التصنيفات: صحة مترجم

سوني تكشف عن الهاتف الذكيّ الجديد Xperia Sola المدعوم بشاشة اللّمسة العائمة.

سوني تُقدّم هاتفَها النّقال الذكيَّ ” إكسبريا صولا ” المدعوم بتكنولوجيا منزليّة مسمّاةٍ ” Floating Touch ” أو ” اللّمسة العائمة “، و الّتي تسمح بالإبحار عبر الإنترنت من دون حاجة للمس الشاشة. إنّها تنحصر في الوقت الراهن على متصفّح الإنترنت الوحيد الموجود في الهاتف.

هل ستَتمكنُ سوني بآخر إبتِكاراتها من إطلاق موضتها الجديدة في عالم الهواتف الذكيّة، أم ستتميّز هي الأخرى بأداة جديدة ؟ عند تقديمها الأسبوع الماضي لمولودها الجديد إكسبريا صولا ، أزال المصنّع الستار أيضاً عن تكنولوجيا جديدة، الشاشة الّتي تسمح بالإبحار عبر الإنترنت بدون الحاجة لِلمسها : فمثلا يكفي فقط أن تحلق بأصبعك لتختار رابطاً، بعد ذلك ما عليك سوى لمس الشاشة لفتح صفحة الإنترنت الجديدة. وفقاً لِسوني، فهذه التكنولوجيا المسماةُ ب ” اللّمسة العائمة” ستسمح بالحدّ من أخطاء التحكّم. ” لا مجال بعد الآن لفتح رابط عن طريق الخطأ “، هذا ما وعد به المُطوِّرونَ اليابانيونً الشركة. و هذا لسببٍ وجيه، فالنّظام السابق ذكرهُ يسمح برصد المكانِ الّذي يريد المستخدمُ أن يضع يدَه عليه.
تَحوي الشاشةُ مُستَشْعِرَيْنِ. الأوّل،يدعى “autocapacitif” يُحدِّدُ طرفَ الأُصبعِ بمسافةٍ تصلُ إلى 2 سم. لهذا، فهو يُولّد تِيّارًا كهربائيًا كافيًا لجعله قابلاً للتعديل بوجود إصبع على مسافةٍ معيّنةٍ من الشاشة. على الطرف الآخر، فإنّ المستشعر الثاني ” capacitif mutuel”، لا يقدّم أيّة ميزة إضافيّة ماعدا الخيارات المعتادة للشاشة اللّمسية. لو أخذنا كلّ مستشعر ليعمل منفرداً فإنّه لن يكون شغّالاً. أمّا لو عملا سويًّا فسيستطيعان تحديد و تفسير أيّ حركة تُنَفَّذُ عن بعد و من ثمّ الإتصال مع الشاشة.

مُطَوَّرةٌ بالتنسيق مع ” Cypress Technologies”، فإنّ تقنية ” اللّمسة العائمة ” لا تُطَبَّقُ في الوقت الراهن سوى على الإبحار عبر الإنترنت. و لكنّ مهندسي سوني شرحوا من خلال مدونتهم أنّهم يدرسون إمكانيّة جعل هذه التكنولوجيا متوافقةً مع تطبيقات أخرى.

” إكسبريا صولا”، هاتف ذكيّ متوسط المدى :

مجهّز بشاشة 3.7 بوصة ( 854 * 480 بكسل ) ويملك تكنولوجيا فريدة من نوعها، ” إكسبريا صولا ” يعمل مع أندرويد 2.3 . تحت الغطاء، فهو مدعم بمعالج نصوص مزدوج القلب 1 غيغاهرتز مُطوّرٌ من ” إريكسون ” ، كما أنّه مدعوم بذاكرة 512 ميغابايت، و ذاكرة تخزين مقدرة ب 8 غيغابايت بالإمكان تمديدها لتصل حتى 32 غيغابايت، بالإضافة لاحتوائه على بطاقة الذاكرة MicroSD فإنّ إكسبريا صولا مجهّز أيضاً بآلة تصوير 5 ميغابكسل بالإمكان أيضاً إستعمالها ككاميرا فيديو ( 720 بكسل ). أمّا من جانب الإتصال، فالهاتف مجهّز بتقنيتَيْ Bluetooth و WIFI ، كما أنّه يحتوي على مدخلي USB ، و HDMI بالإضافة لتوافقه التّام مع LDNA.
على خطى ” إكسبريا أس “، فإنّ الهاتف يتضمّن وحدة الإتصال في الحقل القريب ( NFC ). هو إذاً متوافق مع إكسبريا سمارت تاغز (Xperia SmartTags )، تلك الرقائق الصغيرة الّتي تسمح بتعديل تكوين الهاتف عند وجوده عن قرب ( من الحقل ).

كان مقرراً أن يتمّ إطلاق الهاتف في شهر أبريل/آب الماضي بسعر لا يتعدّى 329 يورو… إدفع هذا الثمن و لا حاجة لك بعد الآن ( أو تقريبا ً) لترك آثار أصابعك على الشاشة.
………………………………………………………………………………………………
المصدر : موقع futura-sciences

ترجمة : محمد وسام شهاب – الموقع المميز –

التعليقات مغلقة

نشر