف نظام ميكانيكي بسيط نسبياً يمكن ان يحاكي سقوط القطة.

كيفية إجراء هذه التجربة ؟

لم يتم رفع أو إسقاط أي قطة بدلاً من ذلك تم إستخدام نموذج رياضي مجرد لقطة : أسطوانتان وهميتان مرتبطتان بنقطة معينة تعملان عمل العمود الفقري للقطة . وهذا النموذج ينحني ولكن لا يلتوي . وعندما تم تطبيق هذا النموذج بواسطة الحاسوب، أعطى نتائج مطابقة لما أظهرته صور القطة الساقطة من مرتفع ما .

الان نرجع الى تساؤلنا لماذا تسقط القطط دائماً على أقدامها ؟

التفرد في الهيكل العظمي للقطة هو واحد من الاسباب الذي يمكنها من أن تستعيد توازنها وتسقط على أرجلها. والقطط لا تمتلك عظم الترقوة اضافة الى إمكانية الحركة الكبيرة لعظام عمودها الفقري . لذلك يمكن للقطط تحريك أطرافها بسهولة وبسرعة والسقوط عليها.

إذا سقطت القطط من مسافات كبيرة كطابقين أو اكثر، على الرغم من إمكانيتها على السقوط على أرجلها ولكن عندئذ لن تستطيع إمتصاص الصدمة الناتجة عن السقوط. عندها سيصطدم رأس القطة بالأرض وغالباً ما يصاب ذقنها أو تتكسر أسنانها. السقوط من أربعة طوابق يؤدي الى بلوغ القطة للسرعة القصوى وسيؤدي السقوط إلى إصابات خطيرة منها تمزق الحجاب الحاجز أو تمزق الكبد وكسور في العظام.

Comments

التعليقات مغلقة

نشر