التصنيفات: صحة

الوعي المبكر بالمرض الخطوة الأولى على طريق العلاج

تخجل المرأة وخاصة في مجتمعاتنا العربية من البوح بمشاكلها الصحية لأحد من خارج العائلة، كما أن خجلها يسبب لها مشكلة كبيرة وحرج شديد حين قيامها بالتحدث مع الطبيب المعالج. وتكون النتيجة الحتمية في أغلب الحالات تأخر اكتشاف المرض وتدهور الحالة الصحية للمريضة لمجرد أنها رفضت أن تتحدث لطبيبها عند شعورها ببداية أعراض المرض وهو الذي يشير إليه الباحثون تعريفاً بالوعي الصحي والاكتشاف المبكر للمرض”.

نقدم في هذا المقال طرقاً بسيطة تهدف إلى إطلاع المرأة على أهمية التحدث مع الطبيب عن مشاكلها الصحية وتشجيعها على إتخاذ تلك الخطوة بهدف الحفاظ على صحتها وصحة اسرتها، ومن أهمها:

1- القيام بفحص الثدي أمام المرآة مرة كل شهر وذلك بعد إنتهاء الدورة الشهرية وفي حال ملاحظة أي تكتل في أحد الثديين أو كلاهما يجب عليكِ الإسراع باستشارة الطبيب المعالج وأخذ رأيه في الحالة والتي يكون أغلبها من الأورام الحميدة المصحوبة بتضخم في العقد اللمفاوية تحت الأبط وألم في الصدر مع وجود إفرازات دموية من الحلمة.

2- اعلمي أن وجود كتل ساكنة على جانبي الثدي أو في وسطه، والتي تكون دائما غير مصحوبة بألم قد تمثل خطورة كبيرة على حياتك في حال تركها بدون علاج. فقد أثبتت الدراسات الطبية أن أورام الثدي الخبيثة لا تسبب ألماً عند الإصابة بها كما أنها تظل ساكنة مكانها مقارنة بالأورام الحميدة التي ينتج عنها ألم شديد نتيجة تحرك الكتلة وضغطها على الأوردة.

وقد أكد الأطباء على أهمية الكشف المبكر عن هذا النوع من الأورام الخبيثة والذي يمكن تداركه في بداية تكوينه حيث أن التأخير في العلاج يعرض المريضة لمضاعفات العلاج الاشعاعي أو استئصال الثدي لا سمح الله.

3- اكشفي لطبيب الأسرة عن مخاوفك المتعلقة بنظام حياتك، فإذا كنتِ من المدمنين على تناول الدهون في الطعام فلا مانع من إجراء تحليل للدم لمعرفة نسبة الكولسترول في الجسم إذ أنه وفي حال إرتفاعها عن الحد الطبيعي يمكن تدارك المخاطر الصحية الناتجة عنها والتي تؤثر مباشرة على الأوعية الدموية والشرايين في القلب من خلال الإنتظام لفترة زمنية محددة حسب توصيات الطبيب على أدوية خاصة بخفض الكولسترول. هذا بالاضافة إلى إتباع برنامج غذائي يومي خال من الدهون والزيوت المشبعة والتي تتواجد بكثرة في الأطعمة المقلية والجاهزة التي تحتوي بعض المواد الحافظة.

4- يجهل الكثير من النساء الأعراض العامة لأمراض ضغط الدم فنرى أن أغلبية النساء يلجأن إلى أخذ المسكنات لإزالة ألم الصداع غير مدركات بأنهن مصابات بضغط الدم المرتفع والذي من أعراضه الصداع الشديد الذي يصيب منطقة وسط الرأس نتيجة قوة اندفاع الدم إلى المخ خاصة بعد تناول الطعام إلى جانب شعور المريضة بعدم قدرتها على تناول الطعام والرغبة المستمرة في التقيؤ مما يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة من بينها الوفاة في حال ارتفاع ضغط الدم فوق حده الطبيعي. لذا ينصح الأطباء بضرورة عدم الاستهانة بأي من تلك الاعراض التي سبق ذكرها والاسراع في مراجعة الطبيب لاجراء التحاليل اللازمة ووصف العلاج المناسب لكل حالة.

5- إذا كنت تخافين من الذهاب إلى طبيب الأسرة بمفردك يفضل اصطحاب أحد من أفراد عائلتك معك وعدم الذهاب بمفردك كي ينوب عنك في الحديث في حال عدم قدرتك على قول ما تريدينه للطبيب مما يساعدك في إيصال ماتريدين قوله وكسر حاجز الخوف داخلك عندما تجدين من يشجعك على التحدث بحرية عن مشاكلك الصحية.

6- عجلي بالذهاب إلى طبيبة الأمراض النسائية لإستشارتها بشأن أية اضطرابات في مواعيد الدورة الشهرية، أو وجود افرازات كثيرة ذات رائحة غير مستحبة خلال ايام الدورة، أو وجود التهابات وحكة شديدة قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة تصل إلى حد الإصابة بالعقم إن لم يتم تداركها في مراحلها الأولى.

7- إذا كان وزنك زائداً لا تخجلي ابداً من الذهاب إلى أخصائية تغذية علاجية لاستشارتها حول الأنظمة الغذائية المناسبة لحالتك الصحية والمتوافقة مع تحاليلك الطبية. احرصي دائماً عزيزتي حواء على استشارة أهل العلم والخبرة في أدق الأمور حتى لو بدت لك صغيرة وغير هامة. فعلى سبيل المثال نرى الكثير من النساء يقمن بإتباع برامج غذائية غير متوازنة أو فعالة دون استشارة طبيب تغذية مما يؤثر على صحتهم وحالتهم النفسية إذ قد تتسبب الحميات الخاطئة في الإصابة بالاكتئاب نتيجة عدم إمداد الجسم بالعناصر الاساسية اللازمة من الغذاء وحرمانه من الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الاحتراق والتي تعمل بدورها على تحسين الحالة المزاجية نتيجة محافظتها على توازن السكر في الدم.

8- لا تتهاوني أبداً عند ظهور بعض الأعراض الدالة على إصابتك بداء السكري مثل الرغبة المتكررة في التبول، إنخفاض الطاقة، الدوار أوالغثيان وسارعي بالذهاب إلى طبيب أخصائي في طب الأسرة أو الامراض الباطنية لكي يصف العلاج المناسب من أقراص أو حقن أنسولين وفقاً لطبيعة الحالة المرضية.

المراجع

1 – http://familydoctor.org
2 – http://www.womenshealthcaretopics.com/

التعليقات مغلقة

نشر