التصنيفات: مترجم

الـ “إف بي آي” تقدم لك طرق حماية كمبيوترك

شاركها

  • Facebook
  • Twitter
  • Google +

الـ “إف بي آي” تقدم لك طرق حماية كمبيوترك

قد يقدّم الآباء نفس النصيحة لأبنائهم السائقين في أول تجربة قيادة لهم بمفردهم، نفس النصيحة تنطبق على كل من يريد التصفح بأمان عبر الإنترنت، يقول عميل خاص في قسم الجرائم الإلكترونية: «لا تقد في الأحياء السيئة، إنْ لم تقفل سيارتك ستكون عرضة للهجوم، وإذا لم تؤمن كمبيوترك سيكون معرض للهجوم.»

وفيما يلي بعض الخطوات الأساسية لحماية كمبيوترك من الاختراق:

  1. أبقِ الجدار الناري – Firewall بوضع التشغيل: يساعد الجدار الناري على حماية جهازك من المخترقين الذين قد يحاولون الولوج إليه لتعطيله أو حذف المعلومات أو حتى سرقة كلمات المرور أو غيرها من المعلومات الحساسة، يُوصى بشدة الحصول على إحدى برامج الجدران النارية لأجهزة الكمبيوتر الفردية، يوجد البرنامج مسبقًا على بعض أنظمة التشغيل أو يمكن شراؤها لأجهزة الكمبيوتر الفردية، ومن أجل حماية شبكة مكونة من عدة أجهزة كمبيوتر عادة توفر أجهزة التوجيه – routers حماية الجدار الناري.
  2. تثبيت أو تحديث برنامج مكافحة الفيروسات: تمّ تصميم برامج مكافحة الفيروسات لمنع البرامج الضارة من الانتشار على كمبيوترك، إنه يكتشف الشيفرات الخبيثة مثل الفيروس أو برامج الاختراق (دودة – worm) ويعمل على نزع ضررها أو إزالتها، يمكن للفيروسات أنْ تصيب الكمبيوتر بدون علم المستخدم، معظم برامج مضادات الفيروسات تلقائية التحديث.
  3. تثبيت أو تحديث تقنية مكافحة التجسس الخاصة بك: برمجيات التجسس هي بالضبط ما تبدو عليه إنها برمجيات مثبتة خلسة على كمبيوترك وتسمح للآخرين مراقبة أنشطتك على الكمبيوتر، بعض برامج التجسس تجمع المعلومات عنك دون موافقتك أو تسبب إعلانات منبثقة غير مرغوبة على متصفح الإنترنت الخاص بك، بعض أنظمة التشغيل توفر برامج مجانية للحماية من التجسس، ويوجد برامج رخيصة في متناول الجميع للتحميل من على شبكة الإنترنت أو في متاجر الكمبيوتر المحلية، كن حذرًا من الإعلانات الموجودة على الإنترنت التي تعرض عليك تحميل برامج مضادة للتجسس، ففي بعض الحالات تكون هذه المنتجات وهمية ويمكن أنْ تحتوي بدورها على برامج تجسس أو غيرها من الشيفرات الخبيثة، الأمر مثل شراء البقالة (تسوق بالمكان الذي تثق به).
  4. أبقِ نظام التشغيل الخاص بك مُحدثًا: يتم تحديث أنظمة تشغيل الكمبيوتر بشكل دوري لتبقَ ملائمة لمتطلبات التكنولوجيا ولإصلاح الثغرات الأمنية، فتأكد من تثبيت التحديثات لضمان وجود آخر التحديثات في كمبيوترك.
  5. خُذ حذرك مما تُحمّل: تحميل مرفقات البريد الإلكتروني باستهتار يمكنه التحايل على أكثر برامج مكافحة الفيروسات يقظة، لا تقم أبدًا بفتح مرفقات البريد الإلكتروني من شخص لا تعرفه، وكن حذرًا من المرفقات المُعاد إرسالها من الأشخاص الذين تعرفهم أيضًا، فربما تكون أجهزتهم مصابة من دون علمهم بأحد الشيفرات الخبيثة.
  6. أوقف تشغيل كمبيوترك: مع تنامي انتشار اتصالات الإنترنت عالية السرعة، يميل الكثيرون إلى ترك أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم على أهبة الاستعداد، الجانب السلبي من أنْ تكون «على أهبة الاستعداد» هو جعل كمبيوترك أكثر عرضة للهجمات، ما بعد الجدار الناري – الذي يهدف إلى درء الهجمات غير المرغوب فيها – فإنّ إيقاف تشغيل الكمبيوتر يقطع بشكل كامل اتصال المهاجم سواء كان ذلك برنامج تجسس أو شبكة كمبيوترات مصابة والتي قد توظف كمبيوترك للوصول إلى مستخدمين آخرين من دون علمك.

المصدر

إعداد: عبدالرحمن فحماوي

تدقيق: Abood Akram

تصميم: خالد النجار

التعليقات مغلقة

نشر