التصنيفات: غير مصنف

فوائد الرياضة للدماغ

ممارسة التمارين الرياضيّة قد يساعد في الترميم العصبي للدماغ

تشير الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة علم الأحياء الحالي Journal Current Biology، أن مستويات معتدلة من ممارسة التمارين الرياضيّة قد تزيد من مرونة الدماغ وقابليّته للتعلم.

تقول كلوديا لونجي Lunghi Claudia عالمة الأعصاب في جامعة بيزا وإحدى معدّي الدراسة: «تفقد القشرة البصريّة والتي هي جزءٌ من الدماغ ووظيفتها معالجة المعلومات البصريّة، قدرتها على تجديد نفسها مع التقدم في السّن، مما يجعل التعافي من الإصابات والأمراض أكثر صعوبةً بالنسبة للبالغين.»

حيث طُلب في الدراسة من (20) فردًا مشاهدة فيلم بعين واحدةٍ فقط، حيث تم وضع رقعة على العين الآخرى أثناء الاسترخاء على الكرسيّ. وفي وقت لاحق، طُلب منهم ممارسة التمارين الرياضيّة على دراجةٍ ثابتة لمدّة عشرة دقائق أثناء مشاهدة الفيلم (10) دقائق من التمارين و (10) دقائق من الراحة بالتناوب بما مجموعه (120) دقيقة.

عند وضع الرقعة على عين واحدة، فإن القشرة البصريّة تعوّض عن المدخلات المحدودة من خلال زيادة مستوى نشاطها، اختبرت الدكتورة كلوديا وزملاؤها عدم التوازن في القوّةبين عيون المشاركين بعد الفيلم – وهو مقياس لمعرفة التغيّر الحاصل في القشرة البصريّة. فوجدوا أن الفروق في القوّة بين العينين كانت أكثر وضوحًا بعد ممارسة التمارين الرياضيّة، حيث تقترح أيضًا أن ممارستها قد تزيد بطريقةٍ أو بأخرى مرونة الدماغ.

التعليقات مغلقة

نشر