علاج الاسنان وطريقة الحفاظ عليها طبيعياً

نخر الاسنان وآلامها

نخر الاسنان هو مرض واسع الانتشار وفي كافة الأعمار والبلدان وأسبابه كثيرة منها عدم الإعتناء بنظافة الفم والأسنان وتناول السكريات والأطعمة التي تلتصق بين الأسنان وعلى سطوحها مما يسبب تخمرات حامضية تتلف المينا وتحدث نخر السن مما يؤدي الى آلام الأسنان الناتج عن تلف السن او تخرش نهايات الأعصاب داخل السن أما إن وصل التلف إلى اللب فإنه يسبب آلاماً شديدة وفي مرحلة متقدمة تحدث الخراجات السنة وآلام التهابية .

وقاية الاسنان وعلاجها

للوقاية من نخر الاسنان يجب تناول غذاء جيد ومتوازن وعدم الإفراط في الطعام والمحافظة على تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون وخاصة قبل النوم ومراقبة الأطفال والحرص على عدم تناولهم للطعام والسكريات قبل النوم والتأكد من نظافة اسنانهم قبل النوم يومياً ومراجعة الطبيب دورياً وعلاج السن المصاب فور ملاحظة أي تغيير أو ألم .

وصفات لتسكين ألم الأسنان

  • الثوم

    وضع فص من الثوم فوق السن او فوق النخر واغلاق الفم لمدة ساعة فيخف الألم .

  • النعناع

    وذلك بمضغ أوراق النعناع الطازجة أو اليابسة مع إبقاءها في الفم لفترة مناسبة عدة مرات يومياً فتسكن آلام الأسنان مؤقتاً حتى يراجع الطبيب .

فوائد التفاح للاسنان

التفاح مفيد جداً للأسنان فإن أكل تفاحة بدون تقشيرها وتقطيعها بالسكين تقوم على تنظيف الأسنان مما علق بها من فضلات الطعام وهو مقو للثة ويبيض الأسنان لاحتواءه على حامض أوكساليك ويمكن أكل جزرة أو سفرجلة أن لم يوجد التفاح .

وصفة تفيد في مكافحة نخر الاسنان

إن مادة الفلور مفيدة لتحصين الأسنان ضد النخر ولما كان الشاي غنياً بالفلوريدات فينصح باستعمال مغلي الشاي بالمضمضة به مرتين يومياً دون اضافة سكر إليه مما يخفف النخر ولكن ذلك لا يمنعه نهائياً .