فوائد الموز العظيمة لجسم الانسان

الموز هو من أهم الفواكه على الاطلاق فلا يخلوا بيت من وجوده وذلك لقيمته الغذائية العالية وطعمه الحلو ونكهته المميزة فيتميز الموز عن بقية الفواكه الموجودة بتوافره طوال العام في جميع انحاء العالم .

مكونات الموز

الموز غني بالالياف والفيتامينات القيمة مثل فيتامين ج وفيتامينات ب2 , ب6 , هـ , د كما ان الموز غني بالمعادن والبوتاسيوم وهو مهم لبناء العضلات والخلايا ويحتوي الموز على نسبة جيدة من الكربوهيدرات ويعد الموز ملين وبه الكثير من الاحماض الامينية المهمة لجسم الانسان ويحتوي الموز على نسبة عالية من السكر تسد حاجة الجسم منه وهو غني بماء الملح الذي يمد الجسم بالطاقة والحرارة ويحتوي الموز على الكثير من المعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين C ومن المعادن الموجودة في الموز النحاس والفسفور والحديد .

فوائد الموز

الموز مقوي ومضاد للارهاق وواقي من الانفلونزا ومفيد لمرضى الروماتيزم والاكثار منه يسبب اضطرابات هضمية ويمنع الاكثار من الموز عن الروماتيزم والاثار منه يسبب اضطرابات هضمية ويمنع الاكثار من الموز عن المرضى في السكري والكبد والسمنة وذلك لاحتواءه العالي على السكر كما ان الموز مفيد للاطفال لأنه غني بالكالسيوم الضروري لنمو العظام والموز يزود الكبار بالقوة والحرارة ويمنع تصلب الشرايين ويخفف عن الكلى لوجود البوتاسيوم الذي يكافح زيادة املاح الصوديوم .

الموز لعلاج الكآبة

اجرى علماء اوروبيون دراسة جديدة على اشخاص مصابين بامراض نفسية وكآبة وقد اثبتت هذه الدراسة ان للموز فائدة كبيرة في علاج الكآبة وقد ساهم الموز في علاج العديد من المصابين بهذا المرض كما انهم شعرو بالتحسن مباشرة بعد تناولهم لفاكهة الموز حيث يحتوي الموز على بروتين اسمه ترايبتوفان يقوم الجسم بتحويله الى سيروتنيوم الذي يساعد على تحسين المزاج والاسترخاء ويجعل الشخص يشعر بالحيوية والنشاط والسعادة .

الموز لعلاج اعراض الدورة الشهرية

يساهم الموز في تنظيم مستويات الغلكوز في الدم لدى الانسان لذلك عندما يتم تناول الموز خلال الدورة الشهرية وقبل الدورة الشهرية يساعد الانثى من خلال تحسين المزاج وامداد الجسم بالفيتامينات المتعددة ومنها فيتامين ب6 كما ان الموز يساعد على تهديئ الالام .

علاج فقر الدم وضغط الدم

اضافة الى طعمه الرائع فالموز يحتوي على كمية كبيرة من الحديد اضافة الى ذلك فالموز يساعد على افراز الهيموجلوبين في الدم وذلك يساعد في علاج فقر الدم كما ان الموز يحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم ولكنه قليل الملح مما يجعله مثالي لعلاج ضغط الدم المرتفع .

الموز لزيادة نسبة الذكاء وتحفيز الدماغ والذاكرة

حسب اخر دراسة اجراها علماء اوروبيون على اكثر من 200 طالب قامو باعطاءهم الموز ليتناولوه يومياً على ثلاث دفعات في الصباح وعلى الفسحة وفي الغداء وقد اثبتت هذه الدراسة ان للموز فاعلية كبيرة في تحفيز الدماغ لدى الطالب ويساعده على التعلم اكثر .

علاج الإمساك

يساهم الموز ايضاً في علاج مرض الامساك وذلك لاحتواءه على كمية عالية من الالياف المهمة لصحة الانسان ولاستمرار الدورة الغذائية في جسمه لذلك فهو من المهم تناول فاكهة الموز لمن يعانون من مشاكل في الأمعاء ولمن يعانون من مشكلة الامساك وذلك لأن الموز سيعالج هذه المشكلة دون اللجوء الى الجراحات او الى الادوية .

علاج حموضة المعدة

اضافة الى الامراض الكثيرة التي يعالجها الموز فللموز اهمية كبيرة في التقليل من حموضة المعدة وارتداد افرازات المعدة الى المريء وما يصاحبها من الام ومشاكل في الهضم لذلك ينصح بتناول الموز للتخلص من مشكلة الحموضة .

علاج الاجهاد طبيعياً

البوتاسيوم معدن حيوي، يساعد على جعل نبض القلب متوازناً، ويحفز إرسال الأكسجين إلى الدماغ كما ينظم توازن الماء في الجسم. عندما نكون مرهقين، فإن مستوى الأيض يرتفع، مما يخفض مستويات البوتاسيوم. ويمكن إعادة توازن الجسم بتناول الموز الغني بالبوتاسيوم.