التصنيفات: صحة مترجم

قاموس بصريّ للفلسفة: مدارس فكريّة كبيرة برسوم هندسية بسيطة

نقدّم لكم رسومات توضّح بعض المدارس الفكريّة من كتاب “فيلوغرافيكس: أفكار كبيرة برسوم بسيطة” Philographics: Big Ideas in Simple Shape لجيني كاريراس.

يعدّ كتاب هذا الكتاب بمثابة قاموس مصّور للفلسفة، حيث تمّ فيه استخدام القوة التعبيرية للتصيميم في توضيّح 95 مدرسة فكرية باستعارات بصرية رمزية.

ولكن يجب أن يتذكر الشّكوكيين (بالمعنى العامي وليس الفلسفي للكلمة) أن هذه المجموعة لا تختزل أعقد الأفكار الإنسانية بشكل متهور، وإنّما تشكّل احتفاءً فكرياً ومرحاً بالرّمزية والتّفكير المجازي الذي يعدّ سّمة مميزة لقدرة خيالنا. وربما أهمّ من ذلك، أن هذه الرّسومات البسيطة صممت لإثارة الفضول واهتمام أعمق بنظريات مؤثرة تتناول الطبيعة الإنسانية والهدف الإنساني والتي يمكن أن استكشافها لم يكن محط اهتمام من لم يعتد أن يهتم بالفلسلفة.

يقول كاريراس: “إن هذه الرسومات مفتوحة لتفسيرات عديدة، سامحةً للقارئ رسم طريق يصل به الفكرة وراء كل نظرية من هذه النّظريات برسمها. ويعرض هذا التعدد كافة النظريات المختلفة لرؤية وفهم العالم التي تمّ تجميعها في هذا الكتاب”
فيهدف هذا الكتاب إلى أن يكون نقطة بداية لنقاش أعمق لهذه النظريات، فهو المحرك لعودة نقاش الفلسلفة في حياتنا اليومية.”

نترككم مع الرّسوم:

الشكوكية (مذهب الشكّ)
المعرفة الحقيقة والمؤكدّة لمجال معين هي أمرٌ مستحيل. فاتباع مذهب الشكّ يتخذون موقف الشكّ والرّيبة سواء أكان ذلك بوجه عام أو تجاه كائن معين.

النّسبية
ليس لوجهات النّظر حقيقة أو صلاحية مطلقة، وإنّما قيم ذاتيّة ونسبيّة تتبع لاختلافات في الإدراك والاعتبارات. المبادئ والأخلاق تعتبر مناسبة ومقبولة في سياقات محدودة فقط.

مذهب المطلق
الحقيقة المطلقة صحيحة رغم أي ظرف. وقدرة أي كائن على فهم هذه الحقيقة لا علاقة لها بالحقيقة. الحقائق الكونيّة يمكن اكتشافها. تشكل هذه النّظرية عكس النسبيّة التّي تدّعي عدم وجود الحقيقة المطلقة.

الوضعيّة
المعرفة الأصيلة الوحيدة تقوم على الحسّ التّجربة والتحقق بالدّليل الإيجابيّ. والمنهج العلمي هو الطريقة المثلى لاكتشاف العمليات التي سير تحكم الإحداث البشرية والطبيعية.

التجريبية
تنشأ المعرفة من الأدلة التّي يتم جمعها عن طريق التّجربة. وتؤكدّ التّجريبية على أهمية دور التجربة والأدلة وخاصّة الإدراك الحسيّ في تشكيل الأفكار على دور الأفكار الفطرية والتقليد.

الإنسانيّة
بإمكان البشر خلق حياة سعيدة وفعّالة، وهم قادرين على أن يكونوا أخلاقيين دون دين أو عقيدة . فالوضع الذي وصلت إليه حياتنا وضّح المسؤلية الفريدة التي تواجه الانسانية والنتائج الإخلاقية المترتبة على القرارات البشرية.

مذهب المتعة
المتعة هي القيمة الجوهرية، وتقييم الأفعال يتم على مقدار المتعة التي تجلبها. ببساطة، يسعى مذهب المتعة إلى تعظيم المتعة وتقليل الألم.

الكُلانيّة
لا يمكن تحديد وتفسيير خصائص نظام معين على حدة. وبدلاً من ذلك،
يُستخدم النّظام ككل كوسيلة لفهم طريقة عمل أجزاءه.

سياسة التّسلط
خضوع للسلطة وضد الفردية والديمقراطية. السّلطة السّياسيّة في الدّولة التّلسطيّة تتركز في يد زعيم يتمتع بسلطة حصرية وتعسفية وغير خاضعة للمسائلة.

الحتميّة
الأحداث في نموذج paradigm معين محكومة بالسبيبة، حيث يعتمد فيها حالة كل حدث او كائن على حالات سابقة. وكل نوع من الأحداث بما في ذلك المعرفة البشرية (السلوك، القرار، والعمل) محكومة بحدث سابق.

الذّاتويّة (الإيمان بالذّات)
لا يمكن الاستدلال على أي معرفة لشئ خارج عقل الشّخص. العالم الخارجي وعقول الأخرين لا يمكن معرفتها، وربما أيضا لا وجود لها خارج عقل الشخص.

المصدر

تُرجم على منصة مُترجم

التعليقات مغلقة

نشر