التصنيفات: مترجم

المعلمون المتعاطفون يحفزون الطّلاب على التّعلم

شاركها

  • Facebook
  • Twitter
  • Google +

المعلمون المتعاطفون يحفزون الطّلاب على التّعلم

يعزّز المعلمون المتعاطفون حافز الأطفال ومهاراتهم الأكاديمية؛ مثل القراءةِ والكتابةِ والمهاراتِ الحسابية، كما ويعمل الجوّ الإيجابيّ الذي يخلقه المعلم على حماية الأطفال، وزيادة تحفيزهم للتعلم وفقًا لدراسة تدعى الخطوات الأولى الفنلندية والجارية حاليًا في جامعة شرق فنلندا، وجامعة يوفاسكولا وجامعة توركو.
يعدّ تأثير التعاطف والسلوك اللطيف في الغرفة الصفية موضوعًا تحت قيد الدراسة. ومع ذلك، أظهرت الأبحاث أنّ التفاعلَ بين المعلمّ والتلميذ أكثرُ أهميةً بالنسبة لمخرجات التعليم من العوامل الهيكلية؛ مثل المواد التعليمية وأحجام الغرف الصّفية. بالإضافة إلى ذلك وجدت دراساتٌ سابقةٌ أنّ التفاعل بين المعلمّ والتلميذ عاملٌ مهمٌ خلال السنواتِ الدراسيةِ الأولى (الأساسية)، ولكن يوجد مؤشراتٌ على أنّ هذا التفاعل يلعب دورًا هامًا في المراحلِ اللاحقةِ أيضًا؛ عندما تصبح التحدياتُ الأكاديميّةُ أكبر ويمكن أن يصبحَ التفاعل بين المعلمّ والتلميذ أقلّ كثافة.
وقال قائد الدراسة الأستاذ مارتي سيكانين Martti Siekkinen من جامعة شرق فنلندا: «نقوم بدراسةِ مدى العلاقةِ بين المعلمّ والتلميذ بالمراحل العليا حاليًا؛ من الصفّ السابع إلى التاسع مثلًا، ويمكن ربطُ علاماتِ مستوياتِ درجات الكفاءة في فنلندا مع البرنامجِ الدوليّ لتقييم الطّلبة PISA».

غالبًا ما يُنسب نجاح النظام التعليميّ الفنلنديّ إلى التقديرِ الكبيرِ الذي تحظى به مهنةُ التدريس والمدرسين الأكفاء والمساواة في التعليم، والحفاظ على الحد الأدنى من استخدام الاختبار الموحد.
ووفقًا لسيكانين؛ يحمي موقف المعلم المتعاطف في السنوات الأولى من المدارس الأساسية -أي الصفوف من الأول إلى الثالث والتي تُعتبر فترة حرجة يحتاج خلالها الطفل إلى علاقةٍ آمنةٍ مع معلّمه- صورةَ الأطفالِ كمتعلمين، كما يحميهم من الإقصاءِ الاجتماعيّ من قبل رفاقهم.
هذا ومن المهمّ أن نتعلم الآليات التي تُلهم الأطفال ليصبحوا أعضاءً فاعلينَ في مجتمعِهم المدرسيّ، وتحفيزهم لدراسة وتحديد الأهداف، وأن نثق في قدراتهم لتحقيق هذه الأهداف.
تُعتبر الدراسة دراسة متابعة لمدة عشرِ سنواتٍ لجمع البيانات عن مساراتِ الأطفالِ التعليميةِ المبكرة، وعن بيانات تطور مهارات الطفل في القراءة والكتابة والنشاط عندما يبدؤون الدوامَ المدرسيّ وخلالَ سنواتهم الدراسيّة الأولى، وعن الممارسات وتقديم المشورة وأشكالِ التعاونِ بين أولياء الأمور والمعلمين أيضًا، كما تركز على الأطفال وآبائهم والمعلمين.

المصدر

إعداد: سجى روحي

تدقيق لغوي: آية العوران

تصميم: عبد الرحمن فحماوي

التعليقات مغلقة

نشر