كيف اتعلم جدول الضرب

Multiplication-table-Optimized
على الامهات ان يعلمن اطفالهن جدول الضرب في عمرا مبكر حتى اذ لم يكن يعرفون القراءة او الكتابة لان جدول الضرب يعتمد على الحفظ  و هو مهم بحسب الدراسات لأنه يساعد فى التقدم الدراسى فيما بعد .
  • اسهل طريقة لحفظ جدول الضرب هي  تحويل الضرب إلى عملية أبسط وهي الجمع المكرر مثال
    3 * 5 = 5 + 5 + 5 = 15
    2* 5 =5+5 =10
  •  ايضا بأمكانك طباعة جدول الضرب على ورقة كبيرة وتثبيتها في غرفة الطفل و ترتيب موعد لحفظها كل يوم مثلا قبل النوم 
  • حفظ جدول الضرب باستخدام الأصابع :-
    مثلاً من المعلوم أن حاصل ضرب العدد 8 في 6 يساوي 48 ، فكيف ذلك باستخدام الأصابع؟
    ضع العدد 6 في إحدى يديك عن طريق قيامك بإغلاق أصبع واحد ، أي اغلق عدد الأصابع التي تزيد عن الخمسة فقط، في اليد الأخري أغلق ثلاثة أصابع للعدد 8 ،حيث إن 8-5=3 و بعد ذلك أضرب الأصابع المفتوحة في بعض ،يعني في اليد الأولى كم صبع مفتوح ؟( 4) وفي اليد الثاني كم صبع مفتوح ( 2 ) . الآن أضرب 4 ضرب 2 يساوي 8 ، إذا العدد الأول هو 8 و هو رقم الآحادأما لمعرفة العشرات فإن كل صبع مغلق لدينا يمثل العدد 10 ، كم صبع مغلق لدينا في اليدين ؟ ( 4 ) العدد الثاني سيكون 4 إذاً و بذلك ينتج 8 في الآحاد و 4 في العشرات أي أن الرقم هو 48.
     
  • يجب ان يعلم الطفل انماط جدول الضرب مثلا قولي له  حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 10 دائماً ما ينتهى ب0 , حاصل ضرب الأرقام فى الرقم 5 ينتهى ب5 أو بصفر وهكذا .
  • اخر طريقة وهي الامتع بدون حفظ نعتمد على نقاط التقاطع مثلا نريد ان نعرف ناتج 4*3 نرسم 3 خطوط افقية و فوقها 4 خطوط عمودية و نعد نقاط التقاطع بين تلك الخطوط.