التصنيفات: تقنية

تأثير الانترنت على التفكير

يصبح الناس أقل رغبة في الاعتماد على معرفتهم للقول بأنهم يعلمون شيئًا عندما يكون لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت، مما يوحي بأن الاتصال بالإنترنت يؤثر في طريقة تفكيرنا.

قاد عالم النفس الأستاذ إيفان ريسكو من جامعة واترلو دراسة حديثة حيث سُئل مئة مشارك سلسلة من الأسئلة المعرفية العامة، مثل تسمية عاصمة فرنسا. وأجاب المشاركون فيما اذا كانوا يعلمون الإجابة أم لا، أتيح الوصول إلى الانترنت للمشاركين طوال نصف مدة الدراسة، وعندما كان خيارهم بأنهم لا يعلمون الإجابة قامو بالبحث عن الإجابة، ولم يمتلك المشاركون الوصول إلى الانترنت في النصف الآخر من الدراسة.

وجد الفريق أن الأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى الإنترنت يقولون أنهم لا يعرفون الإجابة على السؤال بنسبة أكبر. وأفاد الذين لديهم وصول إلى الإنترنت بأنهم يشعرون بأنهم يمتلكون معرفة أقل مقارنةً بأولئك الذين لا يمتلكون الوصول.

قال الأستاذ ريسكو: «نرتبط بشكل دائم تقريبًا بكميات كبيرة من المعلومات وذلك بسبب انتشار الإنترنت، وعندما تكون تلك البيانات في متناول اليد؛ يبدو أن الناس أقل اعتمادًا على معرفتهم الشخصية.»

وجد الباحثون بأن الوصول إلى الإنترنت قد يجعلك أقل قابلية لأن تقول بأنك تعرف شيئًا وهو غير صحيح. ومن الممكن أن تقول بأنك لا تعرف الإجابة عندما تستطيع الولوج إلى الشبكة والبحث حتى تتمكن من معرفة الإجابة أو إشباع فضولك لأن اكتشاف الإجابة مُرضي.

قال ريسكو: «تشير نتائجنا إلى أن الوصول إلى الإنترنت يؤثر على القرارات التي نتخذها حول ما نعرفه ولا نعرفه، ونأمل أن يسهم هذا البحث في فهمنا حول كيف أن الحصول المتزايد على كميات هائلة من المعلومات السهلة يمكن أن يؤثر على تفكيرنا وسلوكنا.»

ويخطط الأستاذ ريسكو بتعزيز الأبحاث في هذا المجال من خلال التحقيق في العوامل التي تؤدي إلى انخفاض رغبة الأفراد في الرد عندما يكون لديهم إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت.

التعليقات مغلقة

نشر