التصنيفات: صحة مترجم

فهم الانفجار العظيم بـ( 10 ) خطوات

بدأ الكون بنقطة ساخنة جدا وذات كثافة عالية جدا قبل 13.7 مليار سنة ولكن كيف اصبح على ما هو الان ؟

  1. في الحقيقة لا يوجد انفجار بالمعنى الحرفي لانه لا يوجد فضاء ليحدث فيه انفجار اما ما حدث بشكل تقريبي هو ان المفردة اندفعت مكونة الفضاء والعلماء الان يدرسون نشوء الانفجار من خلال اشعة الخلفية المايكروية وايضا من خلال التوسع الذي يحدث في الكون والذي رصده ادوين هابل .
  2. التضخم هو الخطوة الثانية التي حدثت في جزء من مليار من تريليون تريليون الثانية حيث تضخم الكون بشكل هائل وتضاعف حجمه بحوالي 90 مرة وبعدها بدأ بالتوسع وبدأت حرارته بالانخفاض وعندها بدأت المادة بالتكون.
  3. بدأت العناصر الخفيفة بالتكون خلال الثلاث دقائق الاولى من تكون الكون وبعد انخفاض درجة الحرارة اكثر تكون الديتيريوم (نظير الهيدروجين واثقل منه ) بعد ذلك اندمج مكوناً الهيليوم. وفي 380000 سنة بعد الانفجار وبسبب الحرارة العالية تصادمت الذرات مع بعض لتكون بلازما من البروتونات والنيترونات والالكترونات التي انتشرت كغيمة من الضباب.
  4. بعدما برد بشكل كافي بدأت الالكترونات بالاتحاد مع النوى لتشكل الذرات وهذه المرحلة تعرف بإعادة التركيب وبسبب الامتصاص الكبير للالكترونات اصبح الكون شفافا نوعا ما ليسمح للضوء بالانتشار وان يكون قابل للرصد كما رصدناه الان من خلال الاشعة المايكروية الكونية . بعد مرحلة اعادة التكوين دخل الكون بالعصور المظلمة .
  5. بعد 400 مليون سنة بدأ الكون بالخروج من الظلام وهذه المرحلة تدعى بإعادة التأين ويعتقد العلماء انها استغرقت نصف مليار سنة لكن عمليات الرصد الحديثة تشير الى انها حدثت بسرعة . وفي هذه المرحلة بدأت تجمعات الغازات بتكوين النجوم . وبدأت عملية اشعاع الضوء الفوق بنفسجي مؤديا الى ازالة معظم تشكلات غاز الهيدروجين . عملية اعادة التأين وعملية ازالة تجمعات غاز الهيدروجين جعلت الكون شفافا للاشعة فوق البنفسجية لأول مرة منذ الانفجار .
  6. بدأ العلماء بالبحث عن اقدم وابعد المجرات لكي يفهموا خصائص الكون المبكر و بمساعدة اشعة الخلفية الكونية استطاعوا تجميع معلومات عن الكون المبكر .
  7. استغرق النظام الشمسي لكي يتكون 9 مليار سنة بعد الانفجار العظيم وعمره الان حوالي 4.6 مليار سنة . وشمسنا واحدة من 100 مليار نجمة . ويعتقد العلماء ان النظام الشمسي تكون من غيمة غازية عملاقة وبسبب الجاذبية بدأ السديم بالانهيار وبالدوران بسرعة اعلى وبالتسطح ومعظم المواد تجمعت في وسط السديم لتكون الشمس .
  8. في ستينيات القرن الماضي بدأ العلماء بالتفكير بإحتمال وجود كمية اكبر من المادة الظاهرة الان وقاموا ايضا بحساب سرعة النجوم في مختلف المجرات وحسب قوانين نيوتن فإن النجوم الموجودة على اطراف المجرات تدور بشكل ابطئ من النجوم بقرب مركز المجرة ولكن عند حساب سرعة النجوم لم يجدوا اي اختلاف في السرعة لذلك تم افتراض وجود المادة المظلمة والتي يحتمل انها تشكل 23% من الكون .
  9. في العشرينيات من القرن الماضي قام ادوين هابل بإكتشاف مذهل وهو ان الكون غير ثابت وانه يتوسع والان يقول العلماء ان المسؤول عن هذا التوسع هي الطاقة المظلمة .10-اخيرا ما يزال امامنا طريق طويل لسبر اغوار الكون ويجب علينا الان ان نفهم الطاقة المظلمة والمادة المظلمة والكثير الكثير من اسرار هذا الكون العجيب .

———————————-اقرأ اكثر : http://www.science20.com/hammock_physicist/big_bang_big_bewildermentترجمة : Genius physicists page

التعليقات مغلقة

نشر