التصنيفات: صحة مترجم

درّب دماغك على التركيز

بواسطة : Harvard Business Review

أثناء الاجتماع المقبل الذي تحضرونه، حاولوا مراقبة تصرفات الآخرين حولكم و هم يراقبون شاشات حواسيبهم او هواتفهم النقالة، و هم يبعثون رسائلة قصيرة او رسائل بريد الكتروني أثناء المحاض
رة. و العديد من هؤلاء فخورين بامكانياتهم في القيام بعدة أمور في
الوقت نفسه.

القيام بعدة اعمال في الوقت نفسه قد يساعدنا على انهاء أشغالنا بسرعة أكبر و لكنه يرفع أيضاً من  احتمال ارتكاب اخطاء، و عدم الانتباه الى معلومات قيمة و ينقص من قدرتنا على استيعاب الأمور في ذاكرتنا الحية مما يؤثر على قدراتنا الخلاقة و قدراتنا على حل المشاكل.

أدّى التقدم الاخير في تقنيات تصوير الدماغ  إلى اكتشافات ساعدت في فهم الدماغ و كيفية التركيز و مدى سهولة فقدان هذا التركيز. المهم في الموضوع هو أنه من الممكن تدريب العقل على تفادي الانشغال و تفادي فقدان التركيز لجعله أكثر تركيزاً، ذات قدرة خلاقة أكبر و أكثر إنتاجية.

فيما يلي ثلاثة طرق للبدء في تطوير قدراتك على التركيز:

روض من هيجانك:

الهيجان هو حالة نفسية يحس فيها الشخص لمدة معينة بعدم التحكم بذاته. هذه الحالة تكون عادة ناتجة عن القلق، او الحزن أو الغضب أو ما شابه ذلك. بيّنت الأبحاث أن الأحاسيس السلبيّة تؤثر بطريقة سلبيّة على القدرات العقليّة. من جهة أخرى، فإن الأحاسيس الايجابية تؤثر بطريقة ايجابية على القدرات العقلية مما يفتح الباب أمام التفكير الخلاق و التفكير الاستراتيجي.

ماذا عليّ أن أفعل ؟ عليك بتحسين نسبة الاحاسيس الايجابية مقارنة بالأحاسيس السلبية. تقول الباحثة باربرا فريدريكسون من جامعة كاروليانا الشمالية أن النسبة المثالية هي ثلاثة لواحد. من الممكن للمرء أن يتحكم بحالة الهيجان من خلال التمرن و تحسين النوم. كما بإمكانه رفع مستوى وعيه للأمور التي تؤدي إلى التأثير على مزاجه كبعض التصرفات البسيطة التي يقوم بها رفاقه في العمل و التي قد تؤدي إلى إزعاجه من دون أن يتبه لذلك.

ماذا على الفريق أن يفعل ؟ تنظيم اجتماعات للحديث عن أمور ايجابية بالاضافة الى بعض الفكاهة قد يحسن من القدرات العقلية الخلاقة للأفراد و بالتالي للفريق ككل.

اضغط على الفرامل:

المحيط مليء بالأمور التي قد تؤدّي بالعقل إلى فقدان التركيز. لكن العقل مصمم لمنع هذه الأمور من ايقافه عن التفكير بما كان يفكر فيه.

ماذا علي أن أفعل ؟ استقمال الفرامل حينما يتسبب أمر ما بايقافك عن التركيز. عليك أن تعي أن هذا الأمر حصل، أن تأخذ نفساً، ثم أن تقرر ترك الطارئ أخذ التركيز منك أم العودة إلى التفكير بما كنت تفكر فيه من قبل.
ماذا على الفريق ان يفعل ؟ أن تحاول تنظيم اجتماع لساعة يكون فيه عوامل صرف الإنتباه ممنوعة كالهواتف النقالة، أجهزة الحاسوب الخ.

تغيير موضوع الانتباه:


إنه لمن المفيد أحياناً التوقف عن التفكير في موضوع ما و الانتقال إلى موضوع آخر بعد مدة معينة من التركيز. هذا التغيير يساعد الدماغ على أخذ استراحة و التطرّق إلى موضوع مختلف.

ماذا علي أن أفعل ؟ قبل تغيير موضوع الانتباه، قم ببعض من الحركة، أو المشي أو التنفس العميق. إن كنت غير واعي بما يحصل أثناء هذا الوقت، فاعلم أن دماغك لايزال يعمل و يفكر بالموضوع السابق أثناء هذا الوقت مما يؤدي إلى بروز أفكار خلاقة أحسن مما كنت قد وصلت اليه اثناء التركيز.

ماذا على الفريق ان يفعل ؟ لكل ساعة إجتماع، على الفريق أخذ خمس دقائق راحة للقيام بعمل بدني عوض الركوض لقراءة البريد الالكتروني. هذا الأمر قد يؤدي إلى انتاج جماعي أفضل.

تنظيم عقلك و عقول فريقك قد يؤدي إلى نتائج ملموسة على المدى البعيد. رفق مستوى و جودة التركيز منطلق جيد للوصول إلى هذه الغاية. حاول تنظيم إجتماع بتركيز كامل من أعضاء الفريق من دون عوامل صرف الانتباه و انظر إلى النتيجة.

ترجمة ميريام فيّاض من لبنان

© Moutarjam

undefined

التعليقات مغلقة

نشر