التصنيفات: مترجم

رجل آلي يظهر وعياً ذاتياً

شاركها

رجل آلي يظهر وعياً ذاتياً

“أراد أمير أن يولي والياً على إحدى البلدات، وكان لديه ثلاثة مستشارين أمناء وأذكياء، فتردد في اختيار واحد منهم. ثم فكر في أن يختبرهم في امتحان عقلي وفلسفي. فأمر بهم، فأُدخلوا معصَّبي الأعين إلى قاعة خالية ليس فيها إلا الأمير يرافقه حكمان للإشراف على الاختبار. قام الوالي بوضع قبعة على رأس كل منهم ملونة أبيض وأزرق ، وأخبرهم أنه هنالك على الأقل قبعة واحدة زرقاء. من يعرف لون قبعته سيصبح والياً، من يفشل سيعدم. خلال دقائق وقف أحدهم معلناً لون قبعته بنجاح.”
هذا لغز شهير في فحص المنطق والوعي، حيث قام بعض الباحثين بإعادة تصميم لغز شبيه لفحص ذكاء الروبوتات لإثبات وجود ذكاء اصطناعي ووعيّ من عدمه – بدرجة بسيطة، بالطبع.
تم برمجة ثلاثة روبوتات ليعرفوا أن اثنين منهم قد أخذو “دواء الإسكات” حيث يقوم هذا “الدواء” بمنعهم من الكلام . ثم تم سؤالهم عن أي دواء قد أخذوا ، بقيّ اثنين منهم صامتين وأجاب الثالث “لا اعلم” لكن عند رؤيته لسكوت الروبوتين الآخرين عدّل إجابته إلى”آسف، اعرف الإجابة الآن، لم آخذ دواء الإسكات”.
سيتم نشر نتائج الإختبار التي تم أخذها في مختبرات ( (RAIRفي بحث سيتم عرضه خلال (RO-MAN 2015) هذا العام.
“Selmer Bringsjor” أحد مدراء الاختبار أخبر Vice أن “رابط بين الوعي والرياضيات والمنطق هو أمر ممكن” حيث أستسرد ملمحاً أنه يمكن تصميم الروبوتات بطريقة تجعل قراراتهم وأفعالهم مماثلة لدرجة من الوعيّ.

اعداد: أصيل ناجي
تدقيق: يارا فضل
تصميم: أنس ضباعين
المصدر

رجل آلي يظهر وعياً ذاتياً “أراد أمير أن يولي والياً على إحدى البلدات، وكان لديه ثلاثة مستشارين أمناء وأذكياء، فتردد في اختيار واحد منهم. ثم فكر في أن يختبرهم في امتحان عقلي وفلسفي. فأمر بهم، فأُدخلوا معصَّبي الأعين إلى قاعة خالية ليس فيها إلا الأمير يرافقه حكمان للإشراف على الاختبار.… رجل آلي يظهر وعياً ذاتياً 2015-07-25 أصيل ناجي

ما رأيك ؟

100

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 1 أصوات) 100

التعليقات مغلقة

نشر