التصنيفات: صحة مترجم

كيف تدرب عقلك ليبقى مركزاً

كمقاول فإنه لديك الكثير مما يشغلك. البقاء مركزاً قد يكون أمرا ًصعبا ًمع عدد كبير من الموظفين, العملاء, الرسائل الإلكترونية, و المكالمات الهاتفية التي تحتاج انتباهك. وسط كل هذا الضجيج, فهم حدود عقلك و كيفية الإلتفاف حول هذه الحدود أمر بإمكانه أن يزيد من تركيزك و يرفع من انتاجيتك.


عقولنا تنسجم بشكل كبير مع التشويش, و لهذا فإن البيئة الرقمية اليوم تجعل التركيز أمرا ًصعبا ًبشكل خاص. يقول دافيد روك أحد المؤسسين لمعهد القيادة العصبية و مؤلف كتاب ( عقلك أثناء العمل ) : التشويش يعطي إشارة بأن شيئاً ما قد تغير, التشويش هو إنذار يحفز دماغك على توجيه انتباهه حالاً لما يمكن أن يكون خطراً. رد فعل الدماغ أمر آلي و غير قابل للإيقاف.


رغم أن القدرة على عمل عدة أشياء في وقت واحد هي قدرة مهمة, و لكن لها جانبا ًسيئاً في نفس الوقت. يقول روك : هذه القدرة تقلل من الذكاء, و تخفض حرفياً معدل الذكاء, فنرتكب الأخطاء, و نسهو عن تلميحات هامة, نفقد توازننا في وقت خاطئ, أو نتلعثم في الحديث.
و لجعل الأمر أكثر سوءاً حتى, التشويش يعطيك شعورا ًرائعا,ً تضئ دائرة المكافآت في عقلك عندما تقوم بعدة أشياء في وقت واحد, أي أن فعل عدة أشياء في وقت واحد يجعلك تشعر بشعور عظيم.


في نهاية الأمر, الهدف ليس تركيزا ًمتواصلاً, بل فترة قصيرة خالية من التشتت كل يوم. يقول روك : عشرون دقيقة من التركيز العميق كل يوم قد يكون لها قدرة تحويلية كبيرة.


يمكنك أن تجرب هذه النصائح الثلاثة لتساعدك على أن تصبح أكثر تركيزاً و إنتاجاً:

1. قم أولا ًبأعمال خلاقة: عادة, نبدأ بالأعمال السهلة أولا حتى نصل تدريجياً إلى المهام الصعبة, هذا من شأنه أن يخفض من تركيزك و يهدر طاقتك. يقول روك : بعد ساعة من العمل, عقلك يصبح أقل قدرة بكثير من بداية العمل, كل قرار نتخذه يتعب الدماغ.
و حتى تقوم بالتركيز بشكل فعال, قم بعكس هذا الترتيب, قم بالتحقق من المهمات التي تتطلب إبداعاً أو تركيزاً و قم بها أولاً, و انتقل بعدها إلى أعمال أكثر سهولة, كأن تقوم بحذف رسائلك الالكترونية أو تقوم بترتيب اجتماع.


2. تعمد تخصيص وقتك: عبر دراسة الآلاف من الناس, وجد روك أننا نقوم بالتركيز بشكل فعلي لمدة ستة ساعات أسبوعياً بشكل وسطي. يقول روك : عليك أن تكون مواظباً فعلا في ما تريد أن تفعله خلال هذه الساعات.
أغلب الناس يركزون بشكل أفضل في الصباح أو في ساعات متأخرة من الليل, و تظهر دراسات روك أن 90 بالمئة من الناس يفكرون بشكل أفضل كثيرا خارج مكاتبهم. لاحظ متى و أين تركز بشكل أفضل, ثم خصص هذا الوقت لأكثر المهام صعوبة.


3. درب عقلك كما تدرب عضلاتك : عندما تكون العادة هي القيام بعدة أشياء بوقت واحد, يقوم عقلك بالتأقلم بشكل سريع, التشتت يصبح عادة فتفقد القدرة على التركيز. يقول روك : نحن ندرب عقولنا لكي تصبح غير قادرة على التركيز.


تدرب على التركيز عبر التخلص من كل مصادر التشويش و الزام انتباهك لمهمة واحدة, أبدء بأشياء بسيطة, ربما لخمس دقائق يوميا, و من ثم تدرج في زيادة وقت التركيز. اذا وجدت أن عقلك يسرح كثيراً, عد إلى المهمة التي بين يديك, يقول روك : هذا يشبه ممارسة الرياضة ، عليك أن تبني العضلة حتى تبقى مركزاً.

المصدر

تدقيق : هنادي العنيس الموقع المميز

التعليقات مغلقة

نشر