التصنيفات: مترجم

اعتلال «تاكوتسوبو» في عضلة القلب (متلازمة القلب المكسور)

شاركها

وهو ضعفٌ في البُطين الأيسر، ينتج غالبًا عن الإجهاد النفسي أو البدني الشديد، كالمرض المفاجئ، وفقدان شخص مقرب، حادث شديد أو كوارث طبيعية كالزلازل، ولهذا تسمى هذه الحالة أيضًا باعتلال عضلة القلب الناشئ من الإجهاد، أو متلازمة القلب المكسور. سميت هذه الحالة الطبية نسبة إلى شَرَك كان يستعمل لصيد الأخطبوط.
هذا وأثبتت سنواتٌ من الأبحاث الطبية على الرجال والنساء بأن الجنس عاملٌ مؤثر في أمراض القلب. هذه الحالة المؤقتة هي مثالٌ واضح المعروفة باعتلال «تاكوتسوبو» في عضلة القلب، والتي تم اكتشافها في اليابان عام (١٩٩٠). إنّ أكثر من (٩٠٪) من الحالات كانت لنساء تتراوح أعمارهن بين (75-85) وتقدر الأبحاث أن (٦٪) على الأقل من النساء اللاتي تم تشخصيهن بالنوبة القلبية يعانين في الواقع من هذا المرض، والذي لم يُعرف وجوده في الولايات المتحدة الأميريكية إلّا من عهدٍ قريب. إنّ أغلب الحالات لا يتم اكتشافها، إلا أنه ولحسن الحظ، يتحسن أغلب المرضى بشكل سريع(في غضون شهر)، وبلا أضرار طويلة الأمد على عضلة القلب.

أعراض وملامح متلازمة القلب المكسور
1- ألمٌ في الصدر وضيقٌ في النَفَس يليه الإجهاد الشديد النفسي أو البدني.
2- شذوذ في التخطيط الكهربائي للقلب مشابه لتلك التي في النوبة القلبية.
3- لا علامات لانسدادٍ في الشريان القلبي.
4- شذوذ في حركة البُطين الأيسر.
5- انتفاخ البطين الأيسر.

المُجهِدات التي قد تسبب اعتلال «تاكوتسوبو» في عضلة القلب:
1- الهبوط المفاجئ في ضغط الدم.
2- مرضٌ شديد، الجراحة أو أي تدخل طبيٍ.
3- الفقدان المفاجئ أو مرض أو جرح قريب أو صديق أو حتى حيوان مدلل.
4- الخلافات والمشاجرات الشديدة.
5- الحفلات المفاجئة أو أي مفاجئاتٍ أخرى.

الأسباب
سبب هذه الحالة غير معروف تمامًا، ولكن الخبراء يعتقدون أن تدفّق هرمونات التوتر (الأدرينالين، على سبيل المثال) يسبب «صعق القلب»، مما يؤدي إلى تغيّراتٍ في خلايا عضلة القلب أو الأوعية الدموية القلبية (أو كليهما)، مؤديًا إلى منع البُطين من الانقباض بشكل فعّال. ويعتقد الباحثون أن النساء الكبيرات في السن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض؛ بسبب نقص مستويات هرمون «الإستروجين» بعد انقطاع الطمث.

العلاج

لا يوجد خطة علاجٍ محددة، ولكن عادة ما يُعطى المرضى أدوية علاج النوبات القلبية، والمدرات البولية، وأحيانًا الأسبرين.

إعداد: قاسم الريماوي
تدقيق: حمزة مطالقة
تصميم: أنس ضباعين
المصدر

وهو ضعفٌ في البُطين الأيسر، ينتج غالبًا عن الإجهاد النفسي أو البدني الشديد، كالمرض المفاجئ، وفقدان شخص مقرب، حادث شديد أو كوارث طبيعية كالزلازل، ولهذا تسمى هذه الحالة أيضًا باعتلال عضلة القلب الناشئ من الإجهاد، أو متلازمة القلب المكسور. سميت هذه الحالة الطبية نسبة إلى شَرَك كان يستعمل لصيد الأخطبوط.… اعتلال «تاكوتسوبو» في عضلة القلب (متلازمة القلب المكسور) 2015-06-06 قاسم الريماوي

ما رأيك ؟

100

تقييم المستخدمون: 4.85 ( 4 أصوات) 100

التعليقات

التعليقات مغلقة

نشر