انواع الغدد لدى الانسان واهميتها

في هذا الموضوع سنشرح لكم انواع الغدد في جسم الانسان ومكان كل واحدة منها واهميتها لجسم الانسان ووظائف كل غدة على حدى .
الغدد تقوم بوظيفة انتاج الهرمونات التي بدورها تسيطر على معظم وظائف الجسم ويمكن تقسيم الغدد الى زمرتين :

  • الغدد الصماء وهي الغدد ذات الافراز الداخلي أي أنها تقوم بصب افرازاتها بالدم .
  • الغدد ذات الافراز الخارجي أي هي تلك الغدد التي تقوم بصب افرازاتها خارج الدم ( حهاز الهضم مثلاُ ).

تعتبر الغدد ساعة الجسم الداخلية التي تتحكم بالجسم وحياته بحيث أنها تحدد ساعة ظهور الشيخوخة وشكلها .

الغدة النخامية

وتقع في قاعدة المخ وهي صغيرة طولها 1 سم وتقود جميع الغدد الأخرى وتشبه بالمركز الهاتفي والغدد الأخرى بالمحطات تعمل تحت اشرافها حيث تفرز هذه الغدة هرمونها الخاص وترسله إلى الغدد الأخرى فتبدأ هذه الغدد بافراز هرمونها الخاص وترسله إلى الغدد الأخرى فتبدأ هذه الغدد بافراز هرموناتها الخاصة لذلك فإن أي اختلال يحدث على الغدة النخامية يؤدي إلى اضطرابات واختلالات صحية كثيرة كما أنها تعمل على افراز الحليب عند المرضعات وعلى عمل الكليتين بحفظ مستوى الماء في الجسم متوازناً .

الغدة الدرقية

وتقع أمام الحنجرة وتقوم بافراز هرمون ( التروكسين) الذي يحافظ على الاستقلاب الطبيعي ويزيد من عملية بناء الجسم وتستعمل اليوم بامتصاصه من الدم وذلك لتركيب هرمونها وإذا كان افراز الغدة الدرقية غير كاف يصبح الجسم فاتر الهمة والنشار ويضطرب التنفس وتضعف دقات القلب وتكون تقلصات الجهاز الهضمي نادرة وعنيفة فينتج عنه سوء الهضم والامساك . وإن الاشخاص الذين ينقص اليوم بأجسامهم يكونون كسالى وسريعي التأثر بالبرد ولا مقاومة عندهم له ولذلك شعورهم بالبرودة وغيرهم بالحرارة ويشعرون مرات بالحرارة الشديدة المؤلمة نتيجة الدوران البطيئ في دوران الدم ويكون استعدادهم للسمنة أكبر , والشعر عندهم ضعيف وباهت ويشيب مبكراً , ويتساقط بكثرة وأظافرهم رقيقة تتفسخ وتتكسر بسرعة ويسبب نقص اليود عند النساء في غزارة دم الحيض وطول مدة العادة الشهرية واستمرار الصداع .
لعلاج مشاكل الغدة الدرقية ينصح باخذ فيتامين ب فهو يؤثر بشكل كبير في زيادة افراز الغدة الدرقية وننصح كل متألم من كسل الغدة الدرقية أن يدخل في غذائه اليود بتناول الملح المشبع باليود وأن يأكل بكثرة من سمك البحر بتناول حبوب القمح وخميرة البيرة والكبد .

غدة البنكرياس

وتقع في أسفل المعدة وهي ذات افراز مختلط حيث تصب معظم افرازاتها في جهاز الهضم ونسبة قليلة منها وهو هرمون الانسولين تقوم بصبه في الدم الذي يقوم هذا الهرمون بضبط مستوى السكر في الدم ويسبب اضطراب عمل غدة البنكرياس الى تراكم السكر في الدم وحدوث مرض السكري .
إن اكبر نصيحة نقدمها لمريض السكري إدخال الحبوب الطبيعية الى طعامهم بكميات كبيرة حيث أن هذه الحبوب تستطيع شفاءهم باثارة البنكرياس على إفراز عصارته المعدة والتخفيف من تناول المواد السكرية والنشوية ويجب تناول المصاب بالسكري عصير البندورة والفليفلة الخضراء والخضراوات الغنية بفيتامين ج c ويزيد من تناول حبوب القمح وخميرة البيرة والابتعاد عن السطر الأبيض والدقيق الأبيض .

الغدد التناسلية

إن فيتامين أ هام بالنسبة للبروستات والخصيتين وهو الذي ينظم العادة الشهرية عند النساء .
على الاشخاص الذين يشكون من ضعف في الناحية الجنسية عليهم ان يتناولو المزيد من الأغذية التي تحتوي على فيتامين أ وإن اللبن الرائب ينتج الجرثومة الثمينة التي توجد في هذه الفيتامينات وإن الاشخاص الذين يحتوي طعامهم كثيرأً من اللبن معروفون باحتفاظهم بمقدرتهم الجنسية حتى الشيخوخة .
وإن تناول نصف كوب من حبوب القمح وثلاث ملاعق من خميرة البيرة وثلاثة اكواب من اللبن الرائب يومياً يقضي على الضعف الذي يسببه نقص فيتامين ب أما فيتامين ه E فيتامين الإخصاب فيجب تناول كمية كبيرة حتى يؤدي مفعوله بتهيج الرغبة الجنسية وزيادة تكوين المني ويتلافى العقم عند الرجل .

الغدة الكظرية

وتقع فوق الكليتين تفرز الادرينالين في الدم الذي يعد الجسم لمقاومة الانفعالات والادرينالين مهم لنشاط الجسم ونقصه يؤدي الى بطئ الحركة والعمل ويجعل الانسان غير قادر على الهرب عن خطر يهدده ولأجل المحافظة على الغدة الكظرية وأداء وظيفتها يجب تناول الأغذية الغنية بفيتامين ( أ , ب, ج ).

الغدة الصعترية

تقع اسفل العنق وفوق القلب وتلعب دوراً هاماً في نمو الانسان وتضمر في نهاية الشباب وتصبح صغيرة .

اللوزتان

تقع وراء الغدة الدرقية وبفضل اللوزتين يبقى الدم حاوياً على الكالسيوم والفسفور وذلك في حالة تناول اطعمة غنية بالكالسيوم وبوجود فيتامين د الموجودين في الحليب واللبن الرائب والعسل الاسود .
ويجب الانتباه ان الكالسيوم لا بد منه لضبط حركة العضلات والأعصاب وهنا تكمن أهمية اللوزتين في حمايتنا من العصبية وإذا فقدت العظام والاسنان ما تدخره من المعادن تصبح هشة وسهلة التفتت ويجب الحصول على فيتامين د من زيت كبد الحوت ومن الحمام الشمسي في الصيف لتفادي نقص الكلس عند الكبار .