التصنيفات: صحة

دليلك الصحي في التعرف على الأطعمة المحتوية على السكر

ثمة أشكال عديدة للسكر في الطعام حيث أن أنواع كثيرة من الطعام تحتوي على كمية لا بأس بها من السكر والذي يتسبب بدوره في ارتفاع في معدل الغلوكوز في الدم. هذه الزيادة تؤدي إلى إطلاق هرمون الأنسولين، وهو الهرمون الذي يتم إفرازه في الدم بواسطة البنكرياس لمواجهة الارتفاع الزائد في معدل السكر في الدم الأمر الذي يؤدي إلى سرعة في تخزين الدهون. علماً بأن هرمون الأنسولين يعرف طبياً بـ “مُخزن الدهون” لسرعته في تحويل السعرات الحرارية الزائدة إلى دهون ضارة في الجسم.

لذلك ينصح خبراء التغذية في منظمة الصحة العالمية WHO بتجنب تناول أصناف الطعام التي تؤدي إلى سرعة إطلاق السكر في الدم وبالتالي إرتفاع معدل الأنسولين مثل الحلويات الشرقية والبسكويت والكعك والكيك والعصائر المحلاة والمشروبات الغازية.

كما يحذرالأطباء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الإفراط في تناول الأطعمة المحتوية على معدل مرتفع من السكر المخبئ، مثل:

1- الأرز والمعكرونة والخبز الأبيض والمعجنات.

2- الفاكهة خصوصاً المانجو والتين والبلح والعنب لإحتوائهم على نسبة عالية من سكر الفركتوز الأحادي.

3- المكسرات كاللوز والجوز والبندق والحبوب الكاملة.

4- الحليب ومشتقاته.

5- الخضار وبالأخص الجزر والبطاطا.

ولاشك أن السكر الأحادي هو الأفضل في سرعة إستقلابه ومد الجسم بالطاقة اللازمة له للقيام بنشاطاته اليومية بقوة وكفاءة. على عكس الأنواع الأخرى منه والتي يؤدي الإفراط فيها إلى مشاكل صحية تؤثر بدورها على صحة الإنسان كالسمنة، وإرتفاع ضغط الدم وإرتفاع مستوى الكولسترول وأمراض الأوعية الدموية والقلب.

ولكي نتجنب تلك التأثيرات الضارة للسكر المخبئ في الدم، يجب القيام بما يلي:

1- المواظبة على تناول الماء بمعدل 2 لتر في اليوم أي ما يعادل 8 أكواب كل كوب سعته 200 ملل لتخفيف تأثير السكر في الدم وتنشيط حركة الدورة الدموية وتسريع عملية الأيض في الجسم الأمر الذي يؤدي إلى سرعة إستقلاب السكر وعدم تخزينه على شكل دهون أو شحوم طبقية تحت الجلد.

2- أصدرت جمعية القلب الأميركية The American Heart Association دليلاً لإستهلاك السكر لدى الرجال والنساء، يوصي بتناول الرجل تسع ملاعق من السكر يومياً أي حوالي 37.5 غرام ما يزود الجسم بحوالي 150 سعراً حرارياً. فيما يجب أن تتناول النساء ستة ملاعق فقط أي حوالي 25 غرام والتي تزود الجسم بحوالي 100 سعراً حرارياً وذلك لإختلاف إحتياجات الرجال والنساء من الطاقة فمن المعروف أن المجهود البدني للرجال أكثر من النساء بالإضافة إلى أن النساء معدل حرقهم أقل وسرعة تخزينهم للدهون أسرع.

3- التوقف عن تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر والصودا، إذ تحتوي العبوة الواحدة من مشروبات الصودا على ثماني ملاعق من السكر الأمر الذي يؤدي إلى تزويد الجسم بحوالي 130 سعراً حرارياً في المرة الواحدة.

4- تجنب تناول الشوكولاتة البيضاء أو التي تصنع من الحليب والسكر. في هذا الإطار ينصح خبراء التغذية باستبدال تناول الشوكولاتة البيضاء بالسوداء بمقادير ضئيلة جداً لا يتجاوز حجم القطعة 40 غرام في المرة الواحدة.

5- المواظبة على تناول كميات كبيرة من الماء فقد أثبتت الدراسات الحديثة الصادرة عن مركز التحكم والوقاية من الأمراض الأميركي CDC أهمية الماء في الحد من الشهية وضبط الوزن وتقليل تأثير المواد الضارة في الجسم بالإضافة على فوائدها الأخرى في تنشيط الدورة الدموية وتخليص الجسم من السموم.

6- الحرص على مضغ علكة النعناع الخالية من السكر بين الوجبات ما يشغل المخ بحركة الفم ويصرفه عن تناول المزيد من الطعام بالإضافة إلى فعاليتها في الحد من إكتساب السعرات الحرارية إذ تحتوي الحبة الواحدة من العلكة على 2 غرام من السكر بما يعادل 8 سعرات حرارية.

– دليل السعرات الحرارية للأطعمة المحتوية على السكر المخبئ: الكمية 100 غرام

النوع السكريات الدهون السعرات الحرارية 1- أرز أبيض مسلوق 32 1.1 138 2- خبز عربي أبيض3311653- طحين أبيض 751.23534- جبن 30% دسم 3.76.11045- جبن بارميزان 225.83836- حليب كامل الدسم 4.53.5627- لبن زبادي بطعم الفواكه 17.51.21068- معكرونة مسلوقة 44133609- معجنات 294845010- حساء الخضار45-180

المراجع

1 – http://www.heart.org/HEARTORG/
2 – http://www.who.int/en/
3 – http://www.cdc.gov/

التعليقات مغلقة

نشر