التصنيفات: صحة

سر العلاقة بين الجمال والغذاء الصحي

تميل المرأة في مجتمعاتنا العربية بصفة عامة إلى استخدام مستحضرات التجميل التي تزيدها جمالا وجاذبية أو إلى استعمال كريمات البشرة المستخدمة في علاج بعض العيوب التي تعاني منها البشرة، غير مدركة أن تلك المستحضرات والكريمات قد تحتوي على نسبة عالية من مادة الرصاص الذي يؤدي استعماله على الجلد إلى نتائج غير مرغوب فيها.

ومن المعروف أن مواد التجميل قديماً كانت بسيطة في مكوناتها ومفيدة في خواصها للبشرة كالحناء التي تعتمد بشكل أساسي على المكونات الطبيعية كاللبن الرائب والخضراوات المفيدة. كما أن استخدام الأعشاب الطبيعية على البشرة يعمل على تنظيفها وتنقيتها من الأوساخ والشوائب الناتجة عن استخدام مستحضرات التجميل التجارية.

ويؤكد خبراء التغذية على أهمية تناول الغذاء الصحي بالأخص أنواع معينة من الخضراوات والفاكهة في علاج مشاكل البشرة الدهنية من بثور وحب الشباب بالإضافة إلى أثرها الواضح في إضفاء مزيد من الجاذبية والنعومة على أنواع البشرة المختلطة والجافة.

نقدم لكِ سيدتي مجموعة من النصائح الجمالية التي تعكس العلاقة الخفية بين الجمال والغذاء من خلال تناولنا لدور الغذاء الصحي في إضفاء الكثير من النعومة والإشراق على صحة الجلد ومظهر البشرة وصحة الشعر والجسم:

  • 1- استعملي خليط الشوفان المطحون مع ملعقتين من مسحوق جذور الزنبق عند كل صباح للتخلص من شوائب البشرة والاستمتاع ببشرة نقية ومشرقة.
  • 2- دوامي على استخدام حمام بخار الأعشاب مرتين في الأسبوع لمدة 10 دقائق في المرة الواحدة، حيث تستفيدين فيه من فاعلية الأعشاب والبخار في آن واحد لإزالة الإفرازات الضارة من مسام البشرة وتنقيتها من الشوائب. ويُنصح لعمل حمام البخار المنزلي بوضع مقدار مناسب من الماء في وعاء متسع وقليل العمق، ثم تغطية الوعاء ووضعه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان، بعدها قومي بإضافة الأعشاب المناسبة لنوع بشرتك ودعيها تغلي على نار خفيفة لمدة 10 دقائق لكي تفرز تلك الأعشاب أكبر قدر ممكن من المواد الفعالة فيها والتي تمتصها مسام البشرة عبر تعرضها للبخار.
  • 3- استعيضي عن مستحضرات الترطيب التي تحتاجها البشرة بعد التعرض للشمس باستخدام قناع اللبن الرائب مع القليل من عصير الليمون الحامض. إذ أثبتت الدراسات أن اللبن الرائب وقناع الزبادي يعمل على ترطيب البشرة ويعيد بسرعة التوازن لها، كما يعتبر مثالياً في معالجة البشرة من حروق الشمس القوية. بالإضافة إلى أهمية الليمون الحامض في امتصاص الدهون التي تعلق بالبشرة بعد استخدام الزيوت والكريمات المعالجة.
  • 4- واظبي على إنعاش وتقوية بشرتك بإستخدام مزيج مكون من عصير الليمون أو البرتقال الغني بفيتامين C مضافاً إليه قليل من ماء الورد الطبيعي. وللحصول على أفضل نتائج قومي بتمرير قطعة قطن مبللة من السائل على وجهك عدة مرات في اليوم.
  • 5- لتحصلي على التنظيف العميق للبشرة قومي بخلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون وأخرى من عصير البرتقال مع كوب من الزبادي ثم قومي بوضع طبقة الخليط على كامل البشرة ماعدا منطقة العين التي يفضل تغطيتها بشرائح الخضار أو التفاح لإزالة الهالات السوداء من حولها. اتركي الخليط على بشرتك لمدة 8 دقائق ثم أزيليه بعد ذلك بالماء.
  • 6- اكثري من تناول الجزر الغني بفيتامين A الضروري لصحة وسلامة الجلد والذي يدخل في تركيبة العديد من مستحضرات الطبيعية للعناية بالبشرة. كما يؤكد خبراء التجميل على أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له آثر فعال في إزالة بقع وتصبغات البشرة، علاوة على أنه يعمل على تحسين لون البشرة وصفائها بوجه عام. بالإضافة إلى ذلك فوائد الجزر طبعاً على صحة الشعر وتقوية النظر.
  • 7- إذا كانت بشرتك من النوع الحساس فينصحك الخبراء باستعمال قناع الخيار القابض لمسام البشرة الواسعة. هذا بالإضافة إلى أن للخيار مفعول واضح وقوي في تبييض البشرة والتخلص من الهالات السوداء تحت العين. وينصح خبراء الجلد أيضاً باستعمال عصير الخيار في فصل الصيف كغسول لعلاج حروق الشمس وترطيب البشرة.
  • 8- واظبي على استعمال شرائح البطاطس ككمادات للعين لتأثيرها الواضح في إزالة التورم الذي يظهر تحت العينين خاصة عند الإستيقاظ من النوم. كما أن البطاطس تعد من أفضل المنظفات والمرطبات التي يفضل استعمالها على البشرة الحساسة أو البشرة التي تعرضت لحروق الشمس القوية أو التي تعاني من مشاكل الحساسية الجلدية.
  • 9- احرصي في الصيف على تناول كميات كبيرة من الفراولة الغنية بمادة البيتاكاروتين التي تعمل على تنقية الجسم وتخلصه من السموم الناتجة عن عملية التمثيل الغذائي. كما أن تناول عصير الفراولة بانتظام يقضي على صفرة الأسنان ويعمل على تبيضها وتقويتها. هذا بالإضافة إلى أن ثمار الفراولة تدخل في عمل الكثير من الأقنعة بسبب مفعولها القابض لمسام الجلد والذي يتناسب مع ذوات البشرة الدهنية.
  • 10- انتظمي في استعمال خل التفاح وقناع شرائح التفاح على بشرتك وحول العين ثلاث مرات يوميا لمدة 15 دقيقة وذلك لفوائدها العظيمة في تغذية البشرة وتنقيتها من الشوائب.

المراجع

1 – http://www.healthwaycentre.co.uk/beauty.htm
2 – www.yell.com

التعليقات مغلقة

نشر