التصنيفات: مترجم

اضطراب شخصية اللااجتماعيين

شاركها

اضطراب شخصية اللااجتماعيين

يتميز اضطراب الشخصية اللااجتماعيين بعدم الاكتراث المزمن لحقوق الآخرين، وعادةً ما يتعدى الشخص اللاجتماعي هذه الحقوق مراراً و تكراراً. يبدأ عادةً هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة أو المراهقة ويستمر حتى بعد البلوغ.
يفقد المصابون بهذا المرض الإحساس بالتعاطف، ويميلون إلى التشاؤم وعدم الاكتراث بأحاسيس الآخرين وحقوقهم ومعاناتهم. قد يكون هؤلاء الأشخاص ذوي غرور عالٍ ومديح للذات، ولديهم الإحساس بالترفّع عن الأعمال الاعتيادية. يُظهر أغلبهم سحراً سطحياً ويميلون إلى أن يكونوا متحدثين بارعين.
أعراض الشخصية اللااجتماعية
يُشخص هذا الاضطراب في العادة إذا بدأ الاضطراب منذ سن الخامسة عشر (لا يطبق تشخيص هذا المرض عند للبالغين ممن تعدوّا الثامنة عشر) ويتمثل على شكل الأعراض التالية غالباً:
عدم الامتثال للأعراف الاجتماعية: ويتمثل ذلك غالباً في تكرار الأعمال المخالفة للقانون والتي تؤدي إلى الاعتقال.
المخادعة: ويتمثل ذلك في تكرار الكذب، استعمال الألقاب، أو خداع الآخرين بغرض الربح المادي أو المتعة.
الاندفاعية: عدم القدرة على التخطيط
حدة الطبع والعدوانية؛ ويظهر ذلك من خلال تكرار المشاجرات أو الاعتداءات الجسدية
عدم الاكتراث للسلامة الشخصية أو سلامة الآخرين.
عدم المسؤولية المزمن: ويظهر ذلك من خلال عدم القدرة على الامتثال لأخلاقيات العمل أو المحافظة على الالتزامات المالية.
عدم الإحساس بالذنب : ويتمثل ذلك بلامبالاة الشخص أو عدم فهم ألم الآخرين أو سوء معاملتهم أو السرقة منهم.
أسباب اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع
لم يجد الباحثون في طب وعلم النفس سبباً محدداً لهذا الاضطراب، ولكن يُعتقد أن مزيجاً من العوامل البيئية والتربية؛ بالإضافة إلى عوامل كيميائية في الجسم هي المسبب الرئيسي.
علاج اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع
العلاج الرئيس لهذا الاضطراب هو العلاج النفسي طويل الأمد. إلا أن أغلب المصابين لا يلجأون للعلاج إلا بطلبٍ من عائلاتهم أو أحبائهم، أو بأمرٍ قضائي مما يجعل العلاج صعباً. لا يوجد أدويةٌ محددة أثبتت قدرتها على المساعدة في العلاج.

إعداد: قاسم الريماوي
تدقيق: يارا فضل
تصميم: أنس ضباعين
المصدر

اضطراب شخصية اللااجتماعيين يتميز اضطراب الشخصية اللااجتماعيين بعدم الاكتراث المزمن لحقوق الآخرين، وعادةً ما يتعدى الشخص اللاجتماعي هذه الحقوق مراراً و تكراراً. يبدأ عادةً هذا الاضطراب في مرحلة الطفولة أو المراهقة ويستمر حتى بعد البلوغ. يفقد المصابون بهذا المرض الإحساس بالتعاطف، ويميلون إلى التشاؤم وعدم الاكتراث بأحاسيس الآخرين وحقوقهم ومعاناتهم.… اضطراب شخصية اللااجتماعيين 2015-07-06 قاسم الريماوي

ما رأيك ؟

100

تقييم المستخدمون: 4.9 ( 2 أصوات) 100

التعليقات

التعليقات مغلقة

نشر