التصنيفات: صحة

ابدأي يومك صح

تعد وجبة الإفطار أهم وجبة في اليوم، إذ أنها تمد الجسم بإحتياجاته من الطاقة اللازمة له لباقي اليوم. وقد حدد الخبراء مواصفات خاصة لوجبة إفطار صحية سوف تساعدك على بدء يومك بطريقة سليمة وصحية، والتي من أهمها:

1- أن تحتوي وجبة الإفطار على العناصر الأساسية من الغذاء كالنشويات المتمثلة في حبوب الشوفان وحبوب الإفطار المصنعة من القمح البني والألياف المتمثلة في قطع الفاكهة والخضر الطازجة والكربوهيدرات المتمثلة في الخبز والمربى.

2- يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على نوع من الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون والكتان والسمسم وبذرة القطن التي يتم إضافتها إلى أطباق الفول والسلطة والجبن.

3- يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على أحماض دهنية أساسية والتي يعجز الجسم عن تصنيعها مثل أوميجا 3 و 6 والموجودة في التونة والسردين وفاكهة الأفوكادو.

4- يمثل الكالسيوم عنصر رئيسي وأساسي في تقوية العظام، مما يجعل الألبان ومشتقاتها من الأنواع خالية الدسم في وجبة الإفطار طريقة مثالية لإستعادة النشاط وتجديد الطاقة وإذابة الدهون، حيث أثبتت الدراسات الحديثة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية WHO أهمية الكالسيوم في إذابة الدهون التي حول البطن وفي الأرداف.

5- ينصح الخبراء بتناول كوباً من العسل المخفف بالماء عند كل صباح، مما يساعد على تنشيط المخ وتجديد النشاط وزيادة الطاقة لمواصلة باقي اليوم بنشاط.

6- يرى الخبراء في مركز التحكم والوقاية من الأمراض CDC أنه يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على 80% منها على الكربوهيدرات والتي توزع على هيئة حصص من الفاكهة والخضر والنشويات.

7- ينصح بتجزئة وجبة الإفطار على قسمين القسم الأول يتضمن تناول كوباً من الفاكهة الطازجة أو كوباً من الحليب البارد خالي الدسم بمجرد الإستيقاظ من النوم وذلك لتهيئة المعدة لإستقبال الطعام. يليها بعد ساعة تناول وجبة متكاملة تحتوي على كافة العناصر الأساسية في الغذاء.

8- الإقلال من المنبهات كالشاي والقهوة لإحتوائها على مادة الكافيين المدرة للبول ما يؤثر سلباً على نسبة السوائل في الجسم.

9- الإنتظام على ممارسة رياضة خفيفة قبل الخروج من المنزل بشرط تناول كوباً من العصير الطازج لتجنب الشعور بالدوار ونقص الطاقة.

10 – الإهتمام بالحركة على مدار اليوم لتنشيط الدورة الدموية وتحسين معدل الأيض الغذائي في الجسم، ففي أوقات العمل مثلاً يُنصح بالحركة لمدة 5 دقائق كل 45 دقيقة.

ويرى خبراء التغذية في منظمة الصحة العالمية أن الإهمال في وجبة الإفطار يصيب بسوء التغذية لباقي اليوم، فبدون تناول تلك الوجبة يقوم الإنسان بالإفراط في تناول الطعام في وجبتي الغذاء والعشاء، مما يؤدي إلى إكساب الجسم المزيد من السعرات الحرارية وبالتالي حدوث زيادة في الوزن. كما أن إهمال وجبة الإفطار لا يمد الجسم بالطاقة اللازمة له لبدء النشاط اليومي بالشكل الصحيح.

لهذا نقدم لك عزيزتي حواء مجموعة من النصائح التي تساعدك على جعل وجبة الإفطار عادة صحية وسلوك يومي:

1- دونّي ما تودين تناوله في وجبة الإفطار لليوم التالي.

2- إعتمدي على التنويع في وجبة الإفطار ولا تفرطي في تناول الدهون.

3- تناولي كوباً من الماء الفاتر بمجرد الإستيقاظ، فالماء يساعد على تنشيط الجهاز الدوري وتنظيف أعضاء الجسم الداخلية من عمليات التمثيل الغذائي التي تمت به أثناء النوم بالإضافة إلى دورها في إثارة الشهية لتناول الطعام.

4- نظمي مع عائلتك أو أصدقائك رحلات أسبوعية تشمل تناول وجبة الإفطار بالخارج مما يشعرك بالتغيير الإيجابي والسعادة في تناول إفطارك.

5- احرصي على استشارة طبيب تغذية يساعدك في رسم خطتك الأسبوعية من وجبات الإفطار والغذاء والعشاء وفقاً لإحتياجات جسمك من السعرات الحرارية والطاقة.

المراجع

1 – http://www.who.int/topics/en/
2 – http://www.cdc.gov

التعليقات مغلقة

نشر