التصنيفات: صحة

علاج البواسير بالاعشاب الطبيعية


مقدمة :

تزداد الاصابة بمرض البواسير يوما بعد يوم بحيث اصبحت الاهم الاكبر لدى كثير من الناس حيث انها تصيب نسبة كبير جدا من الناس سنويا بالبواسير ولذلك بسبب سوء التغذية في وقتنا الحالي حيث يعتمد كثير من الناس على الوجبات السريعة الغير صحية وايضا تزداد الاصابة بالبواسير لدى النساء المتزوجات خصوصا بسبب الحمل والولادة ويعاني الناس من البواسير بسبب الاهمال في هذا المرض حيث يهمل كل من يعاني من نوبات الم او خروج دم من المخرج هذه الاعراض ولا يراجع الطبيب فتزداد الحالة وتبدأ المعاناة لذا سنقوم بشرح تفصيلي لهذا المرض وعرض تعريف عام عن المرض واهم اسبابه واعراضه طرق علاجه.

تعريف البواسير :

في تعريف بسيط وسهل تعتبر البواسير انتفاخات مؤلمة تحصل في الاوعية الدموية والتي تظهر في الاوردة الموجودة في فتحت الشرج او اسفل المستقيم حيث يعاني المريض ويزداد الالم لديه عند الجلوس لفترات طويلة. حيث يصاحب الالم تدلي وبروز الاوردة المحيطة بالشرج خارج فتحة الشرج.

نأتي الان لأنواع البواسير:

يختلف علاج البواسير والم البواسير حسب نوع البواسير المصاب بها المريض حيث يوجد لدينا نوعين من البواسير.

البواسير الخارجية وهي عبارة عن تدلي وبروز الاوردة المحيطة بالشرج من خارجه ويمكن رأيتها بسهولة لأنها خارجية ويكون لونها مائل للبني وتخرج من نهاية فتحة الشرج وهي لا تسبب اعراض والم يمكنك ان تحس بحكة خفيفة او بعض الالم البسيط عن التغوط ونادرا ما تسبب نزيف مثل الداخلية.

البواسير الداخلية  نفس شكل الخارجية لكنها تكون داخل فتحت الشرج في بداية المستقيم داخل قناة الشرج نفسها وتكون اما لا تظهر مع وجود بعض الدم عند التبرز او تظهر الاوردة وتتدلى خارج فتحة الشرج اثناء التغوط وتعود لوحدها أو المرحلة الاكثر الم وهي خروج الاوردة وتدليها عند عملية التغوط ولكن يجب  عليك اعادتها للداخل بإصبعك والمرحة الاخيرة وهي ضهور البواسير الداخلية خارج فتحة الشرج في جميع الاوقات بدون تغوط.

أهم اعراض البواسير :

اعراض البواسير سواء كانت داخلية أو خارجية  نجد بروز وتدلي الاوردة للخارج ،ويكمن ان تعود الاوردة الى وضعهما بالتدرج، أو يقوم المريض بإعادتهما بنفسه إلى الداخل.

تتعرض البواسير في جميع الحالات الى التجلط والتقرح وتصبح مؤلمة.

اعراض البواسير الداخلية حيث يظهر دم احمر متقطع بعد عملية التغوط على صورة قطرات بدون أي شعور بالألم خاصة اذا كان البراز كبيرا لذلك لا يمكن معرفة الاصابة بالبواسير الداخلية الا في حالة ملئها بالدم وحدوث عملية التجلط لها.

تختلف حجم التجلط وصورته من شخص لآخر  ولكنها تكون في جميع الحالات حول فتحة الشرج حيث يزول الم المريض بعد ايام او اسابيع.

في بعض المراحل يرى الشخص نزول وتدلي اوردة خارج فتحة الشرج.

اعراض البواسير الخارجية هي ظهور افرازات مخرجية او احساس المريض بعد اكمال الاخراج وكذلك صعوبة في تنظيف فتحة الشرج

أسباب البواسير

تعتبر اسباب البواسير كثير ومتشعبة بسبب تنوع اسباب الاصابة بالبواسير للذكور والنساء ويعتبر السبب العام والرئيسي لتكون البواسير هو في ايقاف وعرقلة او قطع لمدة محددة في مسار الدم المتدفق لمنطقة الشرج والذي بدوره يؤدي الى تضخم هذه الاوردة وظهورها على شكل انتفاخات والتي يطلق عليها البواسير.

ولكننا سنذكر بإيجاز اهم اسباب البواسير :

  1. الامساك المتكرر والمزمن وهو اهم سبب للبواسير وهو اكثر سبب انتشار حيث يعمل على احتقان الاوردة في فتحت الشرج.
  2. الجلوس فترات طويلة بدون التحرك وخاصة على الارض .
  3. الاصابة بالالتهابات الميكروبية في منطقة المستقيم والشرج.
  4. الحمل والولادة عند النساء بسبب زيادة الضغط في منطقة البطن وزيادة حجم الرحم وعند الميلاد بسبب  الطلق.
  5. السمنة وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة بشكل دوري
  6. الاصابة لا قدر الله بتليف الكبد او الفشل الكبدي .
  7. الضغط و الشد في اثناء التبرز وقضاء وقت طويل.
  8. استخدام الملينات بشكل مفرط التي تعمل على تسهيل التغوط.
  9. أيضا بعض العوامل الوراثية تكون وراء ظهور البواسير.
  10. ممارسة اعمال شاقة مع رفع احمال ثقيلة.

علاج البواسير

علاج البواسير دون جراحة

لعلاج بسرعة وبدون تعب ينصح بغسل منطقة الشرج بالماء الفاتر للتخلص من المخاط الخارج من فتحت الشرج بسبب وجود البواسير وكذلك يجب عدم لمس مكان البواسير ولا تحاول حكها لان الالم سيزداد  يجب ان تقوم باستخدام ورق المحارم الناعم عند شطف او غسل فتحت الشرج عند التغوط.

ينصح دائما بتناول الخضروات والفواكه وخاصة الخيار والخضار التي تحتوي علة الياف لانها تعمل على تلين البراز وايضا يزيد ذلك شرب كميات كافية من المياه يوميا.

علاج البواسير بالأعشاب

علاج البواسير باستخدام الثلج:

أول واهم العلاجات المنزلية التي ينصح بها لعلاج البواسير هو الثلج حيث يساهم الثلج في انقباض الاوعية الدموية ويحد من تورم الاوردة ويخفف الالم ويعمل كمسكن حيث نقوم بوضع كيس من الثلج ملفوفة بقطعة قماش على فتحت الشرج او مكان البواسير لمدة 10 دقائق ونقوم بتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم حتى يخف الالم الناتج عن البواسير  اذا لم تجد قطع من الثلج يمكنك استبداها باي خضروات مجمدة.

ننصح دائما بالإكثار من شرب المياه حيث تساعد المياه على تطهير الاجهزة الحيوية في الجسم وترطيب الجسم وكذلك تسهل حركة الامعاء وتجعل الفضلات لينة وتقلل من التعب والارهاق لذلك ننصحك اخي القاريء بتناول من 6 الى 8 اكواب كبيرة من الماء لكي تساعد على تقليل اثار البواسير وتسهيل عملية الاخراج حيث انه اذا لم تشب الماء بشكل كافي فإنك سوف تعاني من عملية الاخراج بسبب تراكم الفضلات في الامعاء ويتصلب البراز.

علاج البواسير باستخدام خلاصة خل التفاح:

يعد خل التفاح من المواد الاكثر فعالية في جميع الوصفات الطبية الطبيعية حيث يعتبر الخل من المواد والادوية القابضة والذي يساعد في حالتنا مع البواسير على تقليص الاوعية الدموية المنتفخة ويحد من تورمها ويساعد على تخفيف الالم الناتج عنها حيث نقوم بغمس قطعة من القطن في خل التفاح ووضعها على المنطقة المصابة بلطف حيث ستشعر بوخزات في البداية ولكن بعده ستشعر بتحسن وسيخف الالم والحكة والاحمرار طبعا هذا في حالة البواسير الخارجية ونقوم بهذه العملية عدة مرات في اليوم.

لكن  في حالية البواسير الداخلية نقوم بوضع ملعقة من خل التفاح الى كوب من الماء ونقوم بشربه مرتين يوميا على الاقل ولتستطيع تجرعه وشربه يمكنك وضع ملعقة من العسل عليه.

علاج البواسير باستخدام زيت الزيتون :

لزيت الزيتون مميزات وخصائص عظيمة في كثير من الامراض حيث يعتبر زيت الزيتون مضاد للاتهابات ومضاد للاكسدة ويستخدم في علاج البواسير الخارجية حيث يساعد على زيادة مرونة الاوعية الدموية والتي تساعد على تقليل الالتهابات وتقليص حجم الاوعية الدموية حيث نقوم باضافة ملعقة من زيت الزيتون في كوب ماء فارغ وفرك المنطقة المصابة بها حيث تساعد على تقليل الالتهابات وترطيب وتلين فتحت الشرج وايضا يمكنك اضافة عصير اوراق البرقوق مع زيت الزيتون ودلك منطقة الشرج بها.

أيضا يمكنك استخدام زيت اللوز بسبب خصائصه الملينة والتي تعمل على امتصاصه من الأنسجة العميقة وهي تستخدم أساسا لعلاج البواسير الخارجية حيث نغمر قطعة من القطن في الزيت ونضعها على المنطقة المصابة حيث تعمل على ترطيب وتخفيف الالم والالتهابات ونقوم بهذه العملية عدة مرات في اليوم.

نأتي الان لاستخدام الخضار في علاج البواسير:

البصل : يعتبر البصل مفيد جدا في علاج البواسير حيث نقوم بغلي بعض حبيبات البصل في الماء ومن ثم نهرس البصل ونستخدمه كحقنة في فتحة الشرج .

أو نقوم بشوي حبات البصل واضافة الزيت لها ونضع هذا الخليط على فتحت الشرج.

الموز يفضل اكل حبة من الموز يوميا على الريق ويفضل طبخها على بخار الماء وهرسها ثم اكلها.

علاج البواسير بالتين:

ينصح بتناول حبة الى 3 حبات من التين ويفضل ان يكون التين المجفف (القطين) يحث يعمل على تلين البراز وترطيبه ويمكن ايضا غلى اوراق التين وشطف فتحت الشرج بها.

علاج البواسير بعصير الليمون :

نقوم بمزج ملعقة صغيرة من عصير الليمون والنعناع والزنجبيل والعسل وشربها يوميا على الريق يوميا.

نصائح لمن يعانون من البواسير :

  • استخدام المناديل الناعمة بعد كل عملية تبرز.
  • حاول الذهاب للحمام لمحاولة التبرز كل يوم عدة مرات.
  • حاول ان لا تجهد نفسك في النهار
  • حاول ان تخفف من رفع الاحمال الثقيلة.
  • حاول تخفيف وزنك اذا كنت تعاني من السمنة مع اتباع نظام غذائي يحتوي على كمية كافية من الالياف.
  • احرص على شرب كميات كافية من الماء في اليوم الواحد من 1.5 لتر الى 2 لتر من الماء على الاقل.
  • تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل أو الكافيين
    تجنب الأدوية المسهلة فهي خطر جدا في حالة البواسير وتعمل على تفاقمها
  • حاول اخذ مفطس من الماء الفاتر يوميا او مياه دافئة حتى ترطب المنطقة المصابة وتخفف الالم.

التعليقات مغلقة

نشر