علاج حب الشباب

يجب المحافظة على الجلد نظيفاً وعدم عصر حب الشباب وعدم استعمال الأصابع في تنظيف القمع من تلك الحبوب وينصح المصاب ببلع ثلاث كبسولات خم خميرة البيرة ( تباع في الصيدليات ) , ومن المفيد ايضاً أكل البصل والجزر والتفاح لتحسين حالة الجلد بعامه .

علاج الصدفية

الصدفية مرض جلدي غير معدي يصعب شفاءه ويمكن عمل هذه الوصفة فهي مفيدة في تهدئة حدة المرض وتخفيفه بشكل ملحوظ يمزج مقداران متساويان من حامض البوريك والفازلين 5 غرام لكل منهما مع كمية 3 غرام من الأسبرين .
يؤخذ حمام دافئ باستعمال صابون طبي لعدم تهيج الجلد , بدهن مكان الإصابة ويجلس المريض معرضاً المناطق المصابة للشمس وهي مكشوفة لمدة ربع ساعة يومياً لمدة أسبوع وفي الاسبوع الثاني لمدة 25 دقيقة والأسبوع الثالث لمدة 35 دقيقة والأسبوع الرابع لمدة 45 دقيقة والأسبوع الخامس لمدة 50 دقيقة والأسبوع السادس لمدة ساعة وكذلك في الأسبوع السابع والثامن وإذا لاحظ المريض أن الحالة ازدادت سوؤاً فعليه انقاص مدة التعرض للشمس .

علاج الأكزيما

  • تدهن المنطقة المصابة بزيت زهرة الربيع ثلاث مرات يومياً .
  • تسلق حبوب الفاصولياء اليابسة حتى تنضج ثم تحقن كالمرهم ويدهن بها مكان الاصابة وتلف بقطعة من الشاش تدهن مرتين صباحاً ومساءً .
  • يدهن زيت اللوز الحلو مكان المنطقة المصابة أربع مرات يومياً .
  • يغطى المكان المصاب بمغلي البابونج لمدة ربع ساعة .

علاج الجرب

يعرس معلقة كبيرة من الثوم المقشر مع نصف كاس من زيت الزيتون وترفع على نار هادئة حتى يتم التجانس ثم تترك لتبرد ويدهن بها المنطقة المصابة ويترك لمدة عشر دقائق ثم يؤخذ حماماً دافئاً تكرر يومياً لمدة ثلاثة أيام أو حتى الشفاء .

الاعتناء بالبشرة

البشرة العادية

وضع كمية من أوراق الميرمية في زجاجة وتغمر في ماء الكولونيا العادي ثم تغلق الزجاجة بإحكام وتترك مدة أربعين يوماً وتستعمل بعدها مسوحاً للوجه مساءً بعد تنظيف الوجه يومياً .

البشرة الدهنية

مسح جلد الوجه بعصير الليمون بواسطة قطعة من القطن ويترك لمدة عشر دقائق وينظف بماء بارد وبدون صابون .

البشرة الجافة

تدهن بعصير البرتقال بدلاً من الليمون مع تركه عشرين دقيقة وغسله بالماء البارد وبدون صابون .

علاج النمش والكلف

الخيار

بأخذ عدة شرائح وتنقع في الحليب لمدة خمس ساعات ثم ينظف الوجه تماماً ويدهن بهذا المنقوع دون غسله بالماء ويترك من المساء حتى الصباح وتكرر يومياً حتى يزول الكلف والنمش .

الشمام

يدهن الوجه ببعصير الشمام مساءً قبل النوم ويغسل في الصباح .

علاج تجعد الجلد

  • يوضع قشر الخيار بعد تقشيره فوراً من الناحية الداخلية فوق المناطق المتجعدة من الجلد ويترك لمدة ربع ساعة وتكرر يومياً حتى زوال التجعد .
  • عصر كمية من ثمار الفريز ويدهن بالعصير كامل الوجه مساءً قبل النوم ويترك حتى الصباح حيث يغسل بمغلي البقدونس الفاتر فيشرق لون الوجه ويصبح أكثر نضارة وجمالاً .

طريقة شد الجلد

دهن المنطقة المطلوبة بعصير التفاح كل يوم مساءً قبل النوم فيشد الجلد ويصبح أكثر متانة وصلابة ويمكن أكل التفاح للحفاظ على رونق الجلد وجماله .

علاج تشقق الجلد

  • دهن الجلد بمزيج زيت الزيتون مع كمية مساوية لها من الغليسرين صباحاً ومساءً يومياً حتى الشفاء .
  • نقع اليدين والرجلين بمغلي الحلبة مساءً وتجفف وتترك حتى الصباح وتكرر يومياً حتى الشفاء .

علاج الغرغرينا والأكزيما

لأوراق الملفوف فائدة عظيمة في علاج الأكزيما والغرغرينا وذلك بوضع كمادات من ورق الملفوف فوق منطقة الأصابع وتترك حتى الصباح تكرر يومياً مدة شهرين في الحالات الشديدة .

شارك الموضوع
المقالة السابقةعلاج تساقط الشعر وامراض الشعر
المقالة التاليةتحميل برنامج Adobe Photoshop 2015 عربي