علاج الاكتئاب وتأثير الحالة النفسية على الجسم

إن كثيراً من الأمراض يكون سببها نفسياً فيجب البعد عن التوتر والإرهاق واستقبال أمور الحياة بعقلانية وإن كثيراً من الناس يشفون بعد رؤيتهم من يحبون رؤيته فترتفع معنوياتهم وتطيب نفوسهم فقد لا يحتاجون بعدها للدواء او قد يحصل المطلوب من الدواء بعد ذلك وتفرح نفس المريض وتطييب قلبه وتدخل ما يسره عليه , ان للحالة النفسية تأثير عجيب على شفاء العلل والامراض وقد شاهد الكثير من المرضى ان هناك ناس يشفون من عللهم بعد ان رجعوا الى من يحبونهم ويعظمون رؤيتهم وهذا احد فوائد عيادة المرضى التي حث عليها الاسلام .

ان للأحداث التي يمر بها الفرد تأثير كبير على حالته النفسية , وبالتالي على حالته الجسمية ومن هذه الاحداث هي وصوله الى سن اليأس والصعوبات المالية التي يمر بها بالاضافة الى الضغوطات المتنوعة من ضغوطات العمل ومشاكل الاسرة وفقدان الاشخاص الذين يحبهم و هناك العديد من الادوية التي تسبب الاكتئاب ومنها العقار الذي يستخدم في علاج التهاب الكبد سي , وايضاً الادوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم .

ومن الاعراض التي يمر بها الشحص وتدل على انه يعاني من اكتئاب نفسي او حالة نفسية , شعور الانسان بالحزن والتعاسة وعدم الرغبة في المتعة وعدم الرغبة في عمل الاشياء التي كانت تسعدك سابقاً , ونقص الوزن الواضح الذي ليس مرتبطاً بأي حملة غذائية او مرض عضوي , ويعكس ذلك زيادة في الاكل وزيادة في الوزن , ومنها ايضاً الخمول والشعور بالنعاس والرغبة في النوم وقلة التركيز والغربة في الانتحار والميل له , فكل هذه تدل على وجود اكتئاب او مرض نفسي .

علاج الاكتئاب

  1. تقوية صلة الفرد بالله عز وجل وذلك من خلال الصلاة والاذكار والصبر والاحتساب وقراءة القرآن والبعد عن الذنوب والفواحش.
  2. اثبتت الدراسات الحديثة ان الابتسامة تقوم بارسال اشارات ايجابية للدماغ وتقوم بتغذيته بالطاقة لكي تشعر بالسرور والبهجة.
  3. التفاؤل مهم جداً في علاج الاكتئاب والتفاؤل يشمل الكلمة الطيبة وحسن الظن في الله عز وجل .
  4. تغيير الروتين والترفيه عن نفسك من خلال الخروج من البيت والاستمتاع مع الاصدقاء والاحباب وزيارة الاقارب .