التصنيفات: صحة مترجم

كيف يمكنك أن تعرف إن كان لديك سرطان ؟

يدرك الجسم أنّه يعاني من السرطان قبل فترة كبيرة من إدراك العقل لهكذا أمر. هذا المرض يتجلّى إمّا عن طريق العلامات أو الأعراض، أو كليهما على حدّ سواء، وهو يرسل إشارات واضحة إلى أولئك الّذين يبحثون عنها. في

المعلومات الواردة أدناه، نبيّن لكم بعض العوارض الّتي يجب على الشخص أن يبحث عنها في حال كان يتساءل إذا كان لديه سرطان.

من الممكن إكتشاف السرطان من خلال البحث عن بعض العلامات الخارجيّة حيث أنّه أحياناً يمكن للمريض أن يرى هذه العلامات من خلال النظر في المرآة، ولكن في كثير من الأحيان يكون الاخرين أكثر قدرة على ملاحظتها . الزوج مثلاً أو أحد أفراد العائلة يمكن أن يلاحظ هذا الأمر ولكن الأكثر قدرة على ملاحظة أعراض السرطان الخارجيّة هو طبعاً الطبيب. لذلك فإنّ إجراء فحوصات طبيّة منتظمة هو أمر حاسم من أجل ملاحظة أيّ علامات غير طبيعيّة في الجسم في وقت مبكر قبل أن تصبح أقوى نتيجة تفاقم الإصابة بالسرطان.

من الممكن للمريض أيضاً أن يشعر داخليّا بالمرض قبل أن تبدأ عوارضه الخارجيّة بالظهور . في وقت مبكر، كثيراً ما تكون أكثر أنواع السرطان مخفيّة لا يمكن ملاحظتها خارجيًّا إلّا أنّ المريض يشعر بها، حيث ينتابه شعور أنّ هناك بالتأكيد خلل ما في جسمه . هذا lلشعور يمكن أن يأتي بشكل ألم، حساسيّة، إضطراب في الدورة الدموية، أو فقدان للطاقة. هذه الأعراض تكون ناتجة بشكل مباشر أو غير مباشر عن بدء الجسم بمكافحة هذا المرض ..

يجب أن نعلم أنّ الجسم لن يضع فجأة لافتة تقول: “مهلا، لديك سرطان!” كذلك ظهور واحدة أو أكثر من العوارض السابقة لايعني تلقائياً أن الشخص مصاب بالسرطان فإنّه يمكن أن يكون مجرد إشارة إلى ضرورة إيلاء الجسم بعض الإهتمام . عندما تظهر علامات وأعراض السرطان بشكل واضح يكون التشخيص ضروريّ من أجل إعطاء صورة أكثر وضوحاً، حيث يكون. الأطباء المدربين للبحث عن الإشارات السرطانيّة في الجسم أكثر قدرة على على تشخيص هذا المرض ونوعه . مع القليل من الفحوصات الإضافيّة و الأشعة السينيّة، والمراقبة يمكن الوصول إلى نتيجة حاسمة حول وجود المرض أو عدمه .

يجب أن ندرك أنّ السرطان ليس من الأمراض السهل ملاحظتها وهو من الممكن أن يحدث في أيّ مكان في الجسم. في أكثر الأحيان، تكون ردود الفعل الّتي يظهرها الجسم نتيجة بدء نمو الخلايا السرطانيّة بعد أن كانت موجودة فيه بحالة سكون . بالرغم من أنّ هذا المرض ليس أبداً من الأمراض الّتي من السهل إكتشافها في مراحل مبكرة إلّا أنّ التحدّي يكمن هنا حيث أنّه كلّما تمّ تشخيص الورم في مرحلة مبكرة كلّما زادت بشكل كبير فرص.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ترجمة : وفاء ناصر من لبنان
تدقيق : آيات شمس الدّين من لبنان
المصدر :http://sumitupfor.me/how-do-you-know-you-have-cancer/

التعليقات مغلقة

نشر