التصنيفات: صحة مترجم

علماء يثبتون: الشوكلاتة أفضل من الوقوع في الحب

لقد عرفها شعب الانكا قديماً، كما عرفتها بريدجت جونز ، وكذلك الشخص اللطيف الذي يكرمك بقطعته الأخيرة من شوكولا الرول. فمنذ أن طور الانسان استمتاعه بالحلويات، لم يكن هناك ما يضاهي الشوكولا تحسيناً للمزاج.

على مر السنوات، حاول الاكاديميون اكتشاف ما الذي يجعل الشوكولا لا تقاوم تحديداً، مقترحين أن السبب يكمن في مكوناتها الأساسية من الكاكاو والكافيين أو أي من مكوناتها الثلاثمائة الأخرى تعد منشطاً للطاقة والرغبة الجنسية.

لكن حديثاً قام علماء من جامعة كامبريدج بإجراء فحوصات دماغية لمتناولي الشوكولا أظهرت تفسيراً أكثر بساطة لمتعة تناولها. إذ أن الشوكولا مرتبطة بتوليد الشعور بالرفاهية نتيجةً لطعمها اللذيذ جداً.

ارتباط الشوكلاتة بالشعور الجيد

ويدّعي العلماء بأن مضغ لوح من الشوكولا يمكن أن يولد إحساساتٍ أكثر متعة من الاستماع لموسيقاك المفضلة، أو ربحك لليانصيب، أو حتى وقوعك في الحب.

يقول اختصاصي علم الأعصاب في جامعة كامبريدج أدريان أوين :” أن توازن الأدلة قد اقترح بأن ما تولده الشوكولا من شعور بالمتعة مرتبط أكثر بطعمها من ارتباطه بالمركبات الكيميائية المنشطة نفسياً”.

الشعور بالمتعة ناجم عن الطعم أكثر منه من المواد الكيميائية

وبحسب قوله فإن لوحاً عادياً من الشوكولا لا يحتوي كمية كافية من محسنات المزاج لإحداث فارق ملحوظ وإنّما بعض من هذه الكميات قد لوحظ على سبيل المثال بنسب عالية في قطع السجق أو جبنة التشيدر.

د.أوين الذي يعمل أيضا في مركز التصوير الدماغي في الجامعة يتابع القول :” إن المعطيات العلمية ترجح بأن آثار الشوكولا المعدلة للمزاج لا تعد دوائية، فمكونات الشوكولا لا تظهر مؤثرة على الدماغ بفعل بيولوجي مباشر (كما في الأدوية)”.

بتفسير آخر، فإن آثار تناول الشوكولا هي نفسية، فالمزيج المميز لرائحتها وقوامها وطعمها يجعل من تناول الشوكولا تجربة ممتعة تحفز مراكز الشعور الجيد في الدماغ .

باختصارٍ، أنت تشعر بالسعادة لأن الشوكولا طعمها جيد!.

إن دلائل هذا الاستنتاج هي الفحوصات التي لاحظت التغيرات في القشرة المخية الجبهية المدارية (orbifrontal-cortex) والتي تحلل التأثيرات الواردة الى الدماغ وتفسرها بمدلول “المكافأة”.

وقد أظهرت الفحوصات الدماغية لمجموعة المتطوعين الذين يتناولون الشوكولا توهجاً في القشرة الجبهية المدارية أثناء تناول الشوكولا أكثر مما لوحظ من توهج أثناء الاستماع الى موسيقى ممتعة.

يقول د.أوين: “إن تناول أو شم رائحة الشوكولا ينشط مناطق من الدماغ تعرف بارتباطها بتوليد الشعور بالمتعة. ويظهر بأن للشوكولا مزيج فريد من الخواص الحسية التي تجعلنا نشعر بالسعادة، وتنشط مراكز المتعة في الدماغ.

المصدر

التعليقات مغلقة

نشر