التصنيفات: مترجم

سلسلة: (مقدمة في التطور) الجزء الأول: ما هو التطور؟

شاركها

  • Facebook
  • Twitter
  • Google +

سلسلة: (مقدمة في التطور) الجزء الأول: ما هو التطور؟

التعريف:

التطور البيولوجي ببساطة هو التحدّر والتوريث مع ظهور التعديلات. ويشمل هذا التعريف «التطور الجزئي» الذي يظهر في مدة قصيرة (التغيرات في التردد الجيني في مجموعة سكانية من جيل إلى جيل)، وكذلك يشمل «التطور الكلي» الذي يتراكم عبر مدة طويلة (نزول أنواع مختلفة من سلف مشترك على مدى أجيال عديدة). علم التطور يساعدنا على فهم تاريخ الحياة.

أوراق الشجر تتغير لونها وتسقط بعد عدة أسابيع

سلاسل الجبال تتآكل على مدى ملايين السنيين

الشرح:

التطور البيولوجي لا يعني ببساطة التغيّر عبر الزمن فقط، فالكثير من الأشياء تتغير عبر مرور الوقت؛ مثل الأشجار التي تتساقط أوراقها، وسلاسل الجبال التي قد ترتفع أو تتآكل. وبالطبع لا تصنف هذه الأمثلة على أنها تطور بيولوجي لأنها لا تحتوي على تحدّر من خلال الوراثة الجينية.

علم الأنساب يوضح التغيير الذي يطرأ على العائلات بعد عدة سنوات
الفكرة الرئيسة في «التطور البيولوجي» هي أن جميع أشكال الحياة على الأرض تشترك بسلف مشترك، تمامًا كما تشترك أنت وابن عمك في نفس الجدة.

على مدى عدد كبير من السنوات ينتج التطور تنوع هائل من أشكال الحياة

من خلال عملية التوريث والتحدّر مع التعديل، قدّم السلف المشترك في الحياة على الأرض تنوعًا مذهلًا ورائعًا بين الكائنات الحية. وبالفعل؛ نحن نراه موثّقًا في السجل الأحفوري، ونرى هذا التنوع المذهل حولنا أيضًا. التطور يعني أننا جميعًا أبناء عمومة: البشر والبلوط والشجر والنحل والحيتان.

المصدر

إعداد: محمد بركات

تدقيق: شريف حوا

تصميم: أنس ضباعيين

التعليقات مغلقة

نشر