التصنيفات: صحة مترجم

لماذا الشوكولاتة الداكنة مفيدة لقلبك ؟

التاريخ:27 فبراير, 2014

المصدر:اتحاد الجمعيات الامريكية لعلم الأحياء التجريبي (Federation of American Societies for Experimental Biology)

قد يبدو الأمر صعباً على التصديق إلّا أنَّ الشوكولاتة الداكنة مفيدةٌ لك, وقد عرفَ العلماءُ الآن سببَ ذلك. تساعدُ الشوكولاتة الداكنة على إعادةِ المرونةِ للشرايينِ كما تساعدُ على منعِ خلايا الدمِ البيضاء من الالتصاقِ بجدرانِ الأوعيةِ الدموية. ومن المعروف أّنّ صلابةَ الشرايين و التصاقَ خلايا الدمِ البيضاء هي من العوامل التي تلعبُ دوراً هاماً في تصلّبِ الشرايين (Atherosclerosis). ماذا ايضاً, اكتشفَ العُلماءُ أيضاً أنَّ زيادة المحتوى الصبغي (flavanol content) للشوكولاتة الداكنة لم يغير من هذا التأثير. تم نشرُ هذا الاكتشاف في مجلةِ فاسيب (FASEB) في العددِ الصادر في مارس 2014.

“نحنُ نوفّر صورة مكتملةً أكثر حولَ تأثير استهلاكِ الشوكولاتة في صحةِ الأوعيةِ الدمويةِ ونُظهرُ أنَّ زيادة المحتوى الصبغي للشوكلاتة ليسَ لهُ أيُّ فائدةٍ اضافيةِ على صحة الأوعية الدموية,” يقولُ ديديرك ايسر, حامل شهادةِ الدكتوراة (Ph.D.) وهو باحثٌ مُشاركٌ في هذه الدراسة من المعهد العالي للغذاء والتغذية (Top Institute Food and Nutrition  ) و جامعة واغينيينجين (Wageningen University), قسم التغذية البشرية في جامعة واغينيينجين في هولندا, “على أيّةِ حال تؤثرُ زيادةُ المحتوى الصبغي على الطعم مما يعطي دافعاً لتناول هذه الشوكولاتة, لذلك فإن الجانب الداكن من الشوكولاتة هو جانبٌ صحي.”

لتحقيقِ هذا الاكتشاف حلّل ايسر و زملاؤهُ 44 رجلاً بديناً في منتصفِ العمر على فترتين خلالَ أربعةِ اسابيع, حيثُ تناولوا 70 غراماً من الشوكولاتة يومياً. تناولَ المشاركون في الدراسة نوعين من الشوكولاتة احدهما مصنوعٌ خصيصاً يحتوي على محتوىً صبغيً عالٍ والنوعُ الأخرُ كانَ نوعاً عادياً. كلا النوعين احتويا على نفسِ الكميةِ من الكاكاو. قام الباحثون بتنفيذِ العديد من القياسات قبلَ وبعدَ فترتي الاختبار على صحةِ الأوعية الدمويةِ وقد حذّر الباحثون المشاركينَ من تناولِ أيّ منتجاتٍ غذائيةٍ ذات طاقةِ عالية لمنعِ أيّ زيادةٍ في الوزن خلالَ الدراسة. كما قيّمَ العلماءُ خلالَ فترة الدراسة الخصائصَ الحسيّةَ للشوكولاتة ذاتِ الصبغة العالية والشوكولاتة ذاتِ الصبغة العادية وجمعوا النتائجَ المتعلقةَ بمحفزاتِ تناولِ هذه الشوكولاتة.

“التأثيرُ الذي يُحدِثهُ تناولُ الشوكولاتة على أجسامنا تأثيرٌ مشجعٌ, ليسَ فقط لأنه يجعلُنا نُشبعُ رغباتنا بدونِ الاحساسِ الكبيرِ بالذنب, لكن لأنه يمكنُ أن يقودنا الى علاجاتٍ لها نفسُ تأثيرِ الشوكولاتة الداكنة لكن بنتائجَ أفضلَ وأكثرَ تناغماً,” يقولُ الطبيبُ ويسمان, المحررُ في مجلةِ فاسيب (FASEB), “حتى الانتهاء من تطوير الدواءِ المُستخلصِ من الشوكولاتة الداكنة , يجبُ علينا أن نكتفي بما منحتنا اياهُ الطبيعة.”

——————————————————————————————–

ترجمة:عبد الرحمن المشعل

رابط النص الأصلي

التعليقات مغلقة

نشر